• ×

12:39 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

رسالة إلى مسؤول

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


رسالة إلى مسؤول
بقلم المشرف التربوي أ. يحيى بن يزيد بن سلمان الفيفي


من المعروف بداهة أن ولي الأمر في أي بلد كان لا يمكنه تولي كل الأمور بنفسه , من حيث الإشراف المباشر عليها ورؤية أدق تفاصيلها رؤيا العين , من هذا المنطلق كان لا بد له من مسؤولين ينوبون عنه في كل وزارة من وزارات الدولة ومن حقه عليهم بل من واجبهم أن ينقلوا له الأمور و يصفوا له الأوضاع وكأنه يراها , وهؤلاء المسؤولين لا يستطيعون معرفة إحتياجات ملايين البشر في وزاراتهم إلا من خلال من ينوب عنهم في كل جزء من هذه الدولة المترامية الأطراف ويظل هرم المسؤولية في تنازل فكل مسؤول في القمة يحتاج إلى مسؤول ينوب عنه وكل مسؤول عما تحت يده . عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :\" كلكم راع وكلكم مسؤول عن راعيته .......الحديث\" رواه البخاري ومسلم .
إن هذه الرسالة موجهة إلى كل موظف في وظيفته , ونائب في دائرته , ومدير في إدارته , ومعلم في مدرسته , إلى كل من له صلة بالناس . كلهم مسؤولون أمام الله , هل قاموا بعملهم بإخلاص وصدق فيجزى بالإحسان إحسانا, أم كان خلاف ذلك فيجزى بالإساءة سوءاً.
إن الإسلام قد حمل كل إنسان المسؤولية التي تتناسب مع وضعه ومكانته وقدراته , ولم يترك فرداً دون أن يناله قسط منها , فمن الناس من حمل مسؤولية ملايين البشر , ومنهم من حمل مسؤولية آلاف البشر , ومنهم من حمل مسؤولية مئات البشر , ومنهم من حمل مسؤولية عشرات البشر .
أخرج الطبراني عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :\" ما من أمير يؤمر على عشرة إلا سئل عنهم يوم القيامة \"
فيا من ولي مسؤولية كبرت كانت أم صغرت اقبل مني ثلاث نصائح لعلها تجد منك قلباً يقظا وعقلاً متفكرا .
الأولى : إذا دعتك نفسك وهواك واستدرجك الشيطان وأغواك , فلا تقل إن ولي الأمر لا يراني , ولا تقل إن الوزير لا يراني , ولا تقل إن الأمير لا يراني , ولكن قل إن الله يراني , قل أين الله فسيأتيك جواب الضمير إن الله يسمعك ويراك وكن كذلك الراعي الذي نطق بفطرته السليمة وقال : فأين الله .
قال نافع : خرجت مع ابن عمر رضي الله عنهما في بعض نواحي المدينة , فوضعوا سفرة , فمر بهم راع , فقال له عبد الله : هلم يا راعي .
فقال : إني صائم .
قال : في مثل هذا اليوم الشديد حره في هذه الشعاب!! .
قال : أبادر أيامي .
قال : هل لك أن تبيعنا شاة ونعطيك من لحمها ما تفطر عليه .
قال : إنها لمولاي.
قال: فما عسى أن تقول لمولاك إن قلت : أكلها الذئب ؟ فمضى الراعي وهو رافع إصبعه إلى السماء يقول : فأين الله .
فلم يزل ابن عمر يقول : قال الراعي : فأين الله , فبعث إلى سيده , فاشترى منه الراعي والغنم , فأعتنق الراعي ووهب له الغنم .
الثانية :لقد فسدت نيات بعض الناس حتى أصبحوا يتسلقون على أكتاف الفقراء والمساكين ليصلوا إلى مقصدهم الشخصي ومصلحتهم الذاتية , جعلوا من الهدية رشوة , ومن الكرم مجاملة ومصالح شخصية , ومن أكثر من شيء عرف به , والمرء حيث يضع نفسه .
عن عبد الله بن عون القارىء قال : نزل عمر بن عبد العزيز بدير من ديارات العجم فأتى صاحب الدير بفاكهة في طبق في أول الفاكهة فوضعه بين يديه وعنده الوليد بن هشام والحسين بن رستم , فقال له الوليد بن هشام كله يا أمير المؤمنين وأضعف له الثمن , فقال له الحسين بن رستم إنها كانت يؤمئذ هدية وهي اليوم رشوة فأبى أن يأكلها فردها . فكن على حذر قد ينفع الحذر .
الثالث : تحبب إلى الناس وتودد إليهم بنية صادقة , فإنك إذا صدقت مع الناس صدقوك , وإذا جاملتهم خدعوك , إنك إذا أخلصت لهم عرفت منزلتك لديهم , واعتبر منزلتك من الله بمنزلتك من الناس , والناس شهداء الله في أرضه .
كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه- إلى سعد بن أبي وقاص يقول : إن الله إذا أحب عبداً حببه إلى خلقه , فاعتبر منزلتك من الله بمنزلتك من الناس , واعلم أن مالك عند الله مثل ما للناس عندك \"
ألا ترى إلى الحب الذي يحيط بخادم الحرمين الشريفين من أبناء وطنه خاصة ومن المسلمين عامة ,المسافر في جو السماء يدعو له بالتوفيق , والراكب فوق أمواج البحار المتلاطمة يدعو له , والمريض على سريره يدعو له , والمرأة في خدرها تدعو له , تواضع ورحمة وشفقة وإنصاف حب لكل فرد من أفراد شعبه وقضاء لحوائجهم فهلا اقتديت به .

بواسطة : faifaonline.net
 5  0  751
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:39 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.