• ×

03:44 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

نتطلع أن تنال القرية جائزة خادم الحرمين الشريفين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نتطلع أن تنال القرية جائزة خادم الحرمين الشريفين .

بقلم. جابر يزيد الفيفي ..


الجنادرية كانت ومازالت عنوان الإرث الحضاري العريق للمملكة العربية السعودية التي لا تغيب عنها شمس الأصيل حيث تتوارثها الأجيال جيل بعد جيل وما ذلك التواصل الذي شهدته قرية جازان التراثية با لجنادرية وغيرها إلا أحد الشواهد على الإقبال الذي لا يضاهى على جميع الأجنحة والقرى بالقرية التراثية .
كما اكتظت أسواقها بعدد كبير من الزوار من هواة الموروث الشعبي ..
ولعل ما شاهدناه في قرية جازان تحديداً وما تمتعت به من اهتمام نتيجة لمتابعة الناتج الجازاني لاسيما والقرية تمثل عدة محافظات ومراكز حيث تمثل ثلاث بيئات ( الساحل ، البحر ، الجبل ) لذلك فقد تزين زوارها بالنباتات العطرية المعروفة من فل وكاذي وبعيثران وخزام وغيرها من النباتات العطرية التي تشتهر بها المنطقة الجازانيه بجميع محافظاتها ومراكزها الساحلية والبحرية والجبلية .
وللأمانة فإن القرية الجازانية بالجنادرية تعتبر رسالة وثائقية بموروثها الذي يعكس تراثها وحضارتها في لوحة جماليه لجميع زوارها الذين تشرفت القرية باحتضانهم خلال أيام المهرجان من 2/4/1431هـ إلي 17/4/1431هـ على مدار أسبوعين من الرابعة عصرا إلي الثانية عشر ليلا ، فقد نالت إعجاب الجميع مما جعلها تستهوي قلوبهم حيث رأوا إنها من أجمل القرى تنظيما في مهرجان الجنادريه 25 العام 1431 هـ .
ولكن كما يقال ( الزين ما يكمل ) حيث برزت هناك مشكلة ضيق المساحة التي تقع عليها القرية وكذلك ضيق البيت الجبلي الذي أصبح له أكثر من مشاركه مغلق لعدم اتساعه لزوار القرية ولخطورته عليهم فقد اكتفي المنظمون في كل سنه بفتح الدور الأرضي فقط الاستقبال الزوار فيه . وباعتبار البيت الجبلي رمز ومعلم الكل ينظر إليه حيث انه يشير إلى بيئة متكاملة والزائر أول ما يلفت نظره ذلك البيت بعلوه وطريقة تصميمه وما فيه من الإبداع لاسيما وانه يمثل عدة محافظات ومراكز لها سمعتها ومكانتها مما يجعل الزائر حريص على مشاهدته من الداخل كما هو حريص على مشاهدته من الخارج كمعلم حضاري لا يوجد إلا في أماكن محدودة سواء بطريقة بنائه أو طرازه أو تصميمه أو ارتفاعه وتقسيماته ..

لذا فأننا نتطلع من سمو سيدي الأمير / محمد بن ناصر حفظه الله ورعاه أن تحظي القرية بتوسعة ساحة المسرح وكذلك بإعادة بناء البيت الجبلي وتوسعته حتى يستوعب زوار القرية التراثية الجازانيه وما ذلك إلا طمع في أن تنالون ياسيدي بأذن الله وتوفيقه جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للباحثين والمهتمين والتي صدرت موافقته حفظه الله ورعاه عليها اعتبارا من السنة القادمة . وفق الله الجميع

 7  0  973
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:44 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.