• ×

07:41 صباحًا , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

سلسلة السنن المهجورة (3)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
 يَا أَيُّهَا الّذِينَ آمَنُواْ اتّقُواْ اللّهَ حَقّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنّ إِلاّ وَأَنْتُمْ مّسْلِمُونَ [آل عمران:102].
 يَآ أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوْا رَبَّكُمُ الَّذِيْ خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيْراً وَنِسَآءً وَاتَّقُوْا اللَّهَ الَّذِيْ تَسَآءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيْباً [النساء:1]
 يَا أَيُّهَا الّذِينَ آمَنُواْ اتّقُواْ اللّهَ وَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً . يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماًً [ الأحزاب:70،71].
أما بعد: فإن أصدق الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد  وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
أمّا بعد:

قال ابن حبان رحمه الله :\" إن في لزوم سنته صلى الله عليه وسلم تمام السلامة وجماع الكرامة لا تطفئ سرجها ولا تدحض حججها من لزمها عصم ومن خالفها يذم إذ هي الحصن الحصين والركن الركين الذي بان فضله ومتن حبله من تمسك به ساد ومن رام خلافه باد فالمتعلقون به أهل السعادة في الأجل والمغيوطون بين الأنام في العامل\" .انتهى كلامه .

أخرج أحمد وأبو داود عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \"يوشك الأمم أن تتداعى عليكم كما تداعى الأكلة على قصعتها فقال قائل : ومن قلة نحن يومئذٍ قال : بل أنتم يومئذٍ كثير ولكنكم غثاءٍ كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة لكم و ليقذفن الله في قلوبكم الوهن فقال قائل : يا رسول الله وما الوهن قال : حب الدنيا وكراهية الموت \"
إذاً في السنة وصف الداء ووصف الدواء تريد تعالج نفسك تريد تمشي في طريقك تريد تحقق الخير لك؛ احرص على اتباع السنة وعالج نفسك من أمر حب الدنيا وكراهية الموت تنظر في السنة تجد فيها حديثاً يقول: \" أكثروا من زيارة القبور فإنها تذكركم بالأخرة \" تنظر في السنة تجد فيها حديثاً يقول: \"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت\"، تذكرك بالآخرة بالموت كل ما قرأت واطلعت في السنة وطبقتها، يضعف في نفسك حب الدنيا وخوف الموت شيئاً فشيئاً!
تسمع في السنة عن الدنيا: \"الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه أو عالم أو متعلم\" .
إخوتي الفضلاء لقد تكلمنا في السلسلتين السابقتين عن عشرين سنة مهجورة وقد أخذت صداها ولله الحمد بين القراء فنسأل الله أن تكون ذخراً للكاتب والقارئ يوم القيامة إنه سميع مجيب ... وسأتكلم في هذه السلسلة عن عشر سنن أخرى فبالله نستعين وعليه نتوكل..


21) كيفية الرد على من بلغه سلام أن يسلم على المبلِّغ والمرسل
ومن حديث رجلٍ من بني. عن أبيه عن جده أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: إن أبي يقرأ عليك السلام قال: «عليك وعلى أبيك السلام». حسنه الألباني
22) السلام عند الانصراف والقيام من المجلس وهو الإلقاء وليس المصافحة:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
»إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليُسلِّمُ فإذا أراد أن يقوم فليُسلِّمُ، فليست الأولى بأحق من الآخرة«

23) الاستئذان قبل الدخول إلى بيت أخيك المسلم ثلاثاً فإن أذن لـك و إلا فانصرف:
قال الله عز وجل: ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون * فإن لم تجدوا فيها أحداً فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعلمون عليم)
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: «كنت في مجلسٍ من مجالس الأنصار إذ جاء أبو موسى كأنه مذعور، فقال: استأذنت على عمر ثلاثاً فلم يؤذن لي فرجعتُ قال: ما منعك؟ قلت : استأذنت ثلاثاً فلم يؤذن لي فرجعتُ وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «إذا استأذن أحدكم ثلاثاً فلم يؤذن لـه فليرجع))

24)من السنة استئذان الضيف من مضيفه قبل قيامه وانصرافه
وهو قولـه - صلى الله عليه وسلم- : « إذا زار أحدكم أخاه فجلس عنده فلا يقومن حتى يستأذنه». حسنه الالباني وانظر الأصل.
25)صاحب البيت أحق بالإمامة للصلاة ولو وجد منهو أفقه منه:
عن أبي موسى الأنصاري رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ,فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة, فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة , فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلما, ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه))
راوه مسلم وأبو داوود.
26) ترك عيب الطعام:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: «ما عاب النبي - صلى الله عليه وسلم طعاماً قط إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه))


27) لعـق الأصابع قبل مسحها أو غسلها:
عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا أكل أحدكم فلا يمسح يده حتى يَلعقها أو يُـلعقها )) البخاري ومسلم وابن ماجه

28) إماطة الأذى عن اللقمة الساقطة ثم أكلها ولعق القصعة والإناء :
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بلعق بلعق الأصابع والصحفة وقال : إنكم لا تدرون في أيه البركة))
وفي لفظ (( إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها , فليمط ما كان بها من الأذى , وليأكلها ولا يدعها للشيطان , ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه , فإنه لا يدري في أي طعامه البركة)) رواه مسلم وابن ماجه

29) الدعاء عقب شرب اللبن:
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: دخلت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنا و خالد بن الوليد على ميمونة،
فجاءتنا بإناءٍ من لبنٍ، فشرب رسول الله، وأنا على يمينه وخالد على شماله، فقال: الشربة لك فإن شئت آثرت بها خالداً» فقلت: ما كنت أوثر على سؤرك أحداً،
ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : «من أطعمه الله الطعام فليقل: اللهم بارك لنا فيه , وأطعمنا خيراً منه , ومن سقاه الله لبناً فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه))

30) استحباب المضمضة بعد شرب اللبن ونحوه :
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - ان رسول الله صلى الله عليه وسلم - شرب لبنًا فمضمض وقال:(( إن لـه دسمًا)).

هذا والله أعلم وأحكم وصلى اللهم وسلم على سيدنا ونبينا محمد

المراجع
1. القرآن العظيم
2. . الوصية ببعض السنن الشبه المنسية
3. صحيح البخاري وسلم
4. سنن الترمذي
5. سنن ابن ماجه
6. سنن أبي داوود
7. السلسلة الصحيحة للألباني
8. كتاب فضل اتباع السنة للكاتب محمد بازمول

 9  0  785
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:41 صباحًا السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.