• ×

10:53 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

رسالتي الهامة لأولئك الأعلام والمؤرخين ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله الرحمن الرحيم


تصحيح لما أورده بعض المؤرخين بشأن قبائل فيفاء ..

للكاتب / حسن بن جابر الفيفي .


إن السبب
في تعليقي هذا هو ما قرأته من كثرة أخطاء قد تكون مطبعية وأحياناً أخرى أخطاء في النقل. فكان لزاماً علينا نحن أبناء فيفاء من تبيين هذه الأخطاء لأنها وبالدرجة الأولى وجدت في كتب لغالبيتها شهرة وانتشار وقبول بين الناس وبعض أصحاب تلك الكتب من أعلام الجزيرة العربية في مجال الأدب والتأريخ وخلافه. ثم إن هناك سبباً آخر غير ما ذكرت وهو إنني رأيت أن بعض الباحثين أصبح يتبعهم بالنقل دون تمحيص أو أن يكلف نفسه عناء السؤال والترحال لتمحيص الحقائق. فأصبحت تلك المراجع مرجعاً هاماً لطلبة ذلك العلم حينها توجب علينا نحن أبناء فيفاء تصحيح ما ورد في تلك الكتب بناء عند رغبة أصحابها فالموجود منهم سيستفيد من ذلك التصحيح ومن رحل منهم إلى بارئه فخلفه سيستفيد عند إعادة طباعة تلك الكتب القيمة.
قد يسأل سائل ولِمَ في هذا الوقت بالذات ؟ وهذه المراجع موجودة بما تحمل من أخطاء طباعية وخلافه من سنين عديدة؟
أقول: كم كنت أحلم أن أرى من يقوم بهذا العمل البسيط. ولكن يبدو لي أنه قد كتب من نصيبي فيما أعلم.
إن تصحيحنا هنا لبعض من هذه الكتب الشائعة لا يعد نقداً ولا انتقاصاً منها أو من أصحابها الذين قدموا خدمات جليلة للعلم وطالبي العلم. بما عانوه من السفر والترحال والقراءة والكتابة والتقصي والاجتهاد. وما إلى ذلك من أمور يعرفها الباحث أكثر من غيره.
ولكن تصحيحنا هنا يأتي من باب مساعدتهم في تحسين وتصحيح ما فاتهم من نقص وخطأ غير مقصود.
والله من وراء القصد.
image

محبكم حسن بن جابر الحكمي الفيفي

*ولنبدأ بالكتاب الشهير تاريخ المخلاف السليماني تأليف محمد بن أحمد العقيلي الجزء الأول الطبعة الثالثة. الناشر شركة العقيلي ص77:
image

صورة غلاف وصاحبه

حيث يقول صاحبه رحمه الله وذلك عند تطرقه لقبائل فيفا:
قبائل جبل فيفاء وهم:
1-أمعمامي 2-آل عمر 3-آل متعب 4-أمجشم 5-أمتيب 6-شراحيل 7-أمداثر 8-الأبيات 9-آل الظلمي 10-أمخسافي 11-الأشراف 12-آل سلمان 13- آل المدري 14-الحرابية 15-آل أمتويع 16-بالحكم
وهنا قد رأينا بعض الأخطاء الطباعية التي يجب تصحيحها ممن سيتولى أمر أعادة طباعة هذا الكتاب : وقد أشرنا إلى الأخطاء المطبعية باللون الأحمر.
ثم إننا نقول : أين قبيلة العبدلي الدفري العمري. والتي سنبينها في آخر بحثنا هذا بالتفصيل.
* ويبدو أن صاحب كتاب العادات والتقاليد والأعراف في إقليم عسير دراسة وتحقيق عبد الرحمن بن عبدالله بن عائض آل حامد (1426-2005) ص78 قد تبع العقيلي في ذلك ولكنه عرف قبائل فيفاء بالعشائر وجعلها فقط ستة عشر عشيرة.
image

وتكمن خطورة هذا الكتاب في أنه من الكتب الفائزة بجائزة أبها الثقافية وسيكون بلا شك مرجع هام فتوجب علينا حينها أن نقوم بالتصحيح لما ورد فيه. ليزداد جمالاًَ وتألقاً.
حيث يقول قبائل جبل فيفاء
يقيمون في جبل فيفاء المنيع ، الذي تغطيه الغابات الخضراء ، وتميزه قصوره الحربية أسطوانية الشكل . وتتكون قبائل فيفا من ست عشرة عشيرة . ونخوتهم \"ياهانية\"
* ثم نأتي على كتاب المؤرخ المقدم متقاعد : عاتق بن غيث البلادي في كتابه بين مكة واليمن
رحلات ومشاهدات (دار مكة). في ص 295 وهو كتاب من مجموعة كتب ألفها تربو عن 35
كتاباً.
image

حيث تحدث أن من فروع فيفاء:
1- أمعمامي (العمامي) وأحدهم عمي.
2- أمجشم ( الجشم) : وأحدهم جشمي

3 -أمداثر (الداثر) : داثري
4- أمجافي (الجافي)
5- آل المدري
6- بلحكم (بنو الحكم)
7 -ال متعب 8- بنو شراحيل: هم شراحيل الحرث من بعضهم ، كذا قالوا.
9- آل الظلمي
10-آل سلمان
11-آل أمتويع (آل التويع)
12-آل عمر
13-أمتيب (التيب)
14-الأبيات
15- الأشراف: شريف
16- الحرابية
ثم لم يتطرق لبقية القبائل. والأخطاء الطباعية هي باللون الأحمر والأخطاء الأخرى باللون الأزرق.

* ثم نختم ذلك بما ورد من أخطاء في كتاب الأستاذ حمد الجاسر يرحمه الله ( معجم قبائل المملكة العربية السعودية ) . قد تكون بعضها طباعية والبعض الآخر غير طباعي فتوجب علينا التنبيه عليها بل والنزول عند رغبته في قوله : ( وحسبي أنني بذلت جهدي في الجمع وحده، فقدمت هذا الكتاب، الذي أرجو من المعنيين بموضوعه أن تكون نظراتهم إليه نظرات نقد وتصحيح، لا نظرة إغضاء وستر لعيوبه، وأخطائه الكثيرة التي أدركت كثيراً منها بعد أن تصفحت تجارب الطبع، فلم أتمكن من إصلاحها. أ. هـ
أقول: وإنني أعلم يقيناً أن هذه رغبة كل المؤرخين والمؤلفين الآخرين. وليس حمد الجاسر وحده.
image

يقول رحمه الله عند تطرقه لقبائل فيفا:
فَيْفَاءُ: الجبل المعروف في منطقة جازان.
ومن عشائره: أمعامي- أمجشم- أمدائر- امحسافي- آل المدري- بالحكم- آل عُمَر- امتيب- الأبيات- الأشراف- الحرابية- آل متعب- آل شراحيل- آل الظلمى- آل سلمان- آل امتويع- أمغامر- آل حَرْب- آل عيدل- امشينة.
وكما رأينا فالأخطاء الطباعية معلم عليها باللون الأحمر وأما الغلطات الأخرى فقد لونتها باللون الأزرق.
وكما يظهر لكم فإن بعضهم قد تبع بعض فوقعوا تقريباً في نفس الأخطاء سواء الطباعية أو غيرها.
فكان ولا بد من التصحيح حتى لا يقع بعض الباحثين الناقلين في نفس الأخطاء آنفة الذكر.
وكما يقول المثل أهل مكة أدرى بشعابها وكما نقول نحن: أهل فيفا أدرى بجبالها وقبائلها.
قبائل فيفاء الحالية ثمانية عشر قبيلة بينما كانت في الماضي أكثر عدداً وهي على أقسام:
أولاً: قبائل آل عبيد وهم قسمان : عمر بن عبيد ومغامر بن عبيد وإلى عمر تنسب ثلاث قبائل يطلق عليهم البيتين:
البيت الأول أبناء وسلالة علي بن عمر بن عبيد وهم:
1- قبيلة أهل الدفرة (الدفـري). كان يطلق عليهم قديماً (عمر السهل) وهم من سلالة علي بن عمر بن عبيد .
2- قبيلة آل عمر (العمـري). كان يطلق عليهم ( عمر الجبل) وهم أيضاً من أبناء علي بن عمر بن عبيد.
البيت الثاني أبناء أسعد بن عمر بن عبيد وهم:
3 قبيلة آل ظلمة ( الظلمي).
أما القسم الثاني من قبائل آل عبيد فهم مغامر بن عبيد الذي ظهر منه عدة قبائل يطلق عليهم (آل اممغامر) وهي:
القسم الأول: آل شريف بن مغامر وهم:
آل امثيب ( المثيبي ) - آل ســـلمان ( السلماني ) - قبيلة الأبيــات ( الأبياتي) وتنقسم الأبيات بدورها إلى ثلاث عشائر ( آل حسين وآل يتيم- آل امجرف) - آل امعمامي).
والقسم الآخر آل المودحي وهم الآن قبيلتان: آل امخسافية (الخسافي). آل امداثر (الداثـري).

*******

قبيلة آل شراحيل وهي قبيلة مستقلة ويطلق على قبائل آل عبيد وقبيلة آل شراحيل (القيستان).
قبيلة آل مخشم ويطلق عليهم (المخشمي). قبيلة صغيرة يعود نسبها إلى آل جمار من قبيلة آل شراحيل. أما في اللوازم القبلية وما شابهها فهي تعود لقبائل آل مغامر.
قبيلة الأشراف ( الشريفي ).

ثانياً: قبائل أولاد عطا وهم سبعة قبائل على شطرين:
الشطر الأول: بنو حجر أو آل حِجْرْ: وتطلق على شطر من قبائل ولد عطاء وهم أربع قبائل: آل بالحكـم ( الحكمي آل أبي الحكم ) آل امثويع (الثويعي)- آل عبدل (العبدلي ) - وآل امشنية
الشطر الثاني: آل السَلَتْ ( آل الصَلْتْ): من قبائل ولد عطاء وهم:
آل مدر ( المدري )- الحرب والأيتام وآل محمد ( الآن أصبحت الحرب والأيتام وآل محمد قبيلة واحدة تحت مسمى (الحربي).
والشرح يطول فما ذكرناه هنا هو للقبائل فقط وإلا فهناك في كل قبيلة من العمائر والبطون والفخوذ والعشائر الكثير والكثير.
وبلا شك أننا نحترم ونقدر جهود أولئك الباحثين وهي تأخذ منا مكان ونعلم كانوا عانوا من أجل ذلك. ولكن للهدف السامي آنف الذكر أحببنا التصحيح. رحم الله من قد رحل منهم وأمد بالصحة والعافية من لا زالوا بيننا. وأخرج من صلب أولئك الراحلين من يقوم مقامهم ويعيد طباعة مؤلفاتهم.
وصلى الله على نبينا محمد وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
.







 6  0  3334
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:53 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.