• ×

08:05 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

بل كلياتنا لمن !!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لفت انتباهي عنوان مقال أخي عبدالله سليمان عندما تساءل مستغربا كليتنا إلى أين !! لأقول بل جامعتنا وكلياتها لمن !!
كنا نحن أبنا منطقة جازان نتغرب خارج منطقتنا لطلب العلم ولم أدرك أن طلابنا اليوم لا زالوا يتغربون لطلب العلم مع وجود جامعة جازان حقيقة لم أدركها إلا بعد أن فشلت محاولات شقيقي في الحصول على فرصة للالتحاق بجامعة جازان والقبول في إحدى كليات الجامعة ليجد الفرصة أمامه مفتوحة في جامعة الإمام بالرياض .
وعندما سألت وجدت أن غيره كثير من أبناء طلاب منطقتي لم تتح لهم الفرصة للدراسة في جامعة جازان وقفت حائرا كيف يتم قبول هؤولا الطلاب في الجامعات الأخرى خارج المنطقة وجامعتنا التي كانت حلما لنا وأصبحت واقعا اليوم لم تتح لهم الفرصة ما هي تلك المعايير التي تطبقها بل لماذا نجد معظم طلابها من خارج أبناء منطقة جازان .
كنت قد استعنت بأحد عمداء الجامعة من أبناء المنطقة لتسجيل شقيقي بعد ضغوط الأسرة التي رغبت أن يكون مقر دراسة أخي قريب لهم ورغم أن الواسطة تعمل الشي الكثير في منطقتي لكن جهود العميد فشلت في تسجيل شقيقي إلا في خدمة المجتمع بدون مكافأة ليتوجه بعد ذلك شقيقي للتسجيل في جامعة الإمام بالرياض ويقبل بها .
وكان شقيقي قد حدثني مرارا عن معاناة التسجيل في جامعة جازان بعد فصل دراسي فاته وهو يحاول التسجيل في الجامعة كثيرا ما حدثني عن الكثير من زملائه لم يقبلوا في الجامعة رغم معدلاتهم العالية وقبلوا في الجامعات خارج المنطقة .
عندما ناقشت زملائي في العمل حول المشكلة التي واجهها شقيقي وجدت نصائح وآراء مختلفة لكن الاجماع كان على أن الجميع يدرك حجم المعاناة التي لا يزال أبناء جازان يتكبدونها في مواصلة التعليم .
أحد الزملاء قال لي معاتبا لماذا تكلف نفسك الاستعانة بأحد أبناء المنطقة لو اخترت مساعدة أصغر موظف في الجامعة من غير أبناء منطقتك لتمكنت من تسجيل شقيقك .
أما زميلي الآخر فنصحني بقبول الأمر الواقع وتسجيل شقيقي في كلية المجتمع التي اضطر هو الأخر لتسجيل ابن أخته فيها بعد أن باءت محاولات تسجيله في إحدى كليات الجامعة بالفشل .
فيما وافق زميلي الثالث على توجه شقيقي إلى الرياض لإكمال دراسته هناك بعد عجز أحد أقاربه من محافظة أبي عريش على الحصول على فرصة عمل طيلت ثلاث سنوات بعد تخرجه بامتياز والأول على دفعته من كلية المجتمع .

.. هل قدر علينا نحن أبناء جازان أن نتغرب والأجيال القادمة في البحث عن فرص الدراسة والعمل والتوظيف .. وإلى متى .. ؟

 10  0  921
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:05 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.