• ×

07:06 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

نبذة موجزة عن جارة القمر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبذة مختصرة عن جارة القمر فيفا
فيفاء عبارة عن مجموعة من الجبال ملتفة حول بعضها تبدو من بُعد على شكل جبل واحد هرمي الشكل مما أجاز لها التسمية الثنائية المعروفة لذلك يطلق عليها جبال فيفا أو جبـل فيفاء. و هي كتلة جبلية صعبة التضاريس تتميز بشدة انحدارها في جميع الاتجاهات ولذا فإن مسالكها وعرة للغاية كثيرة المنعطفات.
وذلك في أعلى قمة من الجبل وهي قمة العبسية (2). أما موقعها فهي تقع بين خط عرض 17 وخط طول 43. وأما المساحة فنجد فيها بعض الاختلاف حيث يختلف تقديرها من باحث إلى باحث وليس لدي المساحة الأكيدة. وقد تكون المساحة عرض عشرين كيلومتر في طول ثلاثين كيلومتر أي 600 كم.2
المناخ :
على الرغم من وقوع جبال فيفا ضمن إقليم مناخي قاري حار رطب صيفاً ومعتدل نسبيا شتاء ً إلا أن هذه الجبال تتميز بمناخ فريد خاص بها. أملته الطبيعية الجبلية الخضراء والارتفاع الشاهق. لذا فإن المناخ في جبال فيفا معتدل تقريباً طوال العام إلى أنه يميل في الشتاء إلى البرودة في أعالي الجبال والى الحرارة صيفاً في سفوح تلك الجبال. وتكثر الأمطار في فصل الصيف أكثر من أي فصل آخر من فصول السنة بسبب الرياح الموسمية. وتكون الأمطار عادة مصحوبة بالعواصف الرعدية المخيفة وتتراوح درجة الحرارة في هذه الجبال صيفاً ما بين (16) و (28) تقريباً وشتاء ما بين (3) و (25) درجة مئوية أما الرطـوبة فتصل نسبتها في الشتاء إلى50 بالمائة وصيفاً إلى 30 بالمائة وبهذا يكون الجو معتدلاً طيباً في فصل الصيف وأقرب إلى البرودة في فصل الشتاء وأما بالنسبة للأمطار فهي تتراوح ما بين 35 إلى 45 سنتيمتر مكعب في السنة (3).
وتمتاز جبال فيفا عن الجبال المحيطة بها بكونها أخصبها وأكثرها قابلية لأصناف المزروعات وأنها أجملها منظراً وأنضرها بهاءً وأنقاها وألطفها هواء وأحسنها مناخاً مكسوة بثوب سندسي من الأشجار الضخمة الباسقة والمتعددة الأشكال والألوان إضافة إلى الأزهار الجميلة والشجيرات العطرية المختلفة الألوان والأشكال والأعشاب المتنوعة التي تغطي كـل شبر من تلك الجبال.
فلا تقع عيناك في تلك الجبال إلا على منظر جميل خلاب، فسبحان من خلق فأجاد.

image
وهل بعد هذا المنظر من منظر خلاب
كذلك يكثر الضباب في فصل الصيف مما يضفي على جمال تلك الطبيعة جمالاً آخر. وحقا فإن فيفا جبل شامخ يقف في شموخ وكبرياء الجمال.

image

قد تصاب بالدهشة إذا زرت جارة القمر لأول مرة فحقا إنه لمنظر بديع جذاب ومدهش أن ترى السحاب أسفل منك فأحيانا كثيرة يغطي الضباب والسحب معظم جبال فيفا أثناء فصل الصيف ولكن مع مراعاة أنه يوجد في شهر من أشهر الصيف غبار ( غبرة ) قد يعكر المزاج قليلا وسبحان الله فالجميل لا يكتمل.
















بواسطة : faifaonline.net
 8  0  3849
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:06 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.