• ×

07:23 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

ما اجمل العيد لو عيدت بين اهلك الجز الاول

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله الرحمن الرحيم


عدم التواصل والاجتماع بالأهل والأقارب
أ.موسى حسن محمد الفيفي



الحمد لله رب العالمين اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا اللهم لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض و لك الحمد أنت نور السموات والأرض اللهم لك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقائك حق و النبيون والجنة حق والنار حق اللهم صلي على نبينامحمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا ما ذكره الذاكــرون وما تعاقب الليل والنهار .
اللهم يا معلم إبراهيم علمنا ويا مفهم سليمان فهمنا اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا انـك أنت العليم الحكيم . أما بعد .

إخواني قراء صحيفة فيفاء الالكترونية نحن على موعد مع قضية اجتماعية موجودة فـي مجتمعنا وفي اغلب المجتمعات العربية تتناسب مع هذه الأيام المباركة ألا وهي قضيـة عدم التواصل والاجتماع بالأهل والأقارب في أيام العيد والنظرة السلبية لحالة الإنسان المادية وذلك من خلال شرح ومناقشة الأبيات التالية :

قال الشاعر اليمني :
ما أجمل العيد لو عيدت بين اهلك ** والله قد شرع العيـــــــد مـن أجلـــــك
إن كان جيبك ملان الكل يخضع لك **وإن كان جيبك عطل هم يكرهوك اهلك


أولا . شرح الأبيات :-
يصور الشاعر في مطلع البيت الأول جمال العيد والبهجة والفرح عندما يكون الإنسان متواجدا بين أهله وأقاربه وذوي رحمه وأصدقائه وأحبابه ويبين بأن الله سبحانه قد شرع هذه الأعياد للمسلمين وهي عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك بدلا عن أعيـاد الجاهلية وأعياد الكفار كأعياد الميلاد وغيرها من الأعياد المبتدعة التي لم ينزل الله بها
من سلطان . ولكنه في البيت الثـاني أشار إلى قضيـه اجتماعية هامة ألا وهي نظرة الناس إلى حالة الإنسان المادية وتقييمه على حسب تلك الحالة فإن كان غنى وصاحب جاه ومنصب قربوه واحتفوا به وخضعوا له قياسا على ما معه من المال أما إن كان فقيرا لا يملك من الدنيا شيء فتراه منبوذا غير مرحب به حتى من أهله وأقاربه متجاهلين صلاحه ودينه وحبه للخير ولأهله .

ثانيا . آثار حقيقة هذه الأبيات الايجابية والسلبية :-

أ.الآثار الايجابية تتركز في حقيقة ومعنى البيت الأول وهي :-
1. الدعوة إلى الاجتماع والتواصل بين الأهل والأقارب وبين المسلمين عامة وإفشاء روح المحبة والإخاء في جميع المناسبات وخاصة مناسبة الأعياد ومناسبات الأفراح .
2.إن الله سبحانه وتعالى قد شرع للمسلمين هذه الأعياد ليجتمعوا فيها ويفرحون ويفرحوا من حولهم من الأهل والأقارب ومن إخوانهم المسلمين بإفشاء الســلام والمحبـــة وتبادل الزيارات فيما بينهم والتناصح والحث على الخير .
3.حث الناس على وجوب الكسب الحلال وبذل الجهد من اجل العيش الكريم والنهي عــن التبذير والإسراف بالأموال المكتسبة ليكونوا لأنفسهم قيمة بين الناس في الوقــــت الذي أصبح نظرة الناس فيه إلى المادة .

ب. الآثار السلبية وتتركز في حقيقة معنى البيت الثاني :-
1. نظرة المجتمع لصاحب المال وصاحب الجاه بعين الخاضع وما ذلك إلا لأجل الدنيا دون النظر الى حال صاحب ذلك المال او الجاه فقد يكون فاسق عاص لله تعالى اكتسب مال من حرام او جاهه من ظلم .
2. نظرة المجتمع للفقير بعين الاحتقار والكراهية حتى لو كان مطيع لله سبحانه خلوقا في تعامله عابدا زاهدا محبا للخير ولكن ذنبه انه لا يملك مالا أو منصب .
3 . تقييم الناس على قدر ما معهم من المال على رأي المثل المصري ( اللي معه قرش يساوي قرش واللي ما معهوش ما يلزموش )
4 . عدم تزويج الفقير والمسكين حتى لو كان صاحب دين وخلق بحجة إننا نريد لأبنتنا حياة سعيدة مع رجل غني يسعدها بالمال حتى لو كان فاسق معارضين بذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال ( إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إن لم تفعلوا تكـــــن فتنة وفساد عريض)
5 . الاعتراض على قدر الله وحكمته في تقسيم الأرزاق بين الناس وانه سبحانه بيده فاتيح كل شيء وكل شيء بإرادته تبارك وتعالى .

ثالثا . أسباب وجود هذه الأبيات أو هذه القضية الاجتماعية:-
1 . مفارقة الإنسان لمسقط رأسه وأهله بحجة طلب المعيشة والحياة السعيدة له ولأسرته .
2 . الحنين إلى الأهل والأقارب والأصدقاء وخاصة في مناسبات الأعياد والأفراحو الاجتماع .
3 . رغبة الأهل والأقارب وشوقهم إلى مشاركة مفارقهم أفراحهم ومناسباتهم .
4 . النظرة الخاطئة من المجتمع إلى صاحب المال وكذلك الفقير .
5 . عدم التكافل والمحبة في الله والمواساة جعلت الإنسان الفقير يهجر أرضه وأهلــه لقلة حيلته وعدم مواساته من مجتمعه .
6 . انشغال الناس بالوظائف الحكومية مثل العسكرية تمنعه أحيانا من مشاركة أهله فرحة العيد .
7 . عدم وجود مسكن مناسب له ولأسرته عند أهله قد يقف حاجزا دون تنفيذ تلك الرغبة .

هذا وللحديث بقيه اتركه للمقالة القادمة وهو النصح والإرشاد وطرق العلاج لهذه القضية . نفعنا الله وإياكم بهدي كتابه أقول قولي هذا واستغفر الله العظيـــم لي ولكــــــم ولسائـــر المسلمين من كل ذنب انه هو الغفور الرحيم .

بواسطة : faifaonline.net
 4  0  3728
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:23 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.