• ×

11:03 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

جديد قبائل فيفاء !!!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

في ظاهرة غريبة من نوعها وفي وقت غير متوقع قفزت قبائل فيفاء هذه الأيام إلى مستويات جديدة اخترقت فيها حاجز المقاومة لأعلى نسبة لقبائل فيفاء المعروفة بثمانية عشر قبيلة ليصل عددها حتى الآن خمسة وعشرون قبيلة , حيث تولدت حوالي سبعة قبائل جديدة تقوم بالمفاخرة وعدم الانتماء لأي قبيلة أو حتى لجبل فيفاء " الفيفي " وفي توقعات أدلى بها محلل قبائل بأن هذه الظاهرة في مسار صاعد ربما سوف نتفاجأ بمستويات وأرقام قياسية جديدة ستظهر مستقبلا ضمن قبائل فيفاء المتعارف بها وأن أسباب ذلك لم تتضح !!!!! وفي اتصال هاتفي لأحد المهتمين في هذا المجال ذكر أنه شاهد من خلال السنوات القليلة الماضية لجوء الكثير من أبناء المنطقة إلى التعصب للفخذ والعشيرة المنتمي لها داخل القبيلة وعدم اعترافه بمسمى القبلية أو الأصل العام في مشاركاته وتواقيعه أو حتى خطاباته !!! وفي ذات السياق نفسه ذكرت لنا مصادر خاصة أن عددا من قبائل فيفاء قاموا بتغيير الانتماء العام لفيفاء في الهوية الوطنية لمسمى الفخذ داخل القبيلة وأن هناك سعيا لترسيم شيخ لهذه الأسر كقبائل جديدة مستقلة !!!
لا تستغرب يوما من الأيام أن تشاهد هذه المادة تنشر في إحدى زوايا الصحف المحلية أو القنوات الفضائية وهم يستغربون من تفكك قبائل فيفاء إلى أحزاب ودويلات صغيرة يتعصبون ويتفاخرون ويثيرون المشاكل والقضايا التافهة فيما بينهم !!! نعم ظاهرة بدأت هذه الأيام بالتفشي والظهور داخل قبائل فيفاء أصبحنا نلاحظ الاستغناء عن ذكر القبيلة في النسب والاكتفاء بتوليد مسميات جديدة وإظهار شتلات الفخوذ داخل كل قبيلة أصبحنا نشاهد ونقرأ " آل فلان وآل علان" وغير ذلك من المسميات الجديدة !!, صحيح فالكل له الحرية في الإنتماء أو الافتخار بمن شاء ولكن للمعقول له حدود !!!
استطرف مقالي هذا أحد الأشخاص من أبناء قبائل فيفاء حين التقيت به ووجهت له سؤال من أي قبيلة أنت ؟! فقال من قبيلة كذا ...!! اندهشت قليلا !! واستغربت مسامعي هذه القبيلة التي ذكرها !! فبحكم معرفة الكل بقبائل فيفاء لكني لم أتعرف على ما سمعت !! حاولت أن أكرر له سؤال آخر للتوضيح !! حتى أجابني بالتقريب بأن منزلة في المكان الفلاني , يا إله لو لم أعرف المكان والجهة التي يسكن فيها لم استطع أن أصل لتحديد ذاك الإنتماء مع أن للأسف الشديد وجدتها عشيرة وعائلة مكونه من بضعة أسر قد كونوا لهم مبتدأ وخبرا !! يا ناس يا عالم !! لا يفهمني أحد بالخطأ ويتطرق للطعن في الأنساب ,ولكن يا إخوان فيفاء معروفة ومعروفة قبائلها فأعتقد أنه ليس من الضروري اصطناع قبائل جديدة لا يعرفها الكل وإحياء تلك الأنواع التاريخية عند العرب وإحياء قول الشاعر :
ألا لا يجهل أحد علينا ** فنجهل فوق جهل الجاهلينا
الحديث عن مثل هذا يطول والكلمات تعجز عن التعبير والأساليب والتراكيب تتنوع بها ولكن نتمنى أن تصل الإشارة بحسن النية .!!
قال الله تعالى :
: )يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )


عبدالرحمن بن فرحان الجرني آل إمزايدة ..

عفوا : يبدو أنني سكلت مسلكهم !!!

فكل عام وأنتم بخير وبصحة وعافية ,,

عبدالرحمن بن فرحان الفيفي
af-alfaifi@hotmail.com

http://www.faifaonline.net/send4/


 15  0  3038
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:03 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.