• ×

08:45 صباحًا , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

لقاء مع رئيس بلدية فيفاء 1 

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


جغرافية فيفاء الاستثنائية تضع البلدية والمواطن في خلاف مستمر

image

مدخل :
تصاعدت وتيرة الخلاف بين المواطنين في فيفاء والمسؤولين في بلديتهم على أكثر من جانب تنموي في وقت تشهد فيه فيفاء دورا ملموسا للبلدية عن ذي قبل ، إلا أن تضاريس المنطقة الاستثنائية وجغرافيتها المعقدة جعلت العلاقة بين المواطن الفيفي ومسئول البلدية غير متوافقة بشكل حد من أرتقاء المستوى الخدمي البلدي في عدة جوانب و المقاولين على المشاريع طرف ثالث إذ هم يتحاشون المشاريع في فيفاء لذات المشكلة حول التضاريس التي جعلت البلدية تتقدم بعروض تسهيلية لقبول المناقصات وإتمام المشاريع بينما المواطنين يعتقدون أنها على حساب حقوقهم و حول هذا الموضوع التقت فيفاء أون لاين مع المواطن جابر أحمد الخسافي الذي أكد أن البلدية لديها جوانب تقصير متعددة سواء من حيث مجاملات المقاولين على حساب مشاريع المواطنين التي تنفذ بطريقة هشة وفي فترة زمنية محدودة و قصيرة حسب إعتقاد المواطنين كون تضاريس المنطقة لا تتسق وتلك الجهود المحدودة والغير متقنة أو المقنعة .
أحمد فرحان المشنوي أضاف قائلا تهتم البلدية بالمهم على حساب الأهم في المشاريع فطرق فيفاء الرئيسية متهالكة وكميات الإسفلت تذهب لطرق فرعية ذات مسافات بعيدة و فائدتها محدودة فكنا نتمنى من البلدية أن تهتم بالأهم ثم بعدها تتفرغ لتلك الطرق الفرعية .
المواطن حسن يحي الداثري أضاف قائلا بلدية فيفاء لا ننكر جهودها لكنها كانت في مجال الصيانة اكبر من تنفيذ المشاريع التي لم نشهد لها واقع على الأرض خاصة و أن مخصصاتها ما يقارب المائة مليون ريال كما أن مشاريع درء مخاطر السيول لم تشهد جدواه فيفاء التي تكاد تتلاشى فيها الطرق بسبب تحول معظمها إلى مجرى لسيول الأمطار التي ألحقت الضرر بممتلكات المواطنين ومزارعهم ..
حول ما سبق التقت فيفاء أون لاين مع رئيس بلدية فيفاء المهندس مشهور الشماخي في حوار خاص تطرق فيه لجميع الجوانب التي تطرق إليها المواطنين.
رئيس بلدية فيفاء مشهور الشماخي المهندس الشاب الطموح الذي ينصدم بواقع جغرافي و إجتماعي معقد وإستثنائي و على الرغم من ذلك حقق نتائج ملموسة فعلاً على الأرض افتقدتها فيفاء منذ عقدين تقريبا في فترة كانت البلدية تمر بما يشبه الوفاة الدماغية إلا أن عهد الشماخي كان المنعش و المجدد للحياة ولا زال يعول عليه الكثيرين بأن تشهد جبال فيفاء مرحلة تنموية ملحوظة .
نص الحوار :

image

[رئيس التحرير]

مرحبا بضيفنا الكريم المهندس مشهور الشماخي

[م.الشماخي]

أهل بكم ومرحبا وحياكم الله ويسعدنا جدا تكلفكم وزيارتكم لنا والتي كنا نتمنى انها سبقت هذه اللحظة وتكررت

[رئيس التحرير]

نحن نحاول أن نكون همزة وصل بين المسؤول والمواطن و لسنا مع أو ضد لكننا نريد أن نطرح عليكم تساؤلات و إنتقادات و صور لأستياء بعض المواطنين حول خدمات البلدية والحقيقة أن لدينا زخم من الأسئلة حصرناه في عدد من النقاط الأساسية و نود طرحها عليكم لنسمع منكم الرد عليها.

[م.الشماخي]

نجدد ترحيبنا وتقبلنا لكل ما تطرحونه دونما أي حرج فتفضل.

[رئيس التحرير]

هناك من يرى في توجه سعادتكم الإهتمام بالجوانب الفرعية على حساب الأساسيات و على سبيل المثال تنصب جهود البلدية الآن على سفلتة عدد كبير من الطرق الفرعية بالمقابل هناك طرق عامة و رئيسية تعيش حالة من التدهور من عدة جوانب سواء تهتكات الإسفلت أو ما أحدثته الإنهيارات وغيرها فما ردكم ؟

[م.الشماخي]

هذا الكلام غير صحيح و لكي أكون واضحاُ صريحاً في هذا الجانب أود أن أقول لك و لكل المواطنين أننا نعمل على أحياء مشاريع كانت ميتة في الأساس من السابق إلى الآن لم نعمل أي مشروع من الموازنة المعتمدة للبلدية منذ أن تسلمت أنا شخصيا مهام البلدية في فيفاء فنحن نحيي المشاريع الميتة وننتظر المولود في كل مرة وهي المشاريع التي أعتمدت للبلدية ولم نبداء فيها إلى الآن.

image

image

[رئيس التحرير]

والطرق الرئيسية في فيفاء ماذا عنها؟

[م.الشماخي]

تمنيت منك كإعلامي أن تمر على مداخل فيفاء الرئيسية وتشاهد بنفسك العمل القائم حاليا من إزدواجية الطريق و بناء الجسور والعمل يسير على قدم وساق في هذا الجانب مع أني أحيطك علما أنه ليس من مهام البلدية فقد تسلمتها وزارة المواصلات وهي المكلفة بها لكن نحن نقوم بهذا العمل في ظل غياب دور وزارة المواصلات وإلى الآن .
ثم أحيطك علما اننا لم نجد طريقا لفيفاء يكون للبلدية دور فيه بشكل مباشر وقمنا باستحداث طريق بعرض يزيد عن عشرة أمتار وينطلق صعوداً من حقو فيفاء مروراً بقرضة و سيصل إلى نيد الضالع بإذن الله وسوف يكون الطريق الوحيد ب
دون منحنيات وسيكون من افضل الطرق لفيفاء على الإطلاق والعمل يجري فيه حاليا على قدم وساق ونسعى لإتمام إنجازه في اقرب فرصة ممكنة.

[رئيس التحرير]

هل موازنة هذا الطريق من ميزانية المشاريع الجديدة؟

[م.الشماخي]

سبق وقلت أنني أعمل الآن في مشاريع كان من المفترض انها قد أنجزت من قبل من خلال عملية إستعادة المشاريع و تنفيذها ولم نبدأ بعد في الميزانية الجديدة والخاصة بالبلدية كما أن هناك طريق أخر نعمل عليه حاليا من الدفرة إلى العمري و أتمنى أيضاً أن تمر على طريق نيد آبار و تشاهد العمل هناك على التوسعة الجديدة.

[رئيس التحرير]

هل يعني ذلك أن فيفاء ستشهد قريبا مشاريع تنموية كبيرة غير تلك التي تعملون عليها الآن ؟

[م.الشماخي]

هذا مما لا شك فيه فنحن رغم ما تشاهده من عمل لم نبدأ بعد في الموازنة المخصصة للبلدية منذ تسلمي منصب رئيس البلدية .

[رئيس التحرير]

شاهدنا العمل في سفلتة طريق جوة آل شراحيل و قد توقف ولاحظنا أن العمل فيه يسير ببطء شديد مع أنه من أهم الطرق في فيفاء ثم ما هي أسباب إنسحاب المقاول من هناك ؟

[م.الشماخي]

طريق جوة آل شراحيل واجه العديد من المعارضات من قبل بعض المواطنين و كانت تلك هي العقبة التي حالت دون الإنتهاء منه مع إن فترة الخلاف كانت كفيلة بإتمامه إلا أن المقاول إنسحب بسبب المعارضات و قبل أي جزاءات من البلدية تجاه إنسحابه و نحن لنا في هذا الأمر صلاحيات محددة .

[رئيس التحرير]

هل يعني أن معارضة المواطن تنهي وتقف عثرة أمام مثل تلك المشاريع ؟

[م.الشماخي]

بالفعل تقف عثرة وتوقف العمل الذي يصب أولا و أخيرا في صالح المواطن !!

[رئيس التحرير]

وما هو دوركم في تذليل مثل تلك الظروف التي تواجه المشاريع الحيوية في فيفاء ؟

[م.الشماخي]

سيدي الكريم أتمنى أن يفهم المواطنين أمرين أساسين أن رئيس بلدية فيفاء مشهور الشماخي يقوم بما ليس هو مكلف به أصلاً حيث أني مكلف بميزانية مشاريع لم أتسلمها ولم أبداء في عملها ولكن أقوم بدور تطوعي حباً في فيفاء و أبناء فيفاء فليس من مهامي أن أقوم بالطلب من فلان أو علان السماح للبلدية بتجاوز متر أو مترين لإنفاذ أي طريق إلا لكي ننجز لفيفاء ما كان من المفترض أن ينجز سابقا و تعثر بسبب المعارضات وأمور أخرى وبفضل الله حققنا الكثير والكثير ونحن بشر نصيب ونخطئ و لكن لا تغمطوا جانب الحق و ابرزوا ما أنجزنا كما تبرزون السلبيات التي قد تحدث فالكمال لله وحده ، نحن نبذل جهود فوق طاقتنا وإمكانيتنا ونتغلب على ظروف كنا في غنى عن مواجهتها كي نرضي أكبر قدر من المواطنين و نتحمل في البلدية جوانب كبيرة من الأعباء والعناء ولكن مع الأسف ما من مقدر أو مستشعر .

[رئيس التحرير]
ماسر سحب معداتكم من طريق خط آل مريع مع إن الرش والمسح كان قد بدأ هناك ؟

[م.الشماخي]

هل تؤمن بالله؟ خجلا من المواطنين هناك أضطررت للقسم يمينا ان كميات الإسفلت المحددة انتهت و رغم ذلك يتهمونني بالكذب و ما هو فوق استطاعتي لا أجبر عليه حتى شرعاً !

[رئيس التحرير]

وماذا عن طريق السربة أو النفيعة عيبان إن صح التعبير نلاحظ انه مغيب تماما من قبل مشاريع الصيانة و بوسعنا أن نريك صور بحوزتنا تمثل واقع هذا الطريق ؟

[م.الشماخي]

سيتم صيانته قريبا وأعدك بذلك رغم انه في ترتيب مهامنا وقد اقتربنا من التوجه إليه.

[رئيس التحرير]

هناك طرق لم تسفلت حتى الآن رغم أن المعدات وصلت إليها ومنها طريق الخسافي رغم انه قديم ويفترض أن يكون من الأولويات؟

[م.الشماخي]

الطرق الفرعية القديمة سواء كتلك في طريق آل مريع او طريق الخسافي او غيرها من تلك التي تعتبر الاقدم لها وضع خاص يرتبط بمواضيع لا علاقة لي فيها ولا أريد طرحها.

[رئيس التحرير]

هناك من يتهم المجلس البلدي في تعثر بعض المشاريع أو غض الطرف عنها بينما ومن خلال مقابلتنا مع أحد أعضاء المجلس ينفي مثل ذلك إلى حد إننا فهمنا أن دور المجلس البلدي مجرد دور إستشاري أو يختص بجانب التوصيات ؟

[م.الشماخي]

الكلام الأخير حول أن المجلس البلدي يقوم فقط بدور التوصيات غيرصحيح المجلس البلدي تعرض عليه الأولويات وتقر وتعتمد وليس لدينا بل على مستوى المملكة ، أما عن نقل المعدات و إلغاء قرار قد تم إعتماده غير وارد تماما لا من البلدية أو المجلس البلدي إلا انه وكما أسلفت بعض الطرق الفرعية القديمة لها موضوع قديم مع إدارات سبقتني لم تتم لظروف معينة.

[رئيس التحرير]

هناك من يتهمكم وبشكل مباشر لكم والمقاولين بالتلاعب في مخصصات المشاريع فما ردكم ؟

[م.الشماخي]

أستاء فعلا من هذا الإعتقاد أو الإتهام ولو كان على مستوى محدود نحن لا نتسلم المبالغ بأيدينا حتى نتلاعب بها كيف نشاء هذا أولا ثانيا من السهل رمي التهم جزافا ومن السهل النقد ومن السهل الكلام للمتفرج دون أن يطلع على الحقائق . كنت اتمنى من كل مواطن يحب فيفاء فعلا أن يتابع ويدقق ومن حقه متابعة ذلك و بعد الرؤية الشاملة لكل الجوانب يبدي ما بجعبته نحن نقبل النقد ونستقبل الشكوى ونستقبل حتى التجريح الذي نجده غالبا دونما أي مبرر و لكن أقول كلمة هي الفيصل في مثل هذه المواقف لي ولهم رب هو خير الحاكمين فإشهد الله أني أعمل فوق واجبي ليس إلا لأحقق لفيفاء أشياء من طموحاتها و تطلعاتها وأجزم بأني سأقدم لفيفاء بحول الله وقوته مالم يسبق تقديمه ولكن أتمنى أن لا يغمط الحق وتطمر الجهود وتنصب التوجهات إلى الجانب السلبي وأن لا ترمى التهم جزافا وإرضاء الناس غاية لا تدرك ولكن نجتهد ونتكل على الله وهو من وراء القصد.







[إنتهت الحلقة الأولى]

أنتظرونا في الحلقة القادمة بمشيئة الله .






بواسطة : faifaonline.net
 28  0  3491
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:45 صباحًا الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.