• ×

06:36 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

المجلس الاستشاري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أحببت أن تكون باكورة مقالاتي في صحيفة فيفاء أون لاين ، تجاوباً مع ما تفضل به من موافقة كريمه شيخ شمل قبائل فيفاء الشيخ / علي بن حسن الفيفي ، بخصوص إنشاء المجلس الاستشاري لقبائل فيفاء وكما قرأته وغيري في صحيفة فيفاء أون لاين وصراحة لم استغرب الخطوة مع أنها متفرده فيما أعلم على مستوى المملكة ولكن إذا عرفت بأنها صدرت من سليل بيت الدهاء والحكمة فلا أظن أنكم سوف تستغربون . وأقرأ شخصياً الموضوع أنه تجاوباً من شيخنا الفاضل مع ما تحتاجه فيفاء في ظل التقدم وما يحتاجه العالم الآن من التخصص ودعمه بأفكار أهل التخصص والحكمة والدراية حتى تضمن بعد توفيق الله الوصول إلى أحسن النتائج .
وكمجهود المقل في النصيحة لأولي الأمر ومنهم شيخنا الكريم أضع بين يديه هذه المقترحات التي سوف يكون هدفها الحرص على جودة النتائج وليس على الشكل فقد أُشبعنا بالكم والشكل والذي كان من أسباب تخلفنا وليس تقدمنا فكيف نراعي الشكل والكم ولا نعرف للجودة طريق فقد تعطشنا إلى الجودة في المنتج بدءاًً بالأفكار من مهدها إلى إخراجها إلى التطبيق وبذلك نضمن بتوفيق الله أن نصل إلى نتائج مبهره للجميع ونسبه الفائدة منها عالية ومرضية للجميع ولا أطيل عليكم فندخل في المقترحات التي آمل مناقشتها بشكل فعال والتفاعل معها والإضافة عليها من أجل بلورة الفكرة حتى تكون قابلة للتطبيق على أرض الواقع والذي هو هدف أصحاب المقترح. مع سماحي بالاقتباس منها وتنقيحها والتعديل عليها بالإضافة أو الحذف في حالة التطبيق الفعلي وذلك لأن هدفي منها الجودة ونشر ثقافة الجودة وكذلك الرقي بفيفاء وأهلها وما يتوفر فيها من خدمات وهي كالتالي:
 يكون المجلس الاستشاري مكون من عدة لجان متخصصة أن لا يكون مجلس شرفي هم منسوبيه الوجاهة الإجتماعيه .فكون اللجان متخصصة نضمن الوعي الكامل والإبداع في الأفكار .
 يكون رئيس كل لجنة عضو في المجلس الاستشاري ممثلاً للجنة وفكرها عند الاجتماع مع شيخ الشمل.
 يكون تعيين الرئيس بانتخاب أعضاء اللجنة أنفسهم . ويستثنى من ذلك التعيين للمرحلة الأولى وذلك حتى يتسنى لرئيس اللجنة التمكن من تجميع الأعضاء وبلورة الفكرة بما يخص لجنته. طبعاً التعيين للمرحلة الأولى يكون بتوجيه شيخ الشمل.
 يكون منصب رئيس اللجنة كل سنتان وبعدها ينتقل المنصب إلى غيره فهو منصب تكليف وليس تشريف. يعني نظام التدوير بين الأعضاء.
 تكون اللجان كالتالي:
1) اللجنة الهندسية والمشاريع: جميع أعضاؤها مهندسون وفي جميع التخصصات.
2) اللجنة الطبية: ويكون جميع أعضاؤها أطباء والعاملين في نفس المجال.
3) لجنة الشؤون العامة : وتهتم بكل ما من شأنه النهوض بفيفاء وأهلها . ( ولدي مقترحات في هذا المجال سوف تكون في مقالات قادمة).
4) لجنة السوالف والأعراف القبيلة: الأعضاء من المشهود لهم بالدراية في هذا المجال ويتم تعيينهم من قبل شيخ الشمل. وأرى أن يكون جميع مشايخ قبائل فيفاء أعضاء في هذه اللجنة ويضاف إليهم من يمتلكون الخبرة والإطلاع بهذا الشأن.
5) اللجنة التربوية والتعليمية: جميع منسوبيها من الكادر التعليمي سواءاً التعليم العام أو العالي.
6) لجنة المهمات الرسمية: ويتم تعيينهم من قبل شيخ الشمل.
7) لجنة العلاقات العامة والإعلام: ويكونون من أهل التخصص أو يمتلكون المقدرة على ذلك.
 يعلن المجلس واللجان عن طرق تواصل مع كل أبناء فيفاء لاستقبال الأفكار والمقترحات التي يراها كل شخص وتحال للجنة المختصة . يعني يتم توفير بريد إلكتروني ورقم جوال وكذلك صندوق بريد خاص باستقبال الأفكار والمقترحات .
 تكلف صحيفة فيفاء أون لاين بجمع قاعدة بيانات لتجميع المتخصصين من أبناء فيفاء من مهندسين وأطباء وغيرهم مع الاهتمام بالتخصصات الدقيقة. كما عملت مع المبتعثين من أبناء فيفاء.
وفي الختام أجدني لا أستطيع إيقاف قلمي عن الكتابة مادام الموضوع عن فيفاء وفي خدمة أهلها والرفع من شأنها بين القبائل . وكذلك واجب النصيحة لمن وجب علينا النصيحة له والصدق معه ومعاونته في حمل هموم فيفاء فمنصبه تكليف وليس تشريف فلي عليك أبي عبدالله واجبات ولك علي حقوق.
وأشكر كل من سعى في بلورة فكرة المجلس وإخراجها إلى النور مع حفظي لحقوقهم في إعادة صياغة المقترحات و الأخذ بها من عدمه فهو واجب النصيحة ما دعاني لهذا وما كنا لنتصدى لولاه.

خاطرة: الجودة هي ما يتميز به العالم الأول عن العالم الثالث.


للتواصل
ghorah@hotmail.com
alfaifi.ahmad@gmail.com


 10  0  939
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:36 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.