• ×

04:54 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

يا مشائخ فيفاء افتوني

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
يا مشائخ فيفاء افتوني


مقدمة : أنني عندما أطرح هذه القضية أدرك تماماً ما يحصل في فيفاء وما حصل من اعتداءت آثامة من بعض المجهولين من الجنسية اليمنية ، وأدرك الحاجة الماسة الى عدم السماح لهؤلاء المتخلفين بالبقاء في فيفاء ، وحديثي هنا يعني شريحة معينة قد تكون عوناً لأهالي فيفاء فيما قد يقع لاحقاً وما حدث سابقاً ، إذا أنا هنا لا أعني تلك الفئة التي ثبت إجرامها من خلال الأعتداء على المسنين (أباؤنا وأمهاتنا في فيفاء) أو غير ذلك .
===========
===========

ومع ما وضحته اعلاه ..
قد لا أكون اهل لطرح مثل هذا السؤال على مشائخنا ولكنه شئ في نفسي احببت ان اطرحه حتى ولو لم احصل على الأجابة ، فكما تعلمون انه لا مجال لمقابلة أي شيخ في فيفاء الا بزيارته في منزله أو ربما قد نقابله في احدى المناسبات العامة ولكن بعد ما يتم تحويطه من قبل كبار الشخصيات ( المتمشيخين ) ولا مجال لأمثالي من الطبقة العادية في مناقشة الشيخ او حتى محادثته .

موضوعي حول فئة من أبناء القبائل اليمنية المجاورة لفيفاء والذين حدتهم ظروف العيش على اللجوء إلى فيفاء وما حدث من بعض مشائخ القبائل تجاههم خلال الفترة الماضية فقد تم طردهم وإجبارهم على الخروج من مواطن بعض القبائل بذنب او بدون ذنب دون مبالاة أو مراعاة لظروفهم المعيشية أوالمادية أوالصحية بحجة ان هناك أوامر تقضي بذلك .
سؤالي هو هل هذه الأوامر محصورة على بعض القبائل دون الاخرى ؟
هل سنستغني عن تلك القبائل في المستقبل ؟
هل نتوقع ان تكون ردة فعل أفراد تلك القبائل عادية وسوف تستمر الأمور على ما كانت عليه قبل طردهم ويستمر ما يسمى في الأسلاف والاعراف القبليه ( بالسوق والنثاق ) الذي نعرف جميعاً اهميته في حفظ حقوق القبائل الحدودية وحمايتهم ؟

هل نظام الحكم وسياسته في المملكة ينص على ابطال الاسلاف والاعراف القبليه ويدعو الى طرد واهانة المجاورين من الدول الاخرى بحجة انه مجهول الهوية ؟
على حد علمي لا واكبر دليل على ذلك ما حدث في استراحة فيفاء قبل فترة زمنية ليست بالبعيده وما حدث من قبائل منبه من تحكيم لأهالي فيفاء .

هل بقية القبائل السعودية في المناطق الحدودية متمردة على الدولة اذ انهم لم يقوموا بطرد جيرانهم ؟
وهل وهل وهل

الموضوع يا اخواني كبير ويجب علينا ان لا نتجاهله فكما لا حضت انه تم طرد السكان المجهولين من القبائل المجاورة وهم يسكنون بأسرهم ونعرف قبائلهم ومشائخهم وتربطنا بهم روابط ليست بالعادية فمنهم ارحامنا ومنهم حلفائنا وكلهم جيراننا ولهم مواقف مشرفة معنا فكم اعادوا لنا مواشينا بعد ان تمت سرقتها من قبل سفهائهم وكم حمونا من احقاد بعضهم وكم وكم وكم ولو حدث من احدهم أي امر غير مباح لكان من السهل علينا مطالبته واخذ حقنا منه عن طريق الاسلاف والاعراف التي تحكمنا وتلك القبائل .
وأثناء ذلك تركنا الحبل على الغارب لبقية المجهولين الذين لا نعرف اصلهم ولا تربطنا بهم أي علاقة تذكر من العمالة السائبة سواء كانوا من ابناء اليمن الشقيق ( حجة لحج الغير معروف اصلهم ) أو من الجالية الافريقية التي طالما عاثت في اراضينا الفساد فأين ذهبت الاوامر والتعليمات عن هؤلاء وأين مصلحة الوطن عنهم ام لاننا نستفيد منهم لقلة اجرهم ولو دققنا في الوضع قليلاً لوجدنا اكثر الاحداث التي حدثت في فيفاء كانت تحدث من هذه العينات ولا مجال لنا في مطالبة او احضار أي منهم بمجرد خروجه من الاراضي السعودية .

اعزائي كان هناك بعض الحلول البديلة عن طرد جيراننا ( حسب رأيي ) سوف نطرحها للتعليق اذا وجدنا فائده من طرح الموضوع وسوف احتفظ بها اذا حدث العكس .
بصراحة في نفسي الكثير والكثير ولكن المجال لا يتسع لذلك وهذه نبذة ارجو من كل قارئ التعليق ومن يجد فرصه على احد المشائخ يأخذ منه رأيه ويفيدنا واعتذر ان كنت اخطأت والله من وراء القصد .

بواسطة : faifaonline.net
 4  0  1620
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:54 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.