• ×

05:19 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

شاعر فيفاء وظلم المجتمع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


شاعر فيفاء وظلم المجتمع




تحدثت في مقالي السابق ( شعار فيفاء ) عن الواجبات الملقاة على عاتق كل شاعر تجاه قبيلته وتاريخها ومواقفها المشرفة تجاه دينها ووطنها .
وأشكر جزيل الشكر كل من تفاعل مع الفكرة المطروحة بتأسيس مسابقة تحمل اسم شاعر فيفاء ، وبإذن الله ثم بدعم المخلصين مادياً ومعنوياً أمثال أخي الأستاذ / عيسى محمد الفيفي ( ابو ساري )
وأخي الأستاذ / أبو كامل
سترى الفكرة النور .
ونحن الآن بإذن الله بدأنا بالتعاون مع المهتمين والمختصين في صياغة آلية لإقامة مسابقة شاعر فيفاء .
وفي مقالي هذا أجدني ملزماً أمام الشعراء وأمام أبناء فيفاء بتناول قضية مهمة للغاية لاتقل أهمية عن واجبات الشعراء .
ألا وهي حق شعرائنا علينا !!
أريد أن أؤكد أن الشعر رسالة وهي أيضاً مصدر للرزق منحه الله لأناس عن غيرهم وهذا حق مشروع منذ الأزل ، حق مشروع للشاعر أن يتكسب من شعره بعدة طرق ، والمراقب لشعراء القبائل الأخرى في جزيرة العرب يلاحظ بأن مجتمعاتهم أنصفتهم ودعمتهم وكرمتهم .
أما مجتمعنا مع الأسف فقد ساهم في وأد الشاعر وساهم في إخفاقه وساهم في تدني مستواه المعيشي .
يقام حفل في الرياض وتوجه الدعوة للشاعر ويتم الضغط عليه وإحراجه للحضور ويتم ذلك وبدون اي مردود مادي حتى لو سعر التذكرة ، وما أن ينهي هذا الإلتزام المكلف حتى تأتيه دعوة أخرى من الشمال وأيضاً يطلب بالجاه وهكذا يظرب ذات اليمين وذات الشمال وكل ذلك على نفقته حتى أنهك مادياً وبعض المناسبات يعتذر عن الحضور والسبب الرئيسي المادة حتى لو كتم ذلك .
والمجتمع لا يتفهم هذه النقطة الجوهرية إذ يرى أنه يجب على الشاعر الحضور .

في المجتمعات الأخرى يُدفع للشاعر سعر التذكرة والسكن وعلى الأقل ( 5000 ريال ) نظير إحيائه الأمسية أو الزواج إذا كان من طلب من خارج منطقة الحفل .
وإذا كان الشاعر مقيم في نفس منطقة الحفل يُدفع له على الأقل (5000 ريال ) ، واعرف جيداً من شعرائهم من يمتلك الأراضي وأفخم السيارات والمنازل وذلك بفضل الله ثم بإحترام المجتمع لمكانة وحق الشاعر .

يمتلك شعرائنا امكانات شعرية هائلة ولكن فرضنا عليهم العطاء بدون أن ياخذوا شيئاً .

لذلك أناشد وأطالب وأرجوا من كل فيفي لديه مناسبة أياً كانت أو قبيلة لديها محفل خاص أن يتقوا الله في الشاعر الذي ستوجه له الدعوة بدعمه أناشدكم بفتح صفحة جديدة مع الشعراء ،وإقتراحي ان يكون الدعم كالتالي :
ــ إذا كان الشاعر من نفس منطقة إقامة الحفل يدفع له ( من 1500 إلى 2000 ريال )
ــ إذا كان الشاعر من خارج منطقة الحفل يدفع له ( سعر التذكرة + من 2000 إلى 3000 ريال ) .
ومن لم يستطع فليريح نفسه ويريح الشاعر من تبعات دعوته .
قد يقول قائل ولكن صاحب الحفل لايستطيع تحمل المزيد من الخسائر وأقول لذلك من أستطاع إستئجار قصر أفراح ووجه الدعوات للناس سوف لن يعجزه هذا المبلغ البسيط .

وأقول لشعرائنا الأعزاء الحق لا يخجل منه وليس بغيركم من شعراء القبائل الأخرى بأفضل منكم الفرق مجتمع يعرف مكانة شعرائه وحقوقهم ويؤمن بالنظام .




عبدالله يحي مريع
ak.1998@hotmail.com
15/09/2010

 7  0  1634
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:19 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.