• ×

07:22 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

أين هم شعار فيفاء ؟. مسابقة شاعر فيفاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط



شاعر فيفاء الأول
جائزة لأفضل شاعر


الشعر ديوان العرب ، والشعر هو احد منابر القبائل والدول لإستعراض تأريخها وذكريات امجادها ، ومجتمع لا تأريخ له لا أساس له .
لكل قبيلة تاريخ وامجاد ومعارك وبطولات وسيرة لشخصيات بارزة بها ، ومشائخ كالقادة في فراستهم وشجاعتهم وحنكتهم .
وغالبية ابناء القبائل يعتمدون في الإعتزاز بقبائلهم وتاريخها بشواهد من قصائد خلدت مواقف وبطولات لأجدادهم ومشائخهم يتذاكرون وقفات ومعارك مشرفة لقبائهلم .
في عصرنا الحاضر قل ان تجد شاعر إلا ويستغل المناسبات والمسابقات لإبراز تاريخ جماعته وامجاد رجالها وهذا شئ غير عنصري بل تثبيت للتاريخ وتذكير به ويشكر شاعر لديه هذا الولاء لقبيلته .

وهذا المبدأ والهدف يدفع كل شاعر للتثقيف والإطلاع بشكل عام والتعمق في أنساب وتاريخ ومواقف قبيلته بشكل خاص وهذا مطلب ملح وواجب عل كل شاعر يحمل إسم قبيلة .

وما شعار فيفائنا إلا ضمن الشعار الذين تقع على عواتقهم مسؤولية إجتماعية تأريخية كبيرة لا يعفون منها تحت أي مبرر ويمتلكون خلفية تاريخية عريقة مشرفة وأنساب طويلة لقبائلهم ، وقبائلهم تحتضن الكثير من الشخصيات البطولية والمواقف المشرفة بل والمعارك المفصلية والوقفات الشهمة ناهيكم عن تاريخنا الممتد لأربعة آلف عام مضت .

فالواجب عليهم أن يتعمقوا فيها ليخلدوها بقصائد وأبيات تحملها وترددها الأجيال .
فمال لشعارنا الأفاضل الأعزاء الذين شهدت لهم الساحات والافراح والأتراح بشاعرية كبيرة مالهم اخفقوا بشكل كبير في الإعتزاز بتاريخهم وتاريخ قبائلهم المشرف .
ــ أين قصائدهم التي نحتاجها للإطلاع على أمجادنا ونرددها ؟

ــ عتبي عليهم وقد نثروا جل إبداعهم وعطائهم في دهاليز ريع ودفا وجبال الحشر وماجاورها والخافي تعلمونه .
ــ عتبي عليهم وقد منح البعض منهم منبر بين مجتمعات اخرى ولم يستغلها لإطلاع تلك المجتمعات على فيفاء التاريخ والعراقة والإنسان .
لا بد أن يعي كل شاعر ما هي رسالته تجاه قبيلته وادعوهم جميعاً للإلتفات والتعمق في تاريخنا العميق لكي يترجموه أبياتاً تتغنى بها الأجيال وتفتخر .
سمعت شاعراً من قبيلة شمالية يتفاخر ببطولات قبيلته والهزائم التي الحقوها بخصومهم ولدينا أيضاً مواقف مشابهه
شاعراً آخر يتفاخر بمواقف ومساندة قبيلته للملك عبدالعزيز رحمه الله ولدينا من المواقف اعمق واهم
فأين شعارنا عن ذكر مثل هذه المواقف ؟

سأدعوا واطالب واعينوني على ذلك ادعوا لتأسيس جائزة تحمل إسم شاعر قبائل فيفاء وتمنح للشاعر الذي يعطي تاريخنا إهتماماً ويبرزه في قصائده .



عبدالله يحي مريع
ak.1998@hotmail.com
21/08/2010


بواسطة : faifaonline.net
 19  0  2410
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:22 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.