• ×

07:35 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

الدرر العشر في فضائل العشر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الدرر العشر في فضائل العشر

بقلم: الدكتور/ يحيى بن حسن سلمان الفيفي .



الحمد لله
والصلاة والسلام على رسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
أما بعد : فإن عشر ذي الحجة يتقرب فيها المسلمون إلى الله بأنواع من القربات والفضائل ومنها :
أولا : أن الله ذكرها بقوله : صلى الله عليه وسلم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات  قال ابن عباس هي أيام عشر ذي الحجة .
ثانيا : أنها أعظم الأيام عند الله و العمل فيها أحب إلى الله من غيرها فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما من أيام أعظم عند الله سبحانه وتعالى ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل و التكبير و التحميد )) .
ثالثاً : العمل الصالح فيها قد يعدل الجهاد في سبيل الله ، وقد يكون أعظم .
رابعاً : الحج ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: (( من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه )) .
خامساً : من صام هذه الأيام التسعة فله من الأجر ما لا يعلمه إلا الله ، ومنها يوم عرفة لمن ليس بعرفة ، قال صلى الله عليه وسلم : (( صيام يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده )) ( رواه مسلم) .
سادساً : الأضحية يوم النحر سنة أبينا إبراهيم عليه السلام ، وهي سنة مؤكدة والواحدة منها تكفي عن المسلم وعن أهل بيته الأحياء والأموات , والأفضل في الأضحية أن تكون ثنيا من الغنم أو البقر أو الإبل فإن تعسر فلا بأس بالجذع من الضأن ويسن الأكل منها والتصدق والإهداء ، وبكل شعرة منها حسنة .
سابعا:التكبير المطلق والمقيد ؛ فالمطلق في جميع الأوقات إلى صلاة العيد والمقيد لغير الحجاج في فجر يوم عرفة ، والحاج من ظهر يوم النحر ويستمر إلى صلاة العصر آخر أيام التشريق وصفة التكبير : الله أكبر، الله اكبر، الله اكبر، لا إله إلا الله ، والله أكبر، الله اكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .
ثامنا : أداء الصلوات الخمس جماعة مع المسلمين فعن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم:(من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ) ، وكذلك قيام الليل في هذه الليالي العظيمة والبقاء في المسجد بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح يذكر الله تعالى ثم يصلي ركعتين فهي كحجة وعمرة تامة .
تاسعا:استغلال أوقات العمر الغالية في كثرة النوافل من الذكر والصلاة والدعاء وبر الوالدين والدعوة إلى الله تعالى بالقول والفعل والمال , وقراءة القرآن الكريم والإحسان إلى الخلق .

تـــزود للـذي لابــــد مــــــنه فإن المــوت ميــقات العباد=
وتب مما جـنيت وأنت حـــي وكن متنبــها قـبل الرقــــاد
ستندم إن رحلت بغــــير زاد وتشقى إذ يناديــك المنادي=
أترضى أن تكون رفيق قـوم لهــم زاد وأنت بغــــير زاد
عاشراً: وقبل هذا كله التوبة الصادقة فإنه قد يحرم العبد الخير بسبب عصيانه . أسأل الله لي ولكم القبول والنفع والتسديد .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله والحمد لله رب العالمين

 2  0  857
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:35 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.