• ×

09:03 مساءً , الجمعة 3 ربيع الأول 1438 / 2 ديسمبر 2016

راحلون إلى اليقين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
راحلون إلى اليقين

بقلم :أ. محمد بن سالم الفيفي.


قال تعالى: (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) {الحجر:99}.

لتعلم أيها الإنسان أنك لن تملأ الكأس ماءً حتى تزيلي ما فيه من الأكدار .... وكذلك لن تملأ قلبك بالإيمان حتى تزيل ما فيه من الشهوات والأطماع ....
فوالله لن يحيا قلب مؤمن ويعمر بالتقوى حتى ينجلي ما فيه من العصيان، وانظر إلى سالف أيامك، وماضي سنينك كيف ودعتك إلى غير رجعة .... فما عساك تنتظر بعد هذا.
فابدأ صفحة أيامك الباقية بتوبة تمحو بها سيئات الماضي وأدران الزمن الذي انصرم .... وارجع عن تفريطك في زمانك الأول، واستعن بالرحمن على ما تبقى من أيامك القليلة ... فلا يملك أمر دنياك إلا من وهبك الحياة، ولا يملك أمر نفسك إلا من أودعها الروح، ولا يمك أمر أخرتك إلا من سيبعثك للحساب ... فهو العليم بماضيك وحاضرك ومآلك ... واستقبل أيامك المقبلة بمجاهدتها وأطرها على الحق لتكفير ما سلف من ذنب وتفريط .. وتذكر إنما أنت أيام كلما مضى منك يوم مضى بعضك.
نسير إلى اليقين في كل لحظة وأعمارنا تطوى، وإنما هي مراحل، مَقدِمٌ ثم مُقام ثم رحيل ..
فارحل من الدنيا بزاد من التقى، وعمر الباقية ما دمت في الفانية، فلا عمران هناك، فعــــمرك ليس إلا أيام وهن قــــلائل.
أيها الراحل عن دار الفنا .. وكلنا راحلون وإن طال الزمان، راحلون نتعثر في خطانا فالثبات الثبات .... لماذا لا يكون ما مضى وانقضى من أيامك هو آخر عهد لك بزمان الضعف والغواية.
أيها الموفق \" وما توفيقي إلا بالله \" ... دع ما تصرم وانقضى وجرد الماضي وانس أنه كان .. وابدأ أيامك الباقية بحياة العمل الصالح، والفعل الذي تريد أن يكون لك منه نفع في الآخرة.
وكن في الدنيا كأنك غريب .. أو عابر سبيل، ليس همه إلا التزود بالتقى في رحلة العمر القصيرة، حتى يصل إلى حيث ينقطع به السبيل ويستقر به المقام \" وجاءت سكرة الموت بالحق\".... نعم والله ما كنت منه تحيد ... ولن يطيب المقام ويهنئ العيش ... حتى نضع أقدامنا في جنة الخلد ... وهناك فقط سيلذ العيش، وتطيب الإقامة، وتهنئ الروح ... ويعظم القرار والجوار، ويحصد فيه المجاهدون لأنفسهم وهو النفس والشيطان، ما استغلوه في سابق أعوامهم وتصرم أيامهم..... والله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين .. وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.

 5  0  1189
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:03 مساءً الجمعة 3 ربيع الأول 1438 / 2 ديسمبر 2016.