• ×

11:26 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

هل سمعتم عما يسمى بالإصحاح البيئي ؟!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مدخل :من على مشراح بيتي في فيفاء أستطيع أن أرى مالا يراه الكثير من المسؤولين الذين يحملون في أعناقهم أمانة خدمة فيفاء ارض وإنسان , أرى بعين المواطن لا بعين الناقد الجاحد .

هل سمعتم عما يسمى بالإصحاح البيئي ؟!


فيفاء مقبلة على كارثة بيئية قد يكون لها تداعيات خطيرة إن لم نواجهها ونتصدى لها بما لدينا من إمكانيات ولو كانت محدوده ... أيها القارئ إذا صحت آخر الإحصائيات عن وجود حوالي 3000مبنى سكني في جبل فيفاء فهذا يعني وجود 3000خزان للصرف الصحي يتسرب ما تحويه هذه الخزانات إلى الأرض وذلك بسبب استحالة شفط ما فيها وتصريفه بشكل صحي وآمن وذلك لوعورة الأرض وبعد غالبية المباني عن الطرق الرئيسية وكذلك للتكلفة المادية الباهضة .. اذا كان كل منزل في فيفاء يستهلك من المياه ما يقدر 100 جالون من المياه كحد أدنى شهرياً فهذا يعني أن ما يصرف بشكل غير صحي هو 300000جالون شهرياً أي ما مقداره مليون وستمائة ألف جالون سنوي وتخيلوا معي أن ارض فيفاء تحمل هذه الكمية من السموم دون أن يكون لها اثر على الإنسان والبيئة ...لقد ظهرت بعض أثاره على الإنسان ولو تقوم وزارة الصحة ممثلة في مستشفى فيفاء بإحصائية دقيقة لمراجعي مستشفى فيفاء ممن يعانون من مشاكل صحية كالطفح الجلدي وغيرها من العوارض الصحية التي لها علاقة بمشاكل الصرف الصحي لخرجنا بواقع مرير يحتم علينا أن ندق ناقوس الخطر ونحاول جاهدين للتخفيف من تداعيات هذه المشكلة البيئية الخطيرة .
نعود أخي القارئ للعنوان (( الإصحاح البيئي )) وهذا ليس عنوان ما قرأت سابقاً بل هو لجنة اسمها لجنة الإصحاح البيئي موجودة في كل محافظة من محافظات المنطقة ترتبط بما يسمى لجنة التنمية الصحية التي ترتبط بدورها بمجلس المنطقة هذه اللجنة وضعت لكي تهتم بمثل ما كتبته في مقالي وكل ما له من اثر على الإنسان والبيئة .
لجنة أيها القارئ الكريم سمعت بها ولم أجدها في فيفا ولا ادري هل لها وجود أم أنها من بنات أفكار من همس في أذني باسمها دون الإفصاح عن مقرها وهل هم من بني البشر أم مخلوقات فضائية لا تظهر لنا إلا في أفلام الخيال العلمي ... عموماً أخي القارئ إذا وجدت أحداً منهم فقل له على لسان \"إبن فيفاء\" نحن لا نطلب منكم أكثر من إستطاعتكم نحن لا نطالب في الوقت الراهن بمشروع صرف صحي على وجه السرعة بل نطالب بفرق راجلة تقوم برش خزانات الصرف الصحي ونطالب بحملة توعية للمواطن عن المخاطر التي تترتب عنها لكي يكون على وعي ودراية ونطالب بدراسة ولا بأس باقتباس ما ذكر العبد لله في مقاله في تلك الدراسة وتقديمها بشكل عاجل لمجلس المنطقة لكي يكون أمير المنطقة على دراية بحجم المشكلة وهذا سيعجل باعتماد مشروع للصرف الصحي ..وإذا وجدتم هذه اللجنة فلا تخبروهم بأني من على مشراحي رايتهم ولم يروني !!

بواسطة : faifaonline.net
 2  0  978
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:26 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.