• ×

01:23 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

علام يقتل أحدكم أخاه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال : رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل فقال : والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة قال : فلبط سهل فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل له : يا رسول الله هل لك في سهل بن حنيف ؟ والله ما يرفع رأسه فقال : \" هل تتهمون له أحدا ؟ \" فقالوا : نتهم عامر بن ربيعة قال : فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا فتغلظ عليه وقال : \" علام يقتل أحدكم أخاه ؟ ألا بركت ؟ اغتسل له \" . فغسل له عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه فراح مع الناس ليس له بأس . صححه الألباني في مشكاة المصابيح وللحديث روايات أخرى
والذي جعلني أكتب في هذا الموضوع هو ما حصل قبل أيام حيث توفيت طفلة بعد معاناة مع المرض دامت السنتين تقريبا وذلك عندما سقطت وهي تلقي كلمة في إحدى المدارس فما قامت من ذلك اليوم ولا تكلمت حتى توفيت رحمها الله وألهم ذويها الصبر والسلوان ..
فكل الناس يقولون أنها أصيبت بعين .. لهذا أحببت أن أذكر إخواني متابعي صحيفة فيفا أون لاين بهذا الموضوع المهم وخصوصا في هذه الأيام التي تكثر فيها المناسبات واللقاءات .. فأقول حصنوا أولادكم بأذكار الصباح والمساء وعوذوهم بالأدعية والتعاويذ النبوية فعن ابن عباس قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين يقول أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة قال وكان أبونا إبراهيم يعوذ بها إسمعيل وإسحق أو قال إسمعيل ويعقوب ) صحيح ابن ماجة للألباني
كما أوصيكم أيها الأولياء بتحصين نسائكم وتعليمهن الأذكار والأوراد الشرعية الصحيحة عندما يذهبن للعرس أو أي اجتماع عام وتذكيرهن بضرورة الحشمة في لباسهن وشعورهن فإن كثيرا من النساء أصبن بالعين والحسد بسبب أنها تبرجت في مجتمع عام أو عرس ما ..
كما نذكر العائن بالله تعالى ونقول له اتق الله واذكر الله إذا رأيت ما يعجبك وانتبه أن تقتل إنسانا بعينك فتتحمل وزره عند الله تعالى ..
يقول الله تعالى في سورة الكهف ( ولولا إذ دخلت جنتك قلت ماشاء الله لا قوة إلا بالله ..) الآية وفي الحديث السابق الذكر ( ألا برّكت )
ومن أصيب بالعين فعليه أن يأخذ من العائن غسلا على الصفة الواردة في الحديث السابق إن كان يعرفه فإن لم يكن يعرفه أخذ من الجميع ..فإذا لم يستطع فعلى الأقل يأخذ أثرا ثم يُغسل به من خلفه ..
إلماحة :
عن عائشة مرفوعا \" استعيذوا بالله تعالى من العين فإن العين حق \" السلسلة الصحيحة للألباني
وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : \" العين حق فلو كان شيء سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا \" . رواه مسلم
وإلى لقاء قريب بإذن الله تعالى

 9  0  1059
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:23 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.