• ×

01:25 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

اللقاء الخاص بدورة آل شراحيل الرياضية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


لقاء مع القائم على دورة آل شراحيل الرياضية
أعد اللقاء : عبدالله بن يحيى مريع الفيفي
[*] مُعد اللقاء .
[**] ضيف اللقاء الأستاذ : أحمد بن جبران الفيفي .

image

========================

نرحب بكم ضيفاً عزيزاً . له و لإخوته تجربة رائدة خلدوا بها والدهم رحمه الله تعالى وأفادوا بها مجتمعهم .


[*]بدايةً عرف القراء الكرام بأسمك .

[**]أحمد بن جبران مفرح الشراحيلي الفيفي


[*]قبل البدء نود تسليط الضوء على سيرة والدكم و هو من تنسب له الدورة حدثنا عنه رحمه الله ؟ مولده و نشأته و أبرز المواقف في حياته وتاريخ وفاته غفر الله له ؟

[**]ولد عام ( 1330هـ) نشأ في فيفاء بجوة آل شراحيل في زمن كانت فيه العيشة صعبة جداً و قد كابد الحياة في كنف والده الشيخ مفرح حسين رحمة حتى بلغ سن الرشد .
و من أبرز مواقفه مشاركته مع والده الشيخ مفرح حسين في استقبال أول وفد للملك عبد العزيز إلى فيفاء ومبايعتهم للملك عبد العزيز رحمه الله يتقدمهم شيخ شمل قبائل فيفاء علي بن يحي رحمه الله عندما توفى والده و هو شيخ للقبيلة اجتمعوا القبيلة يتقدمهم شيخ شمل قبائل فيفاء علي بن يحي و تم تعيينه شيخا للقبيلة وعمره يقارب 17 عاما.
كان شيخ القبيلة وأمير جيشها في الجهاد بالريث حوالي عام 1370 هـ
بايع الملك عبد العزيز ثم الملك سعود ثم الملك فيصل ثم الملك خالد ثم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمهم الله جميعا ثم بايع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله , استلم الشيخة أكثر من 60 رافق الشيخ علي بن يحي 20 عام ومن بعده الشيح حسن بن علي رحمهم الله ثم الشيخ علي بن حسن شيخ شمل قبائل فيفاء عرف بنزاهته وحبه للخير والإصلاح بين القبائل عرف شيخ حدود بين قبائل اليمن والسعوديه وخير شاهد التعازي التي وصلتنا من مشائخ الشمل فالقبائل اليمنية .
توفي الوالد في ٢٨ /١ لعام ١٤٢٩ هــ رحمه الله

[*] متى تأسست الدورة الرياضية ؟

[**]الدورة بدأت كفكره عام 1426 هجري فتم الاجتماع لها في 25 / 7 لنفس العام بحضور الوالد رحمه الله تم الاتفاق على أقامه الدورة في شهر 8 لعام 1427 هـ بحضور الوالد وتشجيعه لأبنائه .


[*]ما هي رسالة الدورة ؟

[**] توثيق أواصر المحبة والصداقة والتعارف بين الشباب الطموح . وكانت الفكرة ناجحة مما دفعني في إقامتها سنوياً


[*]الأهداف المنشودة من تأسيس الدورة ؟

[**]أولا.. شغل أوقات فراغ الشباب بما ينفعهم بممارسه نشاط بدني هادف تتجلى فيه القيم الإسلامية
ثانيا .. رفع المستوى المهاري والبدني للشباب
ثالثا.. اكتشاف المواهب الشابة والاستفادة منها في تقديمهم لخدمه الوطن


[*]هل تاريخ انطلاقتها ثابت سنوياً ؟

[**] نعم فقد قرر الوالد إقامتها في شهر 8 من كل عام حتى يتمكن حضور جميع أبناء القبيلة وأكثر عدد من أبناء فيفاء


[*]بداية انطلاق الدورة كم كان عدد الفرق ؟ وكم أصبحت الآن ؟

[**]كان حوالي 6 فرق


[*]هل جميع الفرق من قبيلة آل شراحيل أو من قبائل أخرى ؟

[**]السنة الأولى والسنة الثانية من قبيلة الشراحيلي والسنة الثالثة اشترك فريق من بني مالك وقبيلة آل سلمان بفيفاء


[*]هل لها مكان مخصص تقام فيه سنوياً ؟

[**]نعم أقيمت على أرضنا الخاصة تم تهيئت ملعب وتم تطويره حسب الإمكانيات المتاحة بجوه الشراحيلي بجوار محطة الجبل الأخضر بفيفاء من الجهة الشمالية (وادي الجوة)


[*]هل يوجد داعمين للدورة وهل تتطلعون لذلك ؟

[**]الحمد لله أبناء الشيخ جبران وأحفاده هم من يدعمون الدورة الآن وأي عمل يتطلب دعم ودائما نتطلع للأفضل ونتمنى أن نجد مع الأعوام القادمة داعمين للدورة من اجل النهوض بها إعلاميا وفنياً


[*]كيف لمست أثرها على شباب فيفاء لاسيما وهي تنطلق في الصيف ؟

[**]لا أخفيك سرا عن مدى سعادتي بهذا التجمع الأخوي الراقي بين أبنائنا في هذه الدورة وأثره الواضح في جمع الشباب وقضاء وقت فراغهم بما ينفعهم


[*]هل تتطلعون أن تتوسع الدورة بحيث تشمل فرق من كافة قبائل فيفاء وبالتالي تسمى دورة قبائل فيفاء على كأس الشيخ جبران الشراحيلي؟

[**]أخي السائل أشكرك على هذا السؤال وحقيقة هو ما أتمناه واخطط له مستقبلا بإذن الله ولن نبخل بالجهد نحن اللجنة المنظمه للدورة من اجل أن تصل هده الدور ه لما هو مخطط له من نجاح


[*]هل خاطبتم رجال الأعمال وأصحاب المؤسسات للدعاية عبر هذه الدورة ؟

[**]حقيقة إلى الآن لم يتم مخاطبتهم لأننا والحق يقال نتمنى الأفضل في تجهيز البنية التحتية للملعب وبعدها يتم مخاطبه رجال الإعمال والمؤسسات لدعم هذه الدورة بعد اعتمادها من الجهات المختصة .


[*]هل ستشمل الدورة أنشطة أخرى ثقافية واجتماعية ؟

[**]حقيقة نحن الآن نفكر بهذه الدورة ومن ثم نبدأ بأشياء كثير تخدم شباب المنطقة ولكن سوف يكون ذلك تدريجيا حتى ننظم أعمالنا ومن ثم الانطلاق نحو الأفضل إن شاء الله ولن نتوانى لحظة واحدة في خدمة شباب فيفاء مهما كلفنا ذلك من جهد ومال .


[*]في نظركم ومع انتشار الدورات الرياضية الخاصة بأبناء فيفاء في المناطق ماذا قدمت هذه الدورات وما هو المأمول منها ؟

[**]الحمد لله قدمت الشيء الكثير ويكفي أنها تجمع شباب فيفاء للتنافس الشريف أما المأمول منها فهو إيجاد قاعدة صلبه للرياضة في فيفاء وإنشاء نادي ينافس الأندية الرياضة خاصة و فيفاء تزخر بالمواهب الشابة


[*]إذا وجد مشروع لدورة رياضية لقبائل فيفاء عامة سنوياً ومن كافة المناطق . أين المنطقة المناسبة لانطلاق هذه الدورة ؟

[**]متى ما وجد المكان المناسب الذي يتسع للجميع الفرق من جمهور ومواقف سيارات وآمن فهذا هو المكان المناسب أينما كان.


[*]من واقع خبرتكم في التنظيم . كيف لمثل هذه الفكرة أن تتبلور ؟

[**]أخي الكريم مثل هده ألفكره لا ينقصها شيء بالتنظيم الجيد المدروس من جميع النواحي سوف تتبلور فكرته في المرات القادمة بأفضل ما يكون من واقع التجارب السابقة وسوف نجنى ثماره عندما يكون لفيفا فريق خاص من واقع الفرق المشاركة فأن الفكرة تبلورت .


[*]هل يقال من كل منطقة فريق ؟ أم على حسب نسبة تواجد أبناء فيفاء في كل منطقة ؟ أو تؤسس في كل المناطق دورات رياضية والفائز منها يرشح للدورة الأم دورة قبائل فيفاء ؟

[**]عند إعلان الدورة سوف تشارك الفرق بأي اسم سوف يعتمد الفريق عند تلقينا طلب المشاركة وسوف نطور الدورة في المرات المقبلة بما تقتضي المصلحة العامة. هدفنا التجمع الشبابي الراقي في الوقت الحالي.


[*]هناك في المنطقة الغربية خاصة ولادة أنشطة رياضية وثقافية تحمل أسم فيفاء وبني مالك . ماذا يعني لك ذلك ؟

[**]حقيقة ما قاموا به رجال المنطقة الغربية من أنشطه رياضيه وثقافيه تحمل اسم فيفاء وبني مالك يعد مفخرة لهده القبائل والحق يقال أنها تعد بادره طيبه تسجل باسم أبناء الغربية مع دعواتي الصادقة أن تعمل باقي المناطق ما عملته المنطقة الغربية في مثل هدا التجمع لما له من فوائد كثيرة أهمها التجمع الأخوي الذي له مردود ايجابي بين القبيلتين وحقيقة يسجل سبق لأبناء العربية فلهم التقدير ولاحترام.

[*]هل تدعوا معنا إلى تأسيس دورة قبائل فيفاء وبني مالك في ديارنا تقام سنوياً مرة في فيفاء ومرة في جبال بني مالك وبرعاية شيوخ الشمل ؟ وما مردود ذلك ؟

[**]نعم أؤيدك وهناك دورات تقام في بني مالك ويوجد فرق من فيفاء وكذلك تشارك فرق من بني ملك معنا وأزيدك على ذلك انه يوجد في بعض الفرق تجد الفريق من القبلتين مجتمعين فيه والتنافس في الملعب فقط وخارجه أخوان سوقنا واحد ومساجدنا واحدة ومحافلنا واحدة يربطنا الدين والحسب والنسب .


[*]أخوكم الشيخ محمد بن جبران الشراحيلي أحد أبز الناشطين في محافظة جده بل الغربية بشكل عام له مساهماته الاجتماعية ودعواته للأخوة والترابط والتآلف بين أبناء قبائل فيفاء بل ومع قبائل بني مالك وله مساهمات بارزة في ذلك . ماذا يعني لك هذا الرجل ؟

[**]الشيخ محمد جبران ليس غريبا عليه ما يقوم به من أعمال ودعوات للترابط والأخوة بين فيفاء وبني مالك فقد كان قريبا من والدنا رحمه الله واخذ منه الشيء الكثير في مثل لم الشمل والترابط وزرع الألفة والمحبة بين القبائل أما أنا فيكفيني فخر انه أخي وهو من يوجهني ويساعدني على الرقي والتطور والنجاح في شتى المجالات .


[*]كلمة توجهها لشباب فيفاء ؟

[**]أولاً... أتقدم بالشكر الجزيل للصحيفة فيفاء أون لاين من إدارة ومشرفين متميزين ارتقوا بهذه الصحيفة إلى مصاف الصحف الكترونية الكبرى وهذا لم يأتي من فراغ و إنما أتى بجهد وعرق أبناء فيفاء الأشاوس فقد نذروا على أنفسهم متابعة أخبار فيفاء و أبناء فيفاء في جميع المناطق وإيصالها أولاً بأول
وأشكركم أخي الكريم على إتاحة الفرصة لي التحدث لإخواني شباب فيفاء لأقول النجاح هو أساس التقدم والرقي ما نبحث عنه جميعا لنرقى بمنطقتنا فيفاء وتطويرها رياضيا وثقافيا وسياحيا كل فيما يخصه ويبدع من خلاله ويستطيع عمله .
وأوجه الدعوة إلى أبناء فيفاء وبني مالك للاشتراك بالدورة التي تحمل اسم والدنا رحمه الله متمنيا التقدم والازدهار للصحيفة من اجل الرقي بفيفاء للإمام ونعتذر عن أي تقصير ورد متمنيا أن أكون ضيفا خفيف الظل عليكم والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته


بواسطة : زاوية لقاءات
 13  0  1858
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:25 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.