• ×

05:36 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

د.بائع المساويك*

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كان يبيع (المساويك) أمام بوابة إحدى الجامعات السعودية, وكانت هذه المهنة هي أمله الوحيد في الإبقاء على حياته, حيث لا يستطيع العمل رسمياً عند أي أحد, لأنه من مخالفي أنظمة الإقامة.
ومضت الأيام وتصرمت الشهور والأعوام وهو متشبث بهذا العمل ومواظب عليه. لكن سمته وأمارات الصلاح والاستقامة أبت_ بعد رحمة الله_ أن تبقيه في هذا المكان. ففي يوم من الأيام دار نقاش بين أساتذة معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها حول( بائع المساويك) وعن إمكانية إلحاقه بهذا المعهد لما ظهر عليه من حسن الخلق وحب الخير, فوافق الجميع- ومعظمهم من عملائه المميزين- على قبوله في المعهد.
وفي صبيحة اليوم التالي تقدم أحد أساتذة المعهد إلى ( بائع المساويك ) وعرض عليه أن يصبح طالباً في المعهد الذي يبيع بضاعته أمام بوابته, فماذا تظنونه قائلاً؟! كانت دموعه التي بلت لحيته هي الجواب. فاصطحبه الأستاذ إلى داخل أروقة الجامعة ثم إلى مكتب العميد( ولكم أن تتخيلوا فرحته وهو يتجول بين جنبات جامعة عاشاً ردحاً من الزمن خلف أسوارها ) , وبعد لحظات أذن لهما بالدخول وأكمل (بائع المساويك) الإجراءات النظامية , ثم وجه إلى سكن الطلاب غير السعوديين وفتح له حساب مصرفي لاستلام المكافأة الشهرية للطلبة, وبعد أيام إذا به يصطف مع الطلاب في قاعات المعهد , وإذ بالطلاب يفقدون (بائع المساويك) من أمام بوابة الجامعة ويفاجؤون به بينهم في القاعة, ويختلسون النظرات إليه وينبه بعضهم بعضاً لوجوده الغريب بينهم. أما (بائع المساويك) فكان في عالم آخر , فكان ينظر إلى هذه المنحة أنها هبة إلهية وعطية ربانية قدّمت له على طبق من ذهب , لذا وعلى مقولة إذا هبّت رياحك فاغتنمها- بزّ أقرانه وفاق أصحابه جداً ومثابرة وحرصاً على العلم.
ومضت السنون سريعاً , فها هو يقف بعد سنتين مع جموع المتخرجين من المعهد, ولا يشك أحد في أن تقديره كان امتياز. ثم إن المعهد أعلن عن رغبته في شغل وظيفة معيد . وكان (بائع المساويك) من جماعة المتقدمين. ولحسن الحظ فاز بتلك الوظيفة( بائع المساويك) ثم ترقى في السلم الأكاديمي في الجامعة من معيد إلى محاضر ثم إلى دكتور. فسبحان الله وصدق الله {ومن يتق الله يجعل له مخرجا() ويرزقه من حيث لا يحتسب }.
ولله در القائل:
دع المقادير تجري في أعنتها *** ولا تبيتنّ إلا خالي البالِ
ما بين غمضة عين وانتباهتها *** يغير الله من حال إلى حالِ
_________
*جمع سواك ومسواك هو: سوك, لسان العرب, مادة:س/و/ك.

بواسطة : أمرأة
 8  0  1044
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:36 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.