• ×

10:11 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

تناتيف للتفكير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
غالبا و مع صراعات الحياة و حلقاتها المتواصلة قد تسمع خلالها عن حكم و أمثال و عبارات ترى في واقع الحال أنها مجرد عبارات عابرة لها زمانها و مكانها و مناسباتها ، و لكن قد تؤدي بك الصدف إلى صراعات فكرية و اجتماعية تفرضها عليك الأيام و السنون فتستنتج من خلالها حكم و عبر ترسم طريق أمده بعيد و حياته دهر في جمل مختصرة تصور الواقع برمته .

و لعلي انسج من خلال ما علمتني الأيام جملا تجسد صور قرأتها فأقرؤها معي قد أوفق أو العكس في إيصال مضمونها و لكن لكل شخص فكره و رؤيته حيث
إن التطور النظري سهل لكن التطور العملي مستحيل في ظل كانت العادة أقدس من العبادة , كما أن المسافة بين الحاضر و الماضي تساوي المسافة بين إنتاج العقل و النقل.

من المعروف أن طريق فناء البيت من الباب و أيضا من الشرفة و لكن نتائج الوصول إليه تختلف و كذلك طرق النجاح و السعادة كما أن مشارب الناس تختلف و الثمار تكشف العذب من الماء العكر فأحرص على انقى المناهل , كما أن العقل نعمة أو نقمة يفصل بينهما التفكير في الشروق أو الغروب و الشروق بداية و الغروب لحظة وداع .

الحزم فرض ورفض والقبول قرض أو عرض والتريث أخره شرط وما خاب من استشار , و الهمج يسودهم المتسلطون لذاتهم و الحجر يفله الحديد و أرض الحسد مرعى الغريب و حرية العبيد وقبور النساء .

سقم الأبدان يشفى و سقم العقول يهلك و سقم القلوب يعدي و دواء العيوب المرآة فأختر مرآتك بنفسك , النفس العليلة عندما تسمع و لا ترى تفهم و لا تطيع و عندما ترى لا تسمع و لاتفهم و لاتطيع و النفس الطيبة تسمع و لا تطيع حتى ترى و إن رأت لا تسمع ولا تطيع!!!

كما انه لا يصل الماء فاك دون يدك و إن وصل بيد غيرك ما رويت ؟

و من الضرورة بمكان ان تفهم و تعي انه إذا كان حقك بالوسيط فكن واقفا فلا تجعل من الوسيط لصا و أنت جالس!

النساء قوارير و الرجال حديد و الشباب جنون و السنون أغلال من حديد و الموت نهاية بدون بداية التطور طموح و الإصرار نقطة البداية و الإعجاب بالذات خطوات ترجح الفشل و بين الثقة بالنفس و الإعجاب بها شعرة إما نجاة أو هلاك .

الرقي الحضاري بدون الرقي الفكري كأمرأة حسناء بدون عقل !

من أولا البعيد على القريب في جل تعامله ضاع أصله وتحلل نصله وضاع نسله و خيركم من سمع القول وتبع أحسنه و لنا لقاء


m1433f@hotmail.com

 9  0  856
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:11 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.