• ×

03:06 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

نهوض فيفاء الاجتماعي  

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


نهوض فيفاء الاجتماعي


هناك من يتحدث عن ركود اجتماعي في فيفاء وفي نظري وحسب المتابعة بأن فيفاء الآن تمر بربيع اجتماعي منقطع النظير وفي كل المجالات تبدأ بالأسرة فالقبيلة ثم على مستوى فيفاء عامة ، في فيفاء وخارجها .
والمؤشرات على ذلك كثيرة حتى غدت فيفاء محط إعجاب من أبناء القبائل الأخرى بل وحتى من غير السعوديين وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على ثقافة ووعي وعزيمة العقلية الفيفية .

سأكتفي هنا بعرض بعض الصور التي تدل على الحراك الاجتماعي الضخم وعلى النهوض الاجتماعي النابع من أصالة ابن فيفاء وطموحه وروحه العالية وسعيه للتميز والعلو الاجتماعي ، وستجني الأجيال القادمة ثمرات هذا النهوض وسترد الفضل في ذلك بعد الله لقادة المجتمع الحاليين الذين أبلغوها لقمة العز والشرف .

ومن صور النهوض الاجتماعي في الوقت الحالي :

1 ) التكريم الأخير الذي قاده سعادة شيخ الشمل في عيد الفطر 1432هــ وتم خلاله تكريم ما يقارب العشرة أشخاص حاصلين على أعلى الدرجات العلمية .
2 ) الدعوة التي أطلقها أحد المشايخ وأيدها شيخ الشمل والتي تقضي بإنشاء لجنة أهلية وذلك لمتابعة المشاريع .
3 ) شيخ إحدى القبائل العريقة يزور أفراد قبيلته من وقت لآخر في مناطقهم يشاركهم أفراحهم ويطمأن على أوضاعهم اليست تلك صورة ناصعة لنهوضنا الاجتماعي ؟
4 ) شيخ قبيلة أخرى يقود الآن المشاورات مع أفراد قبيلته لتأسيس مجلس إستشاري لذات القبيلة يُشرك المثقفين والمهتمين من قبيلته في إدارة القبيلة .
5 ) إحدى قبائل فيفاء الشامخة وللسنة الثالثة تقوم بتكريم المتفوقين والمتفوقات من أبناء القبيلة وكل عام ومتفوقيهم في إزدياد ما شاء الله وستنهج قبائل أخرى نفس النهج بعون الله .
6 ) فقير فيفي في إحدى المناطق يصرخ فتهب قبيلته لنجدته من الشيخ إلى أصغر أفراد القبيلة ومن كافة المناطق ويحيطونه بإهتمامهم ودعمهم فتلك إذا صورة ناصعة للنهوض الاجتماعي في فيفاء .
7 ) سجين قضى حوالي العامين في السجن في قضية دين فتداعت له الرجال من فيفاء والرياض وجده والخميس وخلال أربعة أيام أمن المبلغ وعاد لأهله سالماً معافا .
8 ) البطولات الرياضية الفيفية المنتشرة في فيفاء وفي كل منطقة يقطنها أبناء فيفاء هي صورة أخرى للنهوض الاجتماعي .
9 ) إنتشار الملتقيات الفيفية التي تستند على لجان اجتماعية وثقافية ورياضية ومالية وإعلامية وتحتضن أفراد من ( 19 قبيلة ) فيفية وبلغ تعدادها حوالي الثمانية ملتقيات وأخرى الآن تحت التأسيس هي والله من أنصع صور النهوض الاجتماعي .
10 ) إحتفالات العيد الجماعية التي تجمع أفراد القبيلة الواحدة أو قبائل فيفاء عامه وتمتد بعضها لمدة ثلاثة أيام وتتحقق فيها معاني الأخوة والترابط والتعاون .
11 ) حصر الفقراء من أبناء فيفاء في أغلب المناطق ودعمهم .
12 ) تفاعل المشائخ والمواطنين مع المناسبات الوطنية ومشاركتهم الإعلامية في أفراح الوطن وأتراحه ما هي إلا دليل على نهوض اجتماعي كبير .
13 ) عشرات المواقع الألكترونية الفيفية مليئة بمئآت المقالات والتقارير والمطالبات كل ذلك دليل على حراك ونهوض اجتماعي كبير .
14 ) الأنشطة المدرسية التي قادها شباب فيفاء وليست الوزارة حتى أصبحت مدارس فيفاء تنافس أعرق وأكبر مدارس السعودية وبفضل المجهودات الفردية لشباب فيفاء المعلمين أكتشفت مواهب فيفية كبيرة أصبحت الآن تنافس على اكبر الجوائز الوطنية .
15 ) نشاطات معلمات فيفاء وتحركاتهن وكل ذلك بمجهودات شخصية أيضاً كل هذا وذاك دليل حراك اجتماعي ونهوض وإتجاه للقمة .
16 ) عشرات عشرات المبتعثين من أبناء وبنات فيفاء المنتشرين في كل الدول المتقدمة أو ليس ذلك دليل على نهوض مجتمعهم الفيفي ؟

وكل ذلك ليس بمستغرب من رجال عرف عنهم الشجاعة والطموح وحب التميز وهم سلالة لرجال عمروا فيفاء وجعلوها حضارة يشار لها بالبنان وذات خصوصية ثقافية واجتماعية أعجب بها القاصي والداني .
فإلى الأمام يا أهل فيفاء



عبدالله يحي مريع
ak.1998@hotmail.com


 26  0  1982
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:06 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.