تنبيه : أنت الآن تتصفح الأرشيف .. فضلاً أدخل إلى فيفاء أون لاين الحديثة من هنا : faifaonline.net/portal

أما آن الأوان أقولها ثلاث مرات . . . عن موضوع القات - فيفاء أون لاين - الأرشيف
محطات محليات تقارير تراحم حوادث فيفاء.تِك رياضة وظائف كاركتير المجتمع طب التعليم الصور زوايا
Untitled 2






0000

kar_faifaonline

أحــــــــلام .......... بريشة ""الفيفي ""

أحــــــــلام .......... بريشة ""الفيفي ""

المقالات
زوايا الكُتاب
متفرقات ..
أما آن الأوان أقولها ثلاث مرات . . . عن موضوع القات

أما آن الأوان أقولها ثلاث مرات . . . عن موضوع القات
04-02-1434 02:39 AM



أما آن الأوان
أقولها ثلاث مرات . . . عن موضوع القات
ـــــــــــــــ


بسم الله الرحمن الرحيم
اطلعت على الكلام الجميل المؤثر المنسوب لصاحب السمو الأمير الدكتور / فيصل بن محمد ابن ناصر بن عبد العزيز آل سعود الذي نشر في مقال بعنوان ( اقترب الحلم من الحقيقة )عبر موقع ( فيفاء أون لاين الإلكترونية ) والذي وجهه سموه للحاضرين من أبناء فيفاء في الحفل الذي أقيم له في فيفاء بتأريخ 2 / 1 / 1434 هـ فهيجت تلك الكلمات والتوجبهات نفسي فقررت كتابة هذه الكلمة ، قال سموه : إني سعيد وأنا في فيفاء التي أكن لها ولأهلها حبا كبيرا ، وما أخبرهم به من حبه لهم وسعادته بزيارتهم هو من هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل : إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه أنه يحبه ) حديث صحيح ، وهذا الأسلوب يجعل القلوب تتآلف ، ثم قال سموه : دعيت إليها فاستشرت أبي وسيدي ففرح وشد على يدي ، وقال : أوصل إليهم سلامي الحار . ، واستئذان سموه والده لإجابة الدعوى ، كونه والده ، وكونه أمير المنطقة ، فيه أدب رفيع مع والده ، وانظروا ذلك الحب الكبير الذي يكنه صاحب السمو الملكي أمير المنطقة لأهل فيفاء . ، ثم قال سمو الأمير فيصل : لقد حدثوني عن القات فأبيت أن أخوض فيه حتى أرسل منه عينة للمختبر ، وفعلا حدث ذلك . ، وهذا التصرف الحكيم من سموه مع القات هو النهج القويم الذي تبنى عليه المواقف ، وهو التثبت قبل الحكم على الأشياء ، فسموه لم يجرب ، ولم يبد رأيا شخصيا حتى تعرف على حقيقة القات ومحتواه ، ، وانظروا إلى النتيجة العلمية التي توصل إليها ، قال سموه : وأجريت الاختبارات ، وخرجت النتائج ، وكانت المفاجأة أنه صنف مع التبغ واكتشف أنه يؤثر على الكبد والمسالك البولية ، وفيه مادة مخدرة .

وهنا أقول : إن هذا هو الأسلوب الحكيم الأمثل لتوعية الناس وإرشادهم للتخلص من هذه العادة السيئة المضرة فهل بقي لمستعمل القات حجة في استعماله بعد ما ثبت أنه يحتوي على عدد من المواد الضارة بأجزاء الجسم ، وثبت مخبريا أن فيه مادة مخدرة . ، وقال سموه : في هذا اليوم وأنا أحدثكم صدر قرار في أمريكا يمنع القات لما علموا عنه من مضار .

وأقول : ألسنا أولى من أمريكا بالامتناع عن القات ، وقد ثبتت مضاره بما لا يدع شكا ، وقد أفتى علماؤنا بتحريمه ، وأمر ولاة أمرنا بإزالته ، والله تعالى يقول : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ﴾ النساء: 59 , ونحن لو فعلنا ذلك فإننا نرجو من الله الأجر والثواب ، ففي الحديث عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما ترك عبد لله أمرا لا يتركه إلا لله إلا عوضه الله عنه ما هو خير له منه في دينه ودنياه ) ، ثم قال سموه : ترون دولتكم أعدت لفيفاء خمس مليارات لتطويرها فاستغلوا هذا العطاء . ، هذه نصيحة من محب ينبغي قبولها ، وهذا المبلغ الكبير الذي رصدته الدولة لتطوير فيفاء هو بداية الخير ، وسوف يفتح آبوابا كثيرة من أبواب الرزق المختلفة في حال استثماره في تطوير فيفاء استثمارا صحيحا المبني على الاهتمام بالبنية التحتية والعناية بالمرافق العامة التي تهئ البلاد لأنشطة عمرانية واقتصادية وسياحية ، وما قاله سموه عن أضرار القات يتفق مع تلك الدراسة الخاصة التي أجرتها عنه جامعة جازان ، والتي أثبتت جملة من الأضرار والأمراض التي يسببها استعمال القات ، وأذكر هنا بما سبق ونقلته من الأبحاث والدراسات عن أضرار القات في مقالي الذي نشر بعنوان ( أما آن الأوان لشجرة القات أن تترجل ) ، ولم يعد بعد ما قيل عن القات من الناحية الشرعية والصحية والاجتماعية والاقتصادية إلا أن يقال : أما آن الأوان أن يزال ، وأقول عن القات . . ثلاث مرات ) في الأمور التالية ما يلي :
الأمر الأول ـ أما آن الأوان لمستعمل القات أن يتقي الله ويقلع عن استعماله ، وقد علم حكم الشرع في استعماله ، وتبنت واتضحت أضراره ، والله تعالى يقول :(وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) البقرة: 195 ، فينبغي لمستعمل القات أن يستعين بالله ويتركه طاعة لله ولرسوله ولأولي الأمر ، ومن ترك شيئا لله عوضه بخير منه ، ولقد عرفت أشخاصا كانوا مولعين بالقات تركوه فظهرت أثار تركهم له في صحتهم ونضارة وجوههم ، واستقامتهم ، ومن ذلك المحافظة على الصلاة مع الجماعة ، فجرب كما قال سمو الأمير : الحياة دون قات ستجد سعادة وراحة لا حدود لها .

المرة الثانية ـ أقول : أما آن الأوان لغارس القات أن يتخلص منه ، وقد أفتى علماؤنا بأنه حرام ، وأدنى ما يقال عن القات أنه من المشتبه فيه ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الحلال بيّن وإن الحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، رواه البخاري و مسلم ، فالمتعلق بالقات استعمالا من أجل نشوة عابرة ، وإنتاجا ، وبيعا ، وشراء من أجل مردود مالي بسيط ، وقد تبين حكمه ، وثبتت أضراره فإنما مثله كمثل الطفل الرضيع يصر على الرضاع ويأبى الفطام مع أن ما بعد الفطام من أصناف المأكولات والمشروبات أكثر لذة ونفعا بدليل لو طلب من الطفل بعد افتطامه وتعوده على الأغذية المختلفة أن يرضع لأبى وعافت نفسه ذلك .

المرة الثالثة ـ أقول فيها لولاة أمرنا : لقد آن الأوان أن تخلص البلاد من هذه الشجرة لا سيما وقد عزمت حكومتنا على تطويرها ، والنهوض بها ، وما المبلغ الكبير الذي بشر به سمو الأمير لتطوير البلاد إلا بداية لتوجيه الناس لاستثمار جهودهم وأوقاتهم وأموالهم في الأعمال الصالحة النافعة ، ولضمان التخلص من القات ، ومن أجل ذلك أرى إتباع ما يلي :-

أولاً ـ التأكيد والتذكير بالفتاوى الشرعية والأوامر السامية التي تقضي بتحريمه ووجوب إزالته وتنفذ ذلك بحزم وعزم وعدم إضاعة الوقت والمال في أمور لا جدوى فيها كالبحث عن البديل ، فالبديل موجود في أبواب الرزق المفتوحة إذا فتحت الفرص ، وعلى كل إنسان أن يبحث عما يفيده بطريقته الخاصة .
ثانياً ـ ومع أن الوعي عند الناس بأضرار القات قد ارتفع فإنه لا مانع من تكثف الدعوة والتوعية والإرشاد بأضراره ، ومقتضى وجوب السمع والطاعة بإزالته .
ثالثاً ـ يستبعد كليا تعليق إزالته بإيجاد بدائل زراعية لأن ذلك يحتاج إلى وقت وحهد ومال ، وقد ثبت فشله وعدم إمكانية نجاح هذا البديل .
رابعاً ـ وأرى من المفيد لاستئصاله أن تشكل عدة لجان تأتيه من كل مكان يوجد فيه ، تقوم بالوقوف على مزرعة كل مواطن عنده أشجار منه قديمة وليست مغروسة من أجل التعويض وتحصى ويعمل محضر بذلك ، ويؤخذ من صاحب الحيازة إقرار بأنه لا توجد عنده سوى تلك الأشجار التي حصرت ، ويؤخذ توقعه على ذلك بحضور عريفته وأعضاء اللجنة ، ويكون هذا الإجراء في عموم الأماكن التي توجد فيها هذه الشجرة في فيفاء وغيرها حتى لا تبقى هناك بؤر لوجوده .
خامساً ـ يقدر تعويض مجز ومناسب لكل شجرة حسب عمرها ومردودها المالي ، ويكون ذلك بمعرفة خبراء بهذه الشجرة ، ومعلوم أن مثل هذا التعويض له مردود إيجابي مهما كان حجمه لأنه يفضي إلى التخلص من هذه الشجرة ، ولأن السيولة النقدية إذا وجدت بأيدي الناس فتحت لهم آفاقا من فرص العمل في مشاريع وخدمات نافعة إذا وجهت توجيها سديداً مفيدا ً .
سادساً ـ تقوم اللجان بالوقوف على كل مزرعة قد تم حصر أشجارها ، ومعهم الوسائل الكافية لإزالتها ، ويسلم تعويض الأشجار التي حصرت في حيازته بموجب شيك ويؤخذ منه إقرار بذلك وتعهد بعدم إعادة غرسه ويشرع فوراً في إزالة أشجاره .
سابعاً ـ إذا امتنع أحد عن التنفيذ وعن أخذ التعويض الذي قدر له عن أشجاره يعمل بذلك محضر ، ويترك إلى غيره ، ويستمر العمل على ما ذكر في سادسا .
ثامناً ـ إذا انتهت جولة التنفيذ حسبما ذكر تعاد الكرة على الذين امتنعوا عن التنفيذ ويطلب منهم الامتثال فإن أصروا على رفضهم يشعرون بأنه سيطبق بحقهم ما تقضي به المادة الثالثة من نظام المخدرات والمؤثرات العقلية وما في معناه من القرارات والأوامر ، وحينئذ سوف لن تبقى إلا قلة لا يؤبه بها يطبق بحقها هذا النظام لأنه لم يبق لهم عذر في عدم الامتثال ، نسأل الله العلي القدير أن يوفق الجميع للحق والصواب وأن يخلص البلاد والعباد من هذه الشجرة ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
كتبه الفقير إلى الله
د / سليمان بن قاسم الفيفي


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 1809

مشاركة
خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#146838 SAUDI ARABIA [الفيفى]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-1434 06:27 AM
يارجل القات معدود من قبل مع التطوير رفقك بالناس وبعض الاشجار ماتت فلو اخذ بتعداد التطوير استفاد الناس وانت بعيد عن مشضاكل الناس


#146846 SAUDI ARABIA [سفير الجنوب]
4.69/5 (5 صوت)

04-02-1434 08:18 AM
اما انا ان تتركو هاذه الشجره التي تسما بالقات فلحم اكتافكم من خيرها ورزق ابائكم من بعدالله هاذهي الشجره اعتقوها اعتقوها اعتقوه
فالدنيا دائرة واشي الثاني زينت فيفاء هاذي الشجره الجباره التي تتمتع بصبر عضيم من انقطاع الماء عنها


#146883 SAUDI ARABIA [مداخل]
3.00/5 (2 صوت)

04-02-1434 02:14 PM
كلام ممتاز وفقك الله يا شيخنا الفاضل ... لكن أرى أن المخاطبين هناكثر منهم المعنيون بالتوعية و منهم المستهلك ومنهم المزارع والحكومةالتي ستنفذ الإقتراح .. وهذا شيء طيب أن يوجه هذا المقال لأكثر من جهة وإلى أكثر من شخص ..

لكن إلى متى نحل مشاكلنا بالعاطفة فقط .. والسئوال الذي يطرح نفسه هنا... من هي الجهة الحكومية التي ستتبنى تنفيذ هذا المقترح وتطويره وتنفيذه ؟ هل هي إمارة المنطقة أوفرع وزارة الزراعة بالمنطقة ؟ أو أو ؟...الخ

الفكرة في حد ذاتها ممتازة لكن أرى من وجهة نظري أن آلية التنفيذ التي ذكرتها لا زالت تحتاج إلى إعادة ترتيب مع أخذ الإعتبارات التالية :ـ

1ـ اقتراح آلية تنفيذ متكاملة يسبقها دراسة ميدانية لعينة من المزارعين لاستكشاف مدى تجاوبهم والطرق الكفيلة لتنفيذ الفكرة
2ـ تصميم النماذج اللازمة من محاضر وخلافه .
3ـ تحديد الجهة الحكومية المسئولة عن التنفيذ والتي سيكون صرف التعاويض من قبلها ( أي ضرورة أن تنزل ميزانية بداية كل سنة مالية لهذا الغرض مع ميزانية الجهة التي ستنفذ) .
4ـ اقتراح لجان مشتركة من عدة جهات حكومية وتحديد مهمة كل لجنة تعمل هذه اللجان تحت مظلة الجهة المسئولة عن التنفيذ.
مثلا : لجنة زيارة مبدئية للمزارع ــ لجنة حصرللأشجار ــ لجنة تقييم ـــ لجنة تعويض (مالية) ـ لجنة إزالة وتنفيذ) .



كل ما سبق يحتاج إلى عرض على خادم الحرمين لتوجيه الجهة المسئولة بالتنفيذ .


#146887 SAUDI ARABIA [جابر]
2.50/5 (6 صوت)

04-02-1434 02:34 PM
الدنيا دواره ياسفير الحنوب والموت قادم والحساب لابد منه
فلا تحل ماحرم الله ولا تحرم ما احل الله
وليس معقول ان يكون رأيك فوق رأي اهل العلم واذا كنت ترى نفسك اعلم من العلماء واثقف المثقفين في اباحة القات وبقائه فيعني ان اهل العلم والمثقفين بالنسبة لك صفر على الشمال !


#146902 SAUDI ARABIA [الفتنه نا ئمه]
5.00/5 (4 صوت)

04-02-1434 06:10 PM
تحية احترام وتقدير لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن محمد بن ناصر تكلم بعقل واتزان وبعد نظر وكم البون بينه وبين بعض المتشدقين الذين يسيئون من حيث يعتقدون انهم يبدعون يسيئون لدولة والوطن والمواطن ويتكلمون بما لم يطلب منهم تزلف وتقرب يزيدهم بعدا من المدخلة والمواطن مبتدعين عن طريق الحق جاعلين من نفوسهم وكلاء لمن له فائده من اثارت الفتن في هذه المنطقه الحدوديه تحت ستار النوايا الحسنه في ووووووو.......الخ فكل التحيه والتقدير للأمير فيصل ونأمل ان يكون قدوة للجميع


#146922 SAUDI ARABIA [ابو محمد]
4.75/5 (6 صوت)

04-02-1434 08:14 PM
وماذا عن الدخان اليس اشدضررا؟
وفي حالة ازالة القات من فيفاء هناك البديل وهو القات اليمني فهو متوفر على مدار العام وباسعار مقاربة لقات فيفاء
اذا كانت الدولة قادرة على ايقاف تهريب قات اليمن الى المملكة فان عملية ازالة القات من فيفاء ستكون ناجحةاما اذااستمر الوضع على ما هو الان فالمسالة مسالة عبث فقط


#146934 SAUDI ARABIA [سفير الجنوب]
4.94/5 (10 صوت)

04-02-1434 10:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم اما بعد ردا علا اخوي الفاضل: جابر بنسبه لتحريمه وتحليله لم اتكلم فيه ولاكن اتحدا اي شخص يعرف هاذه الشجره ويحرمها لماذا لانها ليست مخدره ولا مسكره والشي الثاني لو نفتح باب التحريم والتحليل فسوفا تدرك بانا القهوه منشطه واهدار للمال كما تقولون عن القات ومضيعت الوقت فعندكم الانترنت فانه مضيعه للوقت واهدار للمال وعندك الكثير ولما تسالني بانه مضر بالصحه فسوف اجاوبك بقول حتا الحم مضر بالصحه لما يوجد فيه من دهون زائده فرجاء لا تهاجمو هاذه الشجره الا ومعكم دليل قاطع من القران والسنه


#146935 SAUDI ARABIA [الحكمي الفيفي]
1.94/5 (6 صوت)

04-02-1434 10:12 PM
المشكلة تكمن في أن كثيرا جدا من أهالي فيفا وأقولها بكل أسف حتى المتعلم منهم قد أسرتهم هذه الولعة السيئة وأصبحوا في عداد المدمنين عليها ويدافعون عنها أشد المدافعة والأدهى من ذلك أنهم يحللون ويحرمون وفق أهوائهم وإذا تكلمت مع أحدهم في القات فكأنك شتمته فالقضية تحتاج إلى وعي من هؤلاء بخطورة هذا الأمر وأقول لمن يدافع عن القات اتق الله في أبناء المسلمين الذين يممشون على منوالك ( سهر على الضياع ، نوم عن الصلاة ، هدر للأوقات ........ ) الشيخ حفظه الله وفى وكفى فيما لايدع مجالاً للعناد ، والذي يحزنني حينما أرى صغاراً في سن المتوسط أو أقل وليس همهم الا التخزينة قلدوا آباءهم وأقرانهم .


#146956 [فيفاء غالية في قلوبنا حجرها والشجر]
5.00/5 (11 صوت)

05-02-1434 04:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله أولا وأخرا والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
( طفح الكيل ياشيخ سليمان.......!)
لا أدري هل أضحك أم أبكي من بعض فقرات موضوعك أسعدني بعض العبارات التي كتبتها وبعض الأفكار التي طرحتها ،والبعض الأخر أحزنني لأنك واحد من أبناء فيفاء لم تضعها في مكانها الصحيح .
نحن نعلم جميعا أبناء فيفاء أمر هذه الشجرة من بداية أول شجرة غرست إلى وقتنا الحاضر،كانت تستخدم بالطريقة السليمة في سويعات معدودة لم يكن هناك (غجام) حتى الصباح لم يكن هناك خيانة وغش في بيعه وشرائه لم يكن هناك أسمام تستخدم في رشه ،لم يكن هناك أيادي أجنبية تعمل في زرعه وتربيته هم جدي وجدك لا نكر حقيقة ولا ندعي كذبا وبهتانا،من أثمانه تزاوجو أبائنا من ثمنه بنيت مساجد وقدمت زكاة،من ثمنه بنيت مساكن وفتحت الطرق،لا نكر أنه أختلف كل شيء في صيغته وهيكلته،سمرات وسهارات بالليل والنهار،سرقات ضيع البعض الصلاة المكتوبة -عذرا فالصلاة ضيعها أناس لا يتناولونه-
والطامة الكبرى أستياراده من المناطق المجاورة دون حدود أو قيود،وزاد الطين بله ما أضيف معه من مشروبات يقولون أنها أهون من القات.
تبا وتبا فقد خزن أبائنا وأجدادنا ولم يعهدوا فيه سكرا أوحتى غثيانا،خزن الأباء ودخلت الصلاة فأعطوها حقها، ،خزن الأجداد وهم أحرص منا على وقتهم وعملهم فلم يروا فيه أثما أو عارا .
أجيال طلعت وتجاوزت الحدود غيرت طبيعته وأستخدامه فصار حراما حتى ولم يفتي فيه عالما أوشيخا ،العنب حلال في كتاب وسنة وعندما تغير طبيعة أستخدامه يصبح حراما.
لا ياشيخ سليمان حتى في بعض المختبرات كانت نسبة مادة التنببه فيه أقل من نسبة الموجودة في القهوة ،لا يشيخ سليمان هناك أجيال مولعة فإذاأنتهى سوف تبحث هذه الأجيال عن البديل مهما كان واينما كان وبأي سعر كان.
كانت أمنيت أن هذه الحملات ضد القات كانت في عهد أبائنا فقد نسلم منه نحن وأجيالنا كيف !
توعية بأضراره بعد 80سنة وأكثر من وجوده في فيفاء أسئلة كثيرة أريد جوابا واضحا وصريحا لكن الأجابة معروفة مسبقا؟
ياشيخ سليمان بدون يمين جلست مع شباب في المرحلة المتوسطة ودخلت في قلوبهم وأخذت احاورهم واناقشهم في مسألة التخزينة هل تدري ما كان جوابهم اسمع
( يأستاذنا لم نجد ما نقضي به وقت فراغا خصوصا في عطلة الأسبوع لا ملاعب ولا صالات رياضية ولا حتى اماكن نمارس فيها هواياتنا!
أفحموني واسكتوني!
تذكرت زمان كل ما أردنا أن نلعب كرة في مكان طردنا ورجمونا!
ياشيخ سليمان التعويض لا بد تكون للأ جيال وليس لأصحاب الشجرة ماذا تفعل أجيالنا بفاكهة سفرجل أوموز أو عنب هم أجيال عقولهم غير عقلي وعقلك وعقل الأباء.
يريدون ما يقضي على وقت فراغهم من أعمال تنفذ لهم ومراكز تدريب ودورات إلخ........
عذرا ياشيخ سليمان فأنت لك تقدير في القلب واختلف وجهات النظر لا يفسد الود والمحبة.
كلمة أخيرة أقول فيها( نحن نريد وغيرنا يريد والله يفعل مايريد)
ونظرة الخاصة أنه سوف يفصل فيه قريبا


#146981 [قو ل الحق]
1.50/5 (4 صوت)

05-02-1434 01:50 PM
الى الذي بدأ تعليقه بقوله ( طفح الكيل .... )
يؤسفني أن أقول أنك من المتكبرين لأن رد الحق هو تكبر وأنت في هذا الرد تنافح وتدافع عن القات حينما قلت ( عذراً فالصلاة ضيعها من لايتناولونه ، قدمت زكاة ، فتحت طرق ، بنيت مساكن ) وهل هذا مبرر الخمر يمكن تفتح طرق بثمنه أو تبنى مساكن ، لكن هذا ليس مبرر بأنه حلال كذلك الربا يمكن تعمل من ثمنه المشاريع . وتستدل بالعنب مع وجود الفارق حتى تبرر لنفسك وغيرك جواز أن القات في أصله حلال .
أنت الذي ينبغي أن تجيب على بعض الأسئلة وليس الشيخ .
أما قولك بأن الشباب يتسلون به في وقت الفراغ فسبب هذا لأن عندهم فراغ روحي وإلا فإن المسلم دائماً يجد البدائل الطيبه كالقراءة مثلا والجري واللعب بالكرة ومن هذه البدائل المراكز التابعة للجنة التنمية الاجتماعية ففيها يجد الطالب الخير الكثير ومن البدائل البرامج الممفيدة المتوفرة عبر الشبكة العنكبوتية .
الناس ياأخي الكريم في المدن لايمارسون الألعاب التي ذكرت ولا الدورات التي أشرت ومع هذا لايخزنون ولم نعلم أن أحدهم انتحر بسبب عدم وجود القات ، فأوصيك بمراجعة حساباتك ولاتكتب بكفك غي شيء يصرك في القيامة أن تراه .


#146984 [حسن بن جبر الظلمي الفيفي]
4.91/5 (6 صوت)

05-02-1434 05:02 PM
اذا تحدث العاقل وجب على العامة الاستماع : لكن هيهات أن أجد جماح لما يدور في خلدي لأن الموضوع حديث يخص بلدي فأقول القات ومخزنيه موجودون في معظم مناطق المملكه فهم متواجدون في مكة المكرمه ، في المدينةالمنوره ، في جده ، في الرياض ، في الدمام ، في بريده وفي جازان وأبها والخميس وغيرهامن مناطق المملكه وفي أمريكا(( للمعجبين بأمريكا)) لكن اذا سألتموني هل هو من فيفاء أقول لكم لا انه من اليمن ولا ابالغ ان قلت ومن الحبشه . لقدقرأت الكثير من مداخلات الأحبه على مقال الشيخ الدكتور سليمان قاسم حفظه الله وكان واضح التباين في آرائهم وحلولهم لكن عندي تساؤلات لأهل العلم والمعرفه هي
أولا: في افغانستان وباكستان تزرع شجرة يصنع منها الهروين ويستعان بعوائدها حتى على الجهاد وهما دولتان اسلاميتان لماذ لا تقوم دولهم بازالت تلك المزروعات نهائيا رغم ان مروجيها يقتلون في السعوديه ؟
ثانيا : في مصر وسورياوتركيا تزرع شجرة يصنع منها الأفيون وشجرة يصنع منهاالحشيش وكذلك اليانسون الذي يصنع منه العرق وهم يعتبرون أثمانها مصدر من مصادر دخل الدوله وهن دول اسلاميه لماذا لاتمنع زراعة هذه الاشجارهناك وتزال نهائيا رغم ان حكم بائعها في السعوديه القتل ؟
ثالثا : في اليمن والصومال والحبشه يزرع القات والبن وهما دولتان اسلاميتان ويعتبرون اثمانها دخل قومي ومهربيها في السعوديه يسجنون عشرات السنين للمرة الأولى ويقتل في الثانيه ؟
رابعا : ماذا لوكانت المملكة العربية السعوديه لاتملك البترول فكيف سيكون وضع القات وقد عاش منه اجيالا وبلغ سعر الزربه في عهد الملك خالد 3000 ريال ؟
خامسا : التعويض عن القات اليس كمن يؤخذ منه حشيش ويعطى ثمنه ثم يقال له انتهي مما انت فيه لأنه حرام أما اذا وجد للفتوى طريق آخر فالسؤال قائما عن حل التعويض ؟
سادسا : ماذا لو اقتنع صاحب المال الذي فيه القات أن عمله في القات حرام ، وتنميت القات حرام ، وسقيا شجرة القات حرام ، وثمن القات حرام ، والمأكل والمشرب والملبس من ثمن القات حرام ، وحتى الكفن الذي يشترى من ثمن القات ويكفن فيه الميت حرام ،وأن الصدقات والزكوات التى تكون من ثمن القات حرام ووووو هل سيستمر في عمله أم سينتهي بقناعة وأيمان ؟
سابعا: معظم أهالي فيفاء أبناء زوجات مهورهن وأكلهن ولباسهن من أثمان القات فما حكم الزواج بالمهرالحرام وما حكم الأبناء من ذلك الزواج ؟
ثامنا : بالقياس الى ماهو أشد حرمة من القات وهو الربى المقاس أقله بست وثلاثين زنيه والكل يعلم أن في المملكه مئات البنوك تمنح للمواطنين قروضا لاتخلوا من الرباولم تتدخل الدوله ولا المناوؤن عن الدين بأي قوة ضدها فما هو حكم الزيجات التي تكون من تلك القروض والمباني السكنيه وغيرها؟
عاشرا : أنا شخصيا لايوجد في أرضي أي شجرة قات ولا ادافع عن القات ولاعن أهله ولا أأيد بقاءه ولا ادعو لأزالته الا بحق لكني ابحث عن الحقيقه لأننا سانقف بين يدي الله وسنسأل عما كتبنا وماقلناوما فعلنا فأجيبوني اجابات شرعية قطعيه بعيدة عن القياس والأقتباس أحاجكم بها يوم لاينفع مال ولا بنون وأخيرا عذرا على الاطاله وضعف المقاله ودمتم سالميييييين


#146985 [بئر"الملاس"]
5.00/5 (3 صوت)

05-02-1434 05:54 PM
القات والدخان
القات شجرة طيبة
والدخان نبتة خبيثة
القات أنفذت إباءنا من الفقر
بفضل الله سبحانه وتعالى تمكنوا من بناء بيوت وشراء مستلزمات أهلهم
وأنا أرى أن القات في حكم المكروه وإذا تم اقتلاعه من فيفاء فسوف
يتجه الشباب العاطل لتعاطي المخدرات بكافة أنواعها وتهريبها وترويجها
طالما أن اليمن هو المصدر الأساسي لهذه السموم 99% من الأسلحة والمخدرات والقات يأتي عن طريق اليمن
وإذا علماء المملكة العربية السعودية والمسئولين فيها يريدون الخير للشباب وللوطن
فليعملوا على تحريم استيراد وبيع الدخان فهو السبب الأول لترويج وتهريب وتعاطي المخدرات
وعدد من يموت بسبب الدخان 100 ضعف عمن يموت بسبب المخدرات الأخرى
لي تعليق سابق عن القات والدخان هذا نصه
"مثلث برمودا قرر التخلص من شجرة"القات"
أنها شجرة تضايقنا أكثر ما يضيقنا إن مستخدميها يحبون بعض
ويصلون ألصلوات في وقتها ويستذكرون دروسهم
لذلك قررنا التخلص منها وعليها أن تترجل من الجبل وعلينا باقتلاعها ولا سوف نحفر بئر"الملاس" عند حفره ليقوم بإخفاء شجرة القات
بئر"الملاس"
" له خواص مثلث برمودا والذي تقول الأساطير إن عفريت من عفاريت
نبي الله سليمان حفره حيث أن قرويا وجد قمقم ففرح بهي يضن انه وجد كنز
فتح هذا القمقم وطلع له المارد قال "سبيك لبيك السعد بين يديك اطلب ما تمنيت"
خاف الرجل وكان عندهم في القرية"خزن" قال في نفسه خليني أتخلص منه واطلبه بحفر بئر نفذ العفريت طلب القروي إلا أن هذا البئر سكن فيه العفريت أصبح له يخطف الناس ومواشيهم حتى أصبح الناس في أوقات ثوراته
يرمون له بأحد مواشيهم حتى يتخلصون من شره إلى أن أقدم احد الأعيان دفن هذا البئر وأخفى معالمه"


#147012 SAUDI ARABIA [الله اكبر]
2.63/5 (6 صوت)

06-02-1434 12:28 AM
الله يجزاك خير يالشيخ .
كلامك مفيد ويؤخذ منه بعض النقاط .
اما بالنسبه لبعض المعلقين الله يهديهم.
مهلوسين ونظراتهم قاصره لمفهوم القات ومتعاطيه ومايخلفه من اضرار كبير على المواطن والامن في فيفاء والمنطقة عامه . لانه اصبح ملتقى وغطاء أمن لجميع الميكروبات .


#147021 [قو ل الحق]
2.25/5 (5 صوت)

06-02-1434 06:14 AM
لقد ناديت لو اسمعت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي


#147164 [كربااااااااج]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-1434 07:42 PM
اسئل الله الك التوفيق والترشح لمجس المنطقة


#147168 [بئر"الملاس"]
4.50/5 (5 صوت)

07-02-1434 08:37 PM
نقول لكم للمليون شجرة القات
تزرع في اليمن والصومال والحبشة وكينيا وأفغانستان وأمريكا الجنونية وفلسطين والحبشة واريتريا
وكينيا والصين ودول كثيرة في العالم
وتباع في أسواق الخليج ولندن والعراق وأمريكا ولا يسجن بائعها أو مستخدمها
نعم نبتة حرمها بعض العلماء
"أنا لا اخزن ولا أبيعه وأتمنى اليوم الذي يتم إبادته من العالم وليس من جبال فيفاء فقط"
والذي يريد اقتلاع شجرة القات عليه أولا باقتلاع شجرة التتن tobacco أولا قبل كل شيء
ومنع استيراد وبيع الدخان فالدخان هو سبب كل مصيبة حلت بالمسلمين وهو سبب التخزين
والمروج الأول في المملكة للمخدرات بكافة إشكالها هو الدخان ولو تم منع بيعه
لترك المدمين الإدمان على كل المخدرات
22
الأخر قرر لتخلص من شجرة"القات" أنها شجرة تنافس تجاريا شجرة التبغ الخبيثة وتضايقهم أكثر ما يضيقهم فيها
1_أن مستخدميها يحبون بعض بعكس الخمر والمخدرات
2 ويصلون ألصلوات في وقتها ويقرؤون القرآن
3_ويستذكرون دروسهم ويتميزون على أقرانهم
4_يسوقون السيارات من اعلى الجبل لأسفل الجبل في اليوم 100مرة وهم مخزنيين ولا تحصل حوادث رغم وعورة الطريق وضيقها
لذلك قرروا التخلص منها هناك البديل الشجرة المباركة دوليا"التتن tobacco" الدخان بأماكنهم تدخينه وتحزين بهي Chewing tobacco ومن حسنات الدخان
1_ ربحته كريهة يؤذي الملائكة
2_سحابة الدخان تجذب الشياطين وتصلح أيضا لاستحضار الأرواح الشريرة
3_ يسبب الإدمان وأمراض السرطان
4_ نبتة سامة تستخدم مع جميع أنواع المخدرات وخاصة الحشيش
5_إعقاب السجائر الفلين فيها مادة من شحوم الخنزير
6_يخزن به مكان القات عمال البلدية البنقاله والهنود يقومون بتوزيع ألتخزينه Chewing tobacco كل صباح في أماكن عملهم ومادة tobaccoمستوردة من الهند ونسمى هذه ألتخزينه "تمباك" وهي خليط من التبغ يغلط مع نورة"كلس ابيض وهو عبارة عن مسحوق ابيض يباع عند العطارين يستخدم لنتف الشعر"
ويباع الآن في جميع بقالات التي يعمل فيها هنود وبنقاله وباكستان ويوزع في المدارس
الخليط حوالي 100 جرام ب5 ريال
7_الجراك خليط سري من الفواكه والدخان يتم صناعته في الهند خصيصا لعرب الخليج ويخمر ويصنع داخل المجاري
8_ التبغ نبتة اقتصادية لا يحتاج لماء نظيف يكفيه مياه المجاري وهو موجود في الجبل"تحت المسارب ويسمى أمحشر"
9_ ولن تستطيع أي دولة في العالم منع بيعه واستيراده لأن شياطين العالم ضد أي قرار بمنع بيعه واستيراده


#147171 SAUDI ARABIA [الفيفي]
1.00/5 (2 صوت)

07-02-1434 08:59 PM
الحقيقة انا ضد وجود القات ليس لاضراره فقط ولكن لمافيه من مضيعة للوقت والمال ولكن الغريب في احكامه التعزيرية والعشوائية بينما الخمر المحرم في الكتاب والسنة يتم التغاضي عنه ويكتفى بحجزه خارج التوقيف حتى يستعيد وعيه وفي بعض الأقسام موفرين اللبن للمخمور ليستعيد وعيه ويكتفى بتعهد بعدم العودة سؤالي هل رأيتم متعاطي القات يمشي مترنحا لايدري اين وجهته هل سمعتم بمتعاطي القات قتل ابيه اوعمل الفاحشة في احد محارمه تحت تأثير الخمر بينما المخمور قضايا اخلاقية وقتل وانتحار وإفساد في الارض ...... الخ


#147194 SAUDI ARABIA [الفيفي]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-1434 03:00 AM
❌❌الخنازير على موائد المسلمين وهم لا يعلمون ❌??
http://www.hayah.cc/forum/t25820.html
حسبنا الله ونعم الوكيل
🚫أيها المسلمون لقد قامت عليكم الحجه🚫
اللهم قد بلغت اللهم فأشهد


#147200 SAUDI ARABIA [سيف حسن اسعد الفيفي]
2.88/5 (6 صوت)

08-02-1434 05:34 AM
حمدًا لمن أسبغ النعما وألهمنا ** حمدًا عليها بألطاف خفيات
ثم الصلاة بتسليم تدوم على ** محمد المصطفى خير البريات
يا باحثًا عن عفون القات ملتمسًا ** تبيانه مع إيجاز العبارات
ليس السماع كرأي العين متضحًا ** فاسأل خبيرًا ودع عنك الممارات
كله لما شئت من وهن ومن سلس ** ومن فتور وأسقام وآفات
كله لما شئت من لهو الحديث ومن ** إهلاك مال ومن تضييع أوقات
على العبادة قالوا نستعين به ** فقلت لا بل على ترك العبادات
إن جاءه الظهر فالوسطى يضيعها ** أو مغربًا فعشاء قط لم يأت
وإن أتاها فمع سهو ووسوسة ** في غفلة مع تفويت الجماعات
لقد عجبت لقوم مولعين به ** وهم مقرون منه بالمضرات
في الدين والمال والأبدان بل شهدوا ** بسكرهم منه في جل المحلات
إني أقول لشاريه وبائعه ** إن لم يتوبوا لقد باؤا بزلات
مع أنهم زهدوا فيما أحل لهم ** واستبدلوا عنه بالجيف العفونات
من أجل أكذوبة في زعمهم حكيت ** كأنما الدين جانا بالحكايات
قالوا أتى الخضر المشهور يحمله ** حاشا النبيون من حمل القذورات
تالله ما قدروهم حق قدرهموا ** حتى رموهم بأنواع الخرافات
والبردقان بها الجهال قد فتنوا ** حتى رأوا أكله من خير مقتات
وفي الصيام على عمد له أكلوا ** فيا خسارتهم كل الخسارات
فهم من الناس يستخفون من فرق ** ولم يبالوا بعلام الخفيات
تبًا وسحقًا لهم أجوافهم ملئت ** نارًا كما ضيعـوا أزكـى العبـادات
كذاك معشوقة الشيطان قد نصبت ** بها فخاخ لأرباب الجهالات
وفي المساجد هم عمدًا لها نصبوا ** تظاهرا ما لديهم من مبالات
تالله ما جمرت بالطيب مذ بنيت ** إلا بخارهمو بالتتن والقات
وبعض عبادهم في حال أكلهموا ** يتلون نص أحاديث وآيات
آذيتموا ساكنين الأرضين فاحتملوا ** فما أذاكم لأملاك السماوات
كذا الدخان بأنواع له كثرت ** وغير ذلك من نوع الدنيئات
داء عضال ووهن في القوى ولها ** ريح كريه مخل بالمروءات
سألتهم أحلال ذا الشراب لكم ** من طيبات أحلت بالدلالات
أجابني القوم ما حلت ولا حرمت ** فقلت لابد من إحدى العبارات
أنافع أم مضر بينوه لنا ** قالوا مضر يقينًا لا ممارات
قلنا فلا شك أن الأصل مطرد ** بأنه الحظر في كل المضرات
أليس في آية الأعراف مزدجر ** لطالب الحق عن كل الخبيثات
إن تنكروا كون ذا منها فليس لكم ** إلا ببرهان حتى واضح يأتي
أنى لكم ذا وأنتم شاهدون بتخـ ** ـدير يليه وتفتير لآلات
والنهي جاء من التبذير متضحًا ** وعن إضاعة مال في البطالات
جاءت بذلك آيات مبينة ** مع الأحاديث من أقوى الروايات
فكيف إحراقه بالنار جاز لكم ** يا قوم هل من مجيب عن سؤالاتي
دع ما يريبك يا ذا اللب عنك إلى ** ما لا يريبك في كل المهمات
يا رب يا هادي الحيران من ظلم الـ ** ـشك الذميم إلى نور الدلالات
يا ذا الجلال وذا الإكرام مغفرة ** لما جنيناه من إثم وزلات
ثم الصلاة على خير الأنام مع الـ ** ـتسليم تغشاه مع أزكى التحيات
والآل والصحب ثم التابعين لهم ** على الشريعة من ماض ومن آت


#147201 SAUDI ARABIA [سيف حسن اسعد الفيفي]
5.00/5 (7 صوت)

08-02-1434 05:35 AM
هذا صورة ما أجاب به الشيح يحيى بن محمد بن المهدي عافاه الله على أبياتنا في ذم القات والدخان وكان بلغني هذا الرد واطلعت عليه انتصاف شهر رجب من عام 1367هـ

وافى نظام غريب في الوريقات ** مصدر بثنا رب البريات
فالحمد لله حمدًا لا انقضاء له ** حمدًا يقدس في أعلى السموات
ثم الصلاة على المختار منقذنا ** من الضلال وأنواع الغوايات
لما عرفناه بادرنا بلا مهل ** للرد عما ذكرتم في السؤالات
لقد ظفرت بمنبيك الحقيقة من ** مخبر عن يقين لا ظنونات
إليك عني جوابًا لا أريد به ** فخرًا ولا جدلًا فاسمع مقالاتي
خذ الجواب ودع عنك السراب ولا ** تعيب أبناء جنسك بالبذاءات
كف السباب وأقصر في العتاب ودع ** ما ليس يعنيك وأجمل في الخطابات
هل كان ذا اللوم للقوم الأولي انهمكوا ** على الدنان وأنواع المدامات
ما كان أحسن إهمال الفضول لدى ** أهل العقول وأرباب الديانات
قد افتريت مقالًا أنهم شهدوا ** بسكرهم منه في جل المحلات
ويل لمن كان داء الجهل قاتله ** ملق له في قواميس الضلالات
عتبت لا عن دليل بل مجازفة ** هات الدليل وانصف في الجدالات
أنى لك اليوم ذا التحريم جئت به ** لقد أسأت بقبح الاعتراضات
إن المعدات في المحظور قد حصرت ** في الذكر والنهي عن خير البريات
كفى من الذكر ما في الآيتين لمن ** تأمل الذكر أثناء التلاوات
فهل ترانا بحال نرتضي سكرًا ** أو فعل شيء مخل بالمروءات
محافظون على الطاعات أجمعها ** مواظبون على كل الجماعات
من دون تفويت مفروض ولا جمع ** كما وصفت ولا تضييع أوقات
ماذا تقول لأسلاف جهابذة ** ما منهمو نحن إلا كالقلادات
في كل علم لهم دارات مذاكرة ** حازوا العلوم وأنواع الأدلات
منهم جماعة أهل البيت من ثبتت ** معصومة بالبراهين الجليات
فلم نجد لهمو نص ولا اتضحت ** عنهم رواية في نفي وإثبات
ولم يجيزوا بحال ذم آكله ** يا قائل الشعر أقصر في الملمات
واستغفر الله يا مسكين من زلل ** ومن سباب وفحشى الانتقادات
إن الشرائع جاءتنا مبينة ** عن الرسول بإسناد منيرات
أما الصلاة فكم من تاركين لها ** من دون قات وذا فعل الجهالات
يا حبذا القات ما أحلى مجالسه ** بالذكر شيد لها وحفت بالعبادات
كما صافحته نسيمات الصبا سحرًا ** وباكر الظل منه أغصان رطيبات
نمس أغصانه الحمراء في حلل ** خضر على العود في أعلى المقامات
يرد قشيب على لين القدود ولـ ** ـلأطيار ترديد أنغام بأصوات
نعم الأنيس لمن كان الجليس له ** أسفار علم وكشف للمهمات
كأنما أودع الرحمن جوهره ** سر معين على نيل المرامات
قد قال أسلافنا الغر الكرام من ** الأخيار في القات من عرب وسادات
هو الحلال لشاريه وبائعه ** والمستطاب لدى أكل ولذات
هو المعين على الأعمال أجمعها ** هو المعين على كل العبادات
هذا وكم فيه من نفع لآكله ** من شحذ فكر ونفي للهمومات
كله لما شئت من دنيا وآخرة ** قالوا بهذا تأمل في النصوصات
لا موفضون إلى لهو الحديث ولا ** تمسكوا بخرافات الجهالات
كفاك في القات ما أوضحت من كلم ** أما الدخان فمن جنس المباحات
كذاك منصوبة حسناء قد برزت ** في تيه حسن مثير للنشاطات
فلا تلومن أقوامًا بها اعتصموا ** عما يسيغ سواهم في الزجاجات
فارْض عنهم والعن من حسا سكرًا ** من الخمورات أو شبه الحشيشات
والبردقان حقيقة ما أتيت به ** فحقه أن يسمى بالمعونات
وبالكراهة لا ينفك متسما ** مستخبث عند أرباب الشهامات
يغير الطعم والأسنان يلبسها ** ثوب السواد وأوساخ الدرانات
لكن لا عن دليل لا نحرمه ** إلا بصوم فحرم لا ممارات
هذا جواب مقر بالقصور وفي ** هذا المجال قليل في البضاعات
عفوًا إذا ثم عيب أو له خلل ** فالعذر يقبله أهل المروءات
ثم الصلاة على طه وعترته ** ما رفرف البرق ليلًا بالغمامات


#147223 [مواطن]
3.00/5 (3 صوت)

08-02-1434 03:13 PM
بصفتي من متعاطي القات أقول :
قات فيفاء بالرغم من رخص ثمنه مقارنة بالمستورد فأنا لا أخزن به كون أغلبه صار على مجاري وفقد كثيرا من مذاقه بعد أن دخل المبيد والبودرة في زراعته


فاللي تراه يافضيلة الشيخ يصير

تترجل الشجرة تترجل ولكن فكر في البديل

شجرة بديلة

لأن فيفاء ستضبح غبراء دبراء جرداء بعد قلع أشجار القات


ولا أظن أن هناك أي شجرة ستغطي تكلفة زراعتها في فيفاء

إلا ااااااالقات


#147259 SAUDI ARABIA [المحايد]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-1434 02:03 AM
ارى من وجهة نظري ان تحارب الانواع الثانيه من المخدرات
كالخمر والحشيش والحبوب التي فعلا مخدره وتذهب العقل
ومسكره....ثم بعدها تحارب شجرة القات..فأنا ارى محاربتها
من وجهة نظري ترويج للأنواع الاخرى بشكل او بآخر.


#147276 [المهندس حسن الفيفي]
3.82/5 (7 صوت)

09-02-1434 07:30 AM
تحياتي الي سمو الأمير حفظه الله والى فضيلة الشيخ
سليمان(واتحفظ على اقتراحاتك واعتقد انها غير مدروسه ) نحبك لا احد يشك ونحترم وجهات نظرك ولا نقرها لكونها مخالفة للشرع ولنهج ولاة امرنا بل ان ذلك فيه نوع من تحريض ولاة الأمر على ابناء فيفا
لإشعال نار الفتنه بين المواطن وولي الأمر
واعتقد ان الكثير من المستخدمين يؤيدون كل ما ذكر واذا كان القات جزء من ثقافة مجتمع فيمكن وضع الحلول الناجحة والمدروسة واذا كان الموضع من حيث الضرر فهناك الكثير من الموجودات التي لحق ضررها اجيال من المجتمع ومن امثلة ذلك وجود الدخان بجميع انواعه الوف الأطنان التي تدخل بتصريح من الجمارك اليس المستخدمين من ابناء الوطن وغيرهم((( اعتقد انه يوجد ازدواجية في التربيه ويجب ان يحدثون الناس بما يعقل القات له اضرار صحيح والدخان اكثر ضررا وفتكا )))
وللأسف انني لم استطيع الأجابة على هذا السؤل عندما وجهه الي احد ابنائي .
س1 : ابي مكتوب في اللوحة ممنوع بيع الدخان للأطفال .....وغير الأطفال مسموح لهم يعني ماهو حرام على الكبار .
بابا ليش ما يمنعون الدخان لا يدخل ليش ما تكلم الملك عبدالله روح كلمه
اقسم بالله ان هذا السؤال من طفلي .
الى الأن سنتين ما جاوبت عليه (الأن في الصف الخامس )


#147333 SAUDI ARABIA [عبدالرحمن سلمان]
5.00/5 (4 صوت)

09-02-1434 07:20 PM
أعتقد يا أستاذ سليمان

لو تكلمت عن المجهولين (الحوثيين) الذين سيطروا على جبال فيفاء
بمباركة أعيانها (من مشائخ ووجهاء) لكان أفضل من الحديث عن القات
التي أختلفت الدراسات والبحوث في ضرره وفائدته ..
(حيث أن المتضح أن بعض أنواع القات مضره وهي التي يستخدم فيها الكيماويات
اما الطبيعي الذي يزرع وينمو من المطر فلم يثبت له ضرر مثله مثل بقية الأشجار)

فأعتقد بأن خطر المجهولين أهم وأهم وأهم (أقولها ثلاثا) من القات



أتمنى أن تكون الصحيفة حيادية وتنشر ردي كما هو ..


#147410 SAUDI ARABIA [عبدالله محمد المشنوي]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-1434 05:47 PM
تحية طيبة
نرجو من العموم النظر في مسالة القات ونقول خلوهم يستفيدون من الفلوس حق القات
اما بنسبة لم سوالف والله لو أتكلم حتى بكرة ما حدن زايدن علية.
ولا أبغا اكثر الكتابة ولكن باختصار
الى دائم يتكلم عن ازالة القات يا آخى تكلم عن وجود بديل عن القات وليس الزراعة لان لو تقول يزرعون البن والفواكه هذا ليس بديل لان مابو ماين علشان يسقون عليه كم قيمة رد الماء والأمطار قليلة في بعض الاحيان
أوجد حل ينفع كل مواطن في هذه المنطقة معه قات في مزرعة مثلا راتب شهري
وبعدها تكلمو زي ما تبغون.
لو عندي راتب شهري اقل شي 10000 عشرة الف
كان كل كلامي عن ازالة هذه الشجرة
وشوفو الى دائم يقول نريد ازالة القات اسالوه كم راتبك بيسكت شوية معد بيتكلم
وأتحدى الى ما عندة راتب يقول ابقمو امقات لانه مصدر رزقت
أوجدو الحل قبل ما يبقم
تحية طيبة


#147443 SAUDI ARABIA [الناقد]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-1434 06:52 AM
كلام مستهلك ,, ومطول ,,, لا بد من الاختصار حتى يقرا الجميع

تحياتي لك شيخنا الجليل


#147487 SAUDI ARABIA [كعابي]
5.00/5 (2 صوت)

12-02-1434 02:46 AM
الله يديمها هيجه ويطيل عمرها


#147501 SAUDI ARABIA [راحو امولين]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-1434 12:40 PM
السلام عليكم
ياشيخنا الفاضل انا اول من يؤيدك
ومستهد ان اشيل القات من مزرعتي
بس عندي شروط بسيطه اذا بتقبلها
بلديه وتطوير فيفاء ما عندي مشكله
اولا ان يوفرو لي شتلات البن والموز والنقه
في مزرعتي بدل القات
ثانيا ان يوفرو لي كل شهر 3 قلابات ماء مجانا من البلديه
وان يعطوني فيزه عامل مزارع وانا ماعندي اي مشاكل
بروح اشيل كل القات الي في المزرعه


#147502 SAUDI ARABIA [راحو امولين]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-1434 12:40 PM
السلام عليكم
ياشيخنا الفاضل انا اول من يؤيدك
ومستهد ان اشيل القات من مزرعتي
بس عندي شروط بسيطه اذا بتقبلها
بلديه وتطوير فيفاء ما عندي مشكله
اولا ان يوفرو لي شتلات البن والموز والنقه
في مزرعتي بدل القات
ثانيا ان يوفرو لي كل شهر 3 قلابات ماء مجانا من البلديه
وان يعطوني فيزه عامل مزارع وانا ماعندي اي مشاكل
بروح اشيل كل القات الي في المزرعه


د / سليمان بن قاسم الفيفي
د / سليمان بن قاسم الفيفي

تقييم
1.19/10 (13 صوت)