• ×

08:52 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

هل تعلم؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

الحمد لله الذي أنعم علينا بنعم وافرة لا تعد ولا تحصى وهذا بفضل الله وكرمه , ثم بفضل جهودِ حكومتنا الرشيدة , فيجب علينا أن نرعى هذه النعم التي بين أيدينا ولا نتركها للغير يسلبها منا .
من هذا سأحدثكم اليوم عن المطاعم بمسمياتها المختلفة ـ التي أصبحت من ضرورياتنا وما أقول هذا لأبتغي الإغراب والإعجاب والتشاؤم , ولكن مما نشعر به جميعا ونلمسه .
نعم أقول : بعض هذه المطاعم ولا أعمم حتى لا أغضب الجميع وأكون يوما ما مضطرا إليها وأصبح وأمسي تحت أنظارهم وأكون تحت توصياتهم الخاصة . أدخل إلى موضوعنا فأقول :
*هل تعلم بأن ديننا الحنيف حث على النظافة بمفهومها الشامل ؟
* هل تعلم بأن أغلب تلك المطاعم تفتقر النظافة ؟
* هل تعلم بأن أغلب المطاعم تهتم بجودة المظهر من الخارج ورداءة المخبر من الداخل ؟
* هل تعلم بأن هذه المطاعم تشتري أردأ مواد الأطعمة من خضراوات وفواكه ولحوم وتقوم بطبخها ونحن نأكل ؟
* هل تعلم بأن بعض المطاعم يقومون بتخزين المواد الغذائية داخل مطاعمهم بطريقة غير صحية ؟
* هل تعلم أن هناك من العمالة السائبة تقوم بتوزيع بعض اللحوم الفاسدة على تلك المطاعم ونحن نأكل ؟
* هل تعلم أن بعض العمالة في بعض المطاعم يستعينون بأبناء جلدتهم من المهن الأخرى (فزعة) وخاصة في المناسبات العامة والأفراح ؟
* هل تعلم أن أغلب عمال هذه المطاعم لا يستخدمون \"القفازات \" ولا \"المريلة \" ولا \" عصابة الرأس\" ونرى هذا العامل يتصبب عرقا وهو يعد الطعام لهذا الزبون ..ونحن صامتون ؟
* هل تعلم أن هناك من عمال المطاعم يجهزون الطعام والسجائر في أفواههم تتدلى والدخان يتطاير في سماء المطعم و\"الزبون \"واقف ينتظر دوره في الحصول على طلبه دون أي مبالاة ؟
*هل تعلم بأن أغلب هذه العمالة في تلك المطاعم \" سائبة\" ويكون عملهم في الغرف الداخلية في المطعم خوفا من \"موظف \" الرقابة ليكتشفهم ولا تجد إلا واحداً أو اثنين من تلك العمالة تحت الكفالة وعملهم في واجهة المطعم أي في الاستقبال والمحاسبة؟

*هل تعلم أن البعض لا توجد لديهم شهادات صحية بمزاولة هذه المهنة وليست المهنة \" طباخ\" في الأصل ؟

* هل تعلم أن بعض محلات \"الفوالة\" يستخدمون زيت الطبخ لغمس الفول والعدس ويوهموننا بأنه زيت الزيتون ؟ وإذا أردت أن تتأكد من ذلك فاتركه لحظة يسيرة
فترى هذا الزيت قد كون طبقة جامدة وزيت الزيتون للمعلومية لا يتجمد إلا تحت برودة عالية .
*هل تعلم أن بعض العمالة في تلك المطاعم لا توجد لديهم أكياس خاصة لحفظ الأطعمة وخاصة إذا كان الطلب \" سفري\" فتراهم يضعون الطعام في أكياس عادية ؟
*هل تعلم أن البعض من هؤلاء العمال في تلك المحلات الخاصة بإعداد الأطعمة لاتوجد لديهم \" المهارة\" في فتح تلك الأكياس وأخص منها التي تكون على شكل \"مكرة\" فيلجأ هذا العامل إلى مسك هذا الكيس بيديه ثم \"ينفخ \"بــ\" فيه\" ليتمكن من فتح هذا الكيس ثم يضع فيه ذلك الطعام أو الإ دام لذلك الزبون ياله منظر مقرف ؟!

*هل تعلم بأن هذه الأمراض المنتشرة في مجتمعاتنا اليوم من سوء النظافة في المأكل والمشرب .... وقلة الوعي بالثقافة الصحية ؟

*هل تعلم بأن عدم التقيد من بعض هذه العمالة بالأنظمة المعدة سبب رئيس ,فمن أمن العقوبة أساء الأدب ؟

*هل تعلم بأن الرقابة على هذه المطاعم قد تكون شبه معدومة وإن وجدت فعملها قاصر, ولا نلومها أيضا فإن هناك من الموظفين في الرقابة يعملون بكل أمانة
ولكنهم قلة بالنسبة لكثرة تلك المطاعم والمطابخ والبوفيات و ...و...ومتابعتها باستمرار ,ولا نبرئ أنفسنا نحن المواطنين فالمسئولية مشتركة بين الجميع فكلنا
عين واحدة على هذا الوطن وأهله ؟

ألقاكم مع موضوع كامل الدسم خال من الكلسترول عن قريب بإذن الله .


 4  0  744
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:52 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.