• ×

05:16 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

هل أعطينا الوطن حقه من واجبات ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عندما يُذكر الوطن فإن غالب ما يتم التحدث عنه هي حقوق المواطن ومدى المساواة في هذه الحقوق ومدى الإتقان والأمانة في تقديم الخدمات العامة لكل مواطن بما يضمن الرضا والطمأنينة في الحصول على هذه الحقوق للصغير قبل الكبير وللضعيف قبل القوي .

لكن في المقابل ربما يتناسى البعض الوجبات تجاه هذا الوطن الغالي الذي أصبح من أفضل دول العالم من حيث التطور والتنمية وتسارع خطط التطوير في كل مناحي الحياة سياسياً وإقتصادياً وتعليمياً إلى آخره ، وأن تطبيق الواجبات طريق للحصول على الحقوق بجميع أنواعنا سواء مادية أو معنوية .

فالذي بنقص الوطن اليوم هو فقط إخلاص المواطن ، ووعيه بأهمية هذا الكيان الغالي ، والمحافظة على ما تحقق من إنجازات ، والأمانة في ما يوكل إليه من مسئولية تجاه الوطن والمواطنين ، من خلال إعطاء كل كل ذي حق حقه ، والعمل والإنجاز بإخلاص ، ومكافئة المواطن الصالح ، ومحاسبة المسيء ، وعدم التواطؤ مع أصحاب النفوس الضعيفة المريضة الذين يقدمون مصالحهم على المصالح العامة ، والمبادرة في الأعمال التي تنفع الناس أو على الأقل كف الأذى عن الآخرين ، والمحافظة على البيئة ، واحترام أنظمة السير ، واحترام حقوق الآخرين وعدم التعدي عليها ، وغير ذلك من واجبات المواطنة الصالحة .

فلو تحققت هذه الواجبات وأدى المواطن دوره كما يجب لانتفت وإختفت الكثير من مشاكلنا والسلبيات التي يعاني ويشتكي منها المواطن .

فالدولة رعاها الله لم تألو جهداً في سن الأنظمة والقوانين التي تحفظ حقوق المواطن في جميع المجالات .. لكن الإشكالية تكمن في عدم تطبيق تلك الأنظمة من قبل المواطن بداً من المسئول المواطن ، وإنتهاء بالمواطن البسيط الذي لا يعرف كيف يطالب بتطبيق تلك الأنظمة ومحاسبة المهمل لها .

فركيزة الدول المتحضرة هي ذلك المواطن الذي لا يكذب ولا يسرق ولا يماطل في واجبه تجاه الآخرين ، ولا يهمل ما أوكل إليه من واجبات ، حاملاً قيم الأخلاق الرفيعة والأمانة والإخلاص في تعامله مع مواطنيه وزائري تلك البلاد ، ولهذا نجد الثناء والإطراء لتلك البلاد وأنظمتها وسلوكيات مواطنيها الذين هم الواجهة الأساسية والمطبق الحقيقي لأنظمة تلك البلاد ودساتيرها ووجهها الحضاري .



كل عام وأنت يا وطني بألف خير .
مع تحيات أبو سامي الفيفي
http://www.alfaifi.us

 7  0  1620
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:16 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.