• ×

04:25 صباحًا , الجمعة 26 ذو القعدة 1438 / 18 أغسطس 2017

أبناؤنا.. والجوع العقلي (2)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أيها الآباء: هل تعرفون طفلاً واحداً يكره أكل المكرونة اللذيذة بالباشاميل أو البطاطا المقلية أو يكره احتساء الكابتشينو أو شرب الشاي بنكة (الوزّاب) أو النعناع البلدي ؟!!

لعلكم تستغربون هذه الأسئلة .. صدقوني أيها الآباء النبلاء , لو أننا اهتممنا بإطعام عقول أبنائنا منذ نعومة أظفارهم كما اهتممنا بإطعام أجسادهم لكان استغرابكم أكثر لو سألتكم

هل يوجد طفل يكره الكتاب ؟

إن جزءاً من هذه المشكلة ( عدم رغبة الأبناء في القراءة) يعود علينا نحن الآباء , فمعضمنا لا قيمة للكتاب عندهم وفاقد الشيء -كما قيل- لايعطيه . إذ كيف تطلب من الجوعان أن يطعمك وهو لا يجد ما يسكت به عصافير بطنه, أم كيف تطلب من الظمآن الصديان أن يسقيك.

أيها الآباء: لنترك ما مضى ونبدأ بخطوات عملية ستثمر بإذن الله , وسنستمتع بقطف ثمارها اليانعة :

1- وفّر مكتبة في المنزل , ثلاثة كتب .. أو خمسة كتب .. لايهم , المهم أن تبدأ .

2- ألزم أبناءك بربع ساعة يوميًا لقراءة ( ما يحبون ), ثم اعمل على تمديد هذه الفترة تدريجياً .

3- نظّم مسابقة بسيطة بين الأبناء كـ : أفضل تلخيص أو أسرع قراءة أو أفضل عرض لقصة ( مع مراعاة الفروق الفردية ) ثم منحهم جوائز على حسب أدائهم, ثم لنكن كرماء معهم فيما يتعلق ببنائهم معرفياً , فبعض الآباء لا يتردد في منح ابنه جوالاً بألف ريال أو ألف وخمسمائة , وربما كان ضرره عليه أكثر من نفعه , وربما تلف عليه بعد أيام معدودة, أما شراء مجموعة قصصية متميزة الطباعة ب200 ريال فإنا هذا المبلغ باهظ جداً في نظره بل ربما عده إسرافاً وتبذيراً .

4- التقط صورة رائعة لأبنائك وهم في جلسة على مائدة الكتاب وعلقها في مكان بارز في البيت (إن كنت ممن لا يمانع من تعليق الصور ) أو ضعها في خلفية حاسوبك.

وخذ صوراً أخرى لكل واحد منهم على حدة واطلب منهم أن يضعوها في خلفيات حواسيبهم.

5- قم باختيار مجموعة قصصية جميلة ( يمكن الاستعانة بالمتخصصين في هذا المجال ) وحدد وقتا لقرائتها مع جميع أفراد الأسرة , وتوقف عند حدث مشوق , وقل: سنكمل غدا إن شاء الله , وأنا متأكد أنك ستجدهم قبلك في اليوم التالي , بعد أن أمضوا هزيعاُ من الليل يفكرون في خاتمتها .

أخيراً .. لا تستعجل النتائج .

رابط الحلقة الأولى ...
http://www.faifaonline.net/faifa/art...ow-id-1397.htm

 1  0  635
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:25 صباحًا الجمعة 26 ذو القعدة 1438 / 18 أغسطس 2017.