• ×

01:20 صباحًا , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

إجتماعات ينقصهاالإجتماع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عيد باية حال عدت ياعيد !!
جميل ما يقوم به أهلنا في فيفاء من الإجتماع في أيام العيد في أماكن معينة يتبادلون فيها التهاني والمباركة بالعيد ويحيون فيه تراثهم وثقافتهم التليدة ..
ولا يخالجني الشك بأهمية مثل هذه الإجتماعات كوسيلة للم الشمل في زمن يغلب عليه التفرق ، وفي المحافظة على التراث والعادات والتقاليد في زمن غلبت عليه وسائل المدنية الحديثة البعيدة عن الأصالة .
لكن ما أراه مما قرأناه عن المناسبات التي اقيمت أنها بقدر ما تسعى لتقريب أبناء القبيلة الواحدة إلا أنها تؤصل الفرقة بين القبائل المختلفة داخل المنظومة الفيفية العامة .. وإلا فماذا يعني أن تقوم كل قبيلة بإحياء المناسبة بمعزل عن القبائل الأخرى ..
قبيلة الحربي منفردة
قبيلة الحكمي منفردة
قبيلة الشراحيلي منفردة
وهكذا .. والبقية تأتي ..
قد يرى البعض مبررات المكان والمسافات ووالخ .. لكن هذه المبررات لاأراها كافية في ظل الهدف الأسمى الذي يجب أن يسعى ويحرص عليه الجميع ، وهو الإجتماع الأكبر تحت اسم فيفاء خصوصا وأن الحاجة ملحة لتصحيح بعض المفاهيم التي لاتزال عالقة ببعض الأذهان المريضة ، وكلكم أوبعضكم لايزال يذكر كيف فاتتنا بعض الخدمات المهمة من جراء التجاذب الممقوت بين البعض .. بفضل النعرات والمصالح الآنية والقبلية !

الخلاصة ..
حان الوقت لأن يكون الجميع فيفيا أولا ..
ولن يتأتى ذلك مالم تُفعل خطوات التقارب في كل المناسبات وعلى كل الصعد بين القبائل الفيفية وبإشراف لجان ذات قدرات على التنظيم ويكون فيها للمسئولين حضور ومشاركة وتفاعل .. مثلنا مثل القبائل الأخرى التي لايقل عنها الرجل والشاب الفيفي حرصا على إبرازتراثه وثقافته وتفعيل مناسبات وطنه المختلفة .
والله الموفق .وكل عام وأهلنا في فيفاء وخارجها بألف خير وصحة وسلامة .



بقلم أ. جابر سلمان الفيفي


بواسطة : faifaonline.net
 6  0  742
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:20 صباحًا الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.