• ×

12:59 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

تخيل لو ..... كيف سنكون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
1- لو تتم معالجة جميع السلبيات والأخطاء المتراكمة عبر السنوات الماضية في مجال التربية والتعليم والمرتبطة بوزارة المالية أو وزارة الخدمة المدنية مثل \" الفروقات والمستويات .....الخ\" مهما كلف ذلك وتعاد الأمور إلى مسارها الصحيح ,أليس ذلك أولى من الاستمرار في الخطأ ؟
2- لو كانت لدى وزارة التربية والتعليم خطة واضحة وأهداف واقعية ,من عام 1373هـ وهي سنة تأسس الوزارة تسير وفقها ,تعالج سلبياتها وتعزز ايجابياتها ,وتضيف إليها ما يستجد ,أليس أفضل من أن يأتي كل وزير بنظام يناقض فيه سابقه , يزعزع به الميدان ويربك به العملية التعليمية ؟.
3- لو تشغل مدارس كل منطقة أو محافظة بمعلمين من نفس المنطقة بقدر الإمكان , وما بقي يشغل من أقرب منطقة بحيث يأخذ الأقرب فالأقرب بدل أن يوضع معلم التربية الإسلامية من منطقة جازان في المنطقة الشمالية والعكس ,أليس ذلك أفضل للمعلم من الناحية النفسية ,وأفضل للوزارة بحيث يقل عدد طالبي النقل الخارجي.
4- لو تم شغل كل مدرسة وفق احتياجها من التخصص وليس عن طريق قسمة عدد الحصص على 24 والناتج يكون عدد المعلمين حتى لو كان تخصصهم واحد ,ولازلت أذكر مدرسة من المدارس الابتدائية كان لا يوجد بها إلا تخصص واحد للمعلمين الذين كان عددهم ست رياضيات , في حين أن المدرسة المجاورة لهم ابتدائي ومتوسط في حاجة إلى معلمين رياضيات ,واستمرت على هذا الحال حتى نهاية السنة.أليس أفضل للمعلم أن يدرس تخصصه أولاً ؟
5- لو تم توجيه تخصصات ( الكيمياء- فيزياء- أحياء- جيولوجيا- رياضيات انجليزي) إلى المدارس الثانوية والمتوسطة أولاً حتى يتم سد العجز نهائياً وما بقي يكون في المرحلة الابتدائية بدلاً من أن تجد متخصص كيمياء يدرس الصف الثاني الابتدائي في مدرسة ابتدائية ,والمدرسة المجاورة لديها عجز كيمياء ,أو تجد متخصص جيولوجيا يدرس الصف الثالث في مدرسة ابتدائية ,والمدرسة الثانوية المجاورة يدرس الجيولوجيا معلم التاريخ أو الجغرافيا أو الإنجليزي وتصبح المادة وكأنها مادة قراءة ( قد يقول قائل أن مادة الجيولوجيا حصة في الثاني الثانوي وحصة في الصف الثالث الثانوي كيف يوضع لها متخصص أقول يوضع لها متخصص حتى لو كمل في خمس مدارس ) أليس ذلك يؤدي إلى الجودة في العملية التعليمية ويؤصل التخصص ويثري الحصيلة العلمية لدى الطالب .
6- لو كان هناك حركة تدوير للمعلمين الذين خدموا في مدرسة واحدة 20 سنة داخل القطاع ويكون ذلك لأقرب مدرسة له حسب الإمكان وعلى حسب التخصص . أليس ذلك أفضل لتجديد نشاطه
7- لو تم التوسع في التوظيف وتخفيض نصاب المعلم كلما زاد جهده وإبداعه وحرصه على طلابه ,أليس ذلك يصنع التنافس ويزيد جودة العمل وجودة المخرجات التعليمية , وتخفيف البطالة في هذه الشريحة .
8- لو كانت هناك حوافز للمعلمين المخلصين والبارعين في عملهم والحريصين على أبناء المسلمين , حوافز تتناسب والجهد المبذول , غير شهادات الشكر والدروع التي تشغل حيزاً من المنزل ولا تؤدي الغرض . تخيل درع بمبلغ (500ريال ) ترى لو أعطي المعلم تذكرة طيران للعمرة أليس ذلك أبلغ في نفسه وأقل كلفة وأسلوب جديد في التحفيز.
9- لو حذف توزيع الكتاب إلى كتاب فصل أول وكتاب فصل ثاني بحيث يكون الكتاب الواحد يحوي الفصل الأول والثاني . أليس ذلك أفضل من هذا الهدر في الطباعة والشكوى من رمي تلك الكتب بعد نهاية الفصل الأول على ما تحوية من آيات قرآنية وأحاديث شريف ومعلومات قيمة .
10- لو يعاد النظر في موضوع ضم الفصول في المدارس التي يقل عدد طلابها عن 35 وخصوصاً عند تطبيق المناهج المطورة وفي ضوء المطالبة بتطبيق الجودة في التعليم . أليس أفضل من تسرب الطلاب من مدارس الضم إلى المدارس التي لا يوجد بها ضم عندئذ نخلق مشكلة ثانية ؟

 10  0  1091
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:59 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.