• ×

12:35 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

تخيل لو ... كيف سنكون (2)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
1- تخيل لو يتم الاستغناء عن " التقويم المستمر" الذي انحرف عن مساره بسبب عدم تطبيقه بالشكل الصحيح ,وأصبح يفسر بأن المقصود منه أن ينجح الطالب ,تخيل أن تجد مدرسة ابتدائية بها أكثر من أربعين طالب يحصل جميع طلابها على "1" !!في جميع المواد ,لأن البعض يقول بدل من وجع الرأس ومراجعة أولياء الأمور ونقاش المدير لي أضع "1" وبذلك يسكت الجميع !! ,أليس من الأفضل الاعتماد على الاختبارات التحررية لينجح من نجح عن بينة ويرسب من رسب عن بينة بدل هذه العشوائية في التقييم.حتى يأتي الوقت الذي يطبق فيه هذا النظام بالشكل الذي وضع من أجله .
2- تخيل لو كانت المكتبات المدرسية تخدم المقررات الدراسية بحيث يجد الطالب الكتب العلمية والثقافية والكتب المساعدة التي تعتبر مرجع له في الموضوعات المقررة في كل منهج . أليس ذلك أفضل من أن تعج هذه المكتبات بالكتب القديمة الغير محققة أو القصص الغربية المترجمة التي لا تتناسب مع السن العمري للطلاب أو الكتب التي لا علاقة لها بالمنهج .
3- تخيل لو كانت حركة النقل الخارجية والداخلية تصدر مع نهاية آخر يوم في العام الدراسي , أليس ذلك أفضل من أن تصدر قبل شهرين أو ثلاثة من نهاية العام , ثم يقوم ضعاف النفوس من المنقولين بالغياب والتهاون في أداء العمل ,ومحاولة التمرد والإخلال بنظام المدرسة وربما الانتقام وتصفية حسابات ,ثم يقال لمدير المدرسة ارفع تقارير سرية .... الخ ! هل سيعملها مدير المدرسة؟!!! أو يسكت حتى لا يبتلى به السنة القادمة .
4- تخيل لو صرف لكل طالب مصحف , وتم عمل صندوق في الفصل توضع فيه هذه المصاحف نهاية كل حصة قرآن بحيث يكون مفتاحه مع معلم القرآن الكريم ,أليس ذلك أفضل من تداول المصاحف من فصل لفصل وبعض الطلاب يكتب على المصحف أو يضع علامة عند الآية التي وصل إليها فلا تنتهي السنة إلا وقد شوهت صفحاته بالكتابة , ناهيك عن ما يتعرض له المصحف من وضع في الطرقات أو رمي في السيارات أو جلوس عليه في الممرات ؟.
5- تخيل أنه تم تنفيذ الأوامر الملكية دون تأويل أو تحريف بالنسبة لتثبيت المتعاقدين والمتعاقدات من محو الأمية ,أليس ذلك أفضل من انتظار التجمعات الرجالية والنسائية أمام وزارة التربية والتعليم أو ديوان الخدمة وتقديم الطلبات والعرائض ثم بعد ذلك يتم تثبيتهم ؟
6- تخيل لو أن الدراسة الجامعية تسير وفق منهج دراسي محكم ومقرر في جميع الجامعات السعودية , أليس ذلك أفضل من هذه العشوائية في المقررات المرتجلة ,حيث تجد طالب في كلية الشريعة في الجامعة (1) المقرر عليه تفسير الشوكاني مثلاً , وفي الجامعة (2) المقرر ابن كثير , وفي الجامعة (3) المقرر الجلالين , وفي الجامعة (4) المقرر تفسير النسفي ..... الخ . وعدد الساعات في المادة الواحدة يختلف من جامعة لجامعة ,ومن ينقل من الجامعة (1) وهو في المستوى السابع إلى الجامعة (2) تعادل الساعات فيعود إلى المستوى السادس !!والمادة التي درسها في المستوى الخامس في الجامعة (1) يجدها تدرس في الجامعة (2) في المستوى الثامن !! ناهيك عن بعض المقررات التي هي كتاب أحد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ويجبر طلابه على شراء ذلك المؤلف !! ولازلت اذكر دكتور درسنا مادة ما كان يقول أي طالب لا أرى كتبي (3) على طاولته لا يحلم بالنجاح !!!


تخيل لو ..... كيف سنكون
http://www.faifaonline.net/faifa/art...ow-id-1573.htm




 2  0  792
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:35 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.