• ×

07:03 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

حقـوق شيــوخ القبائل على ابناء فيفاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حقـوق شيــوخ القبائل على ابناء فيفاء

شيخ القبيلة كما ذكرت في مقالي السابق ( المحك الصعب لمشائخ فيفاء ) كالقائد تماماً أو المدير له واجبات وعليه كذلك .

والمتأمل للمجتمعات الأخرى سيجد أن للشيخ عندهم مكانة ما زالت محط التقدير والإحترام والتكريم وما زالت تلك المجتمعات على يقين بأهمية شيخهم وعلو مكانه وينظرون له كقائد لهم يتقدمهم ويدفعهم للتكاتف والتآلف والأخوة . وحارساً للقيم والتقاليد ومشرعاً يلجؤن له بعد الله في النزاعات الأسرية أو القبلية يقدمونه في افراحهم ويشركونه في احزانهم . وإنعكس ذلك التعامل على رقي القبيلة بشكل عام وحظيت بموقع محل التقدير بين القبائل الأخرى فعلا شأنها وشاع صيتها .

... إذا فحقوق مشائخنا علينا إحترامهم وتقديرهم والإنصات لهم وتشجيع مبادراتهم والإتصال بهم وإستشارتهم وإشعارهم بأهميتهم فهم شيوخ أبُ عن جد أبناء قادة حموا فيفاء وشعبها وقادونا منذ مئات السنين للمراجل والشهامة والشجاعة والكرم والتاريخ شاهد
... وما حفاظ أهل فيفاء على عاداتهم وإستقلالية لهجتهم إن صح التعبير منذ آلاف السنين وعدم إختلاط اجناسهم إلا خير دليل على الدور الذي لعبوه هؤلاء المشائخ . حتى أن كل العائلات في فيفاء تعود وتتجذر في عمق التاريخ حتى يشملهم أب واحد بيننا وبينه مئات السنين وما كان ذلك ليكون إلا بفضل الله ثم بعظمة هذه القبائل وبفضل قيادات فيفية شهد التاريخ بعبقريتها وبعد تظرها وامانتها وسياستها .

فكان لزاماً علينا مراجعة أنفسنا والبعد عن المكابرة وإعطائهم الفرصة للمارسة دورهم الحيوي المعروف تجاه مواطنيهم .

رغم أن السؤال المهم الذي اتمنى أن أطرحه على بعض المشائخ ... هل يعرف كل شيخ من يكون وما هي اهميته وماهي واجباته تجاه قبيلته ؟؟؟؟؟

ــــــ مقالي القادم بإذن الله عن حقوق أهل فيفاء على مشائخهم

ولكم ودي
عبدالله يحي مريع
ak.1998@hotmail.com
19/10/2008

 7  0  1804
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:03 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.