• ×

12:03 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

إجابات سعادة رئيس مركز فيفاء على أسئلة قراء صحيفة فيفاء .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سعادة رئيس مركز فيفاء مشكوراً يجيب على اسئلتكم التي سألتموها عبر صحيفتكم (صحيفة فيفاء ) .


أولا نبارك لك منصبك رئيساً لمركز فيفاء ونتمنى لك إقامة سعيدة بين أخوانك أهالي فيفاء ويا مرحبا ألف 0
ونأمل منكم الإجابة بكل صراحة وشفافية0
أشكرك وبارك فيك وفي كل القائمين على هذه الصحيفة التي بواسطتها تشاهد أخبار فيفاء بكل منطقة من مناطق المملكة كافة وبأهل فيفاء الكرام ، والله يعينهم على مواصلة المشوار في هذه الصحيفة المميزة وما يواجهونه من متاعب ومصاعب في أداء رسالتهم لكل أبناء فيفاء وبمشيئة الله ستجدوا مني إن شاء الله كل صراحة وشفافية ونسأل الله العون على تحمل المسئولية التي حملني بها صاحب السمو الملكي سيدي أمير منطقة جازان حفظه الله وأرجو أن أكون عند حسن ظن سموه الكريم ومن ثم ظن أخوتي أبناء فيفاء كافة ..


س: كيف وجدت فيفاء ؟

ج ـ وجدت فيفاء بلد جميل .

س : كيف وجدت أهل فيفاء ؟

ج ـ أهل كرم ويتسمون بأخلاق حميدة وعادات قبلية أصيلة ..

س : هل وجودك في فيفاء يسبب لك القلق ؟

ج ـ وجودي في فيفاء لا يسبب لي أي قلق كما ذكرت لأني في بلدي وبين أهلي وأخواني .

س : هل وجدت التعاون من مشايخ القبايل ؟

ج ـ نعم وجدت التعاون من مشائخ الشمل ، ومشائخ وعرائف و من أهل فيفاء جميعاً مما شجعني لبذل المزيد من الجهد والإخلاص والرقي والنهوض بفيفاء بكل ما أستطيع وما يتطلع إليه أهلها من تقدم وازدهار لهذا البلد في ظل حكومتنا الرشيدة وأميرها المحبوب
.


س : هل وجدت تعاون من المواطنين ؟

ج ـ بدون شك أن مواطني فيفاء يغلب عليهم العلم والمعرفة وتعاونهم ملحوظ ولله الحمد .

س: هل المشاريع المتأخرة موجودة على طاولتك ؟

ج ـ نعم المشاريع المتأخرة والحالية على الطاولة وبمتابعة مستمرة وتوجيهات سمو أمير المنطقة بمتابعة المشاريع سواء المتأخرة منها أو الحالية أولاً بأول لآن المشاريع هي شريان الحياة لكل مدينة وهي التي تجعله في مصاف المدن المتقدمة الأخرى. واهتمام ولاة الأمر بهذا البلد واضح وجلي للجميع حيث صدر قرار مجلس الوزراء الموقر بربط فيفاء بخطين من الشمال إلى الجنوب ومن الغرب إلى الشرق وكذلك ميزانية بلدية فيفاء لهذا العام تبشر بالخير ولكن كما هو معروف أن المشاريع التنموية تأخذ وقت في الدراسة والرفع والإرساء والإجراءات الأخرى فلا بد من تأخير هذه المشاريع لبعض الوقت ولكن بعد إرسائها نجدها على الطبيعة واضحة وأن شاء الله عن قريب سنجد فيفاء بما يتمناه أهلها ومحبيها بلدا سياحياً لوجود مقومات السياحة فيه ولكن يجب التعاون من جميع الأطراف وبالله التوفيق .

س: أين اختفى مشروع مستشفى فيفاء العام وهل أنت مطلع عليه؟

ج ـ لم يختفي مشروع فيفاء كما ذكر السائل وتم متابعته ولكن لكثرة الأخذ والرد مع الأسف من بعض المشائخ والأعيان وانقسامهم إلى فئتين كل فئة ترغب في أن يتم إنشاء مشروع مستشفى فيفاء على الأرض القريبة منه مسببين في ذلك كثرة الشكاوي في موضوع سبق وأن صدرت فيه العديد من المخاطبات والتوجيهات ولرغبة سموه في حل هذا الموضوع بما يحقق المصلحة العامة ولا يدع مجالاً للشك باختيار الموقع المناسب لإقامة المشروع ومراعاة النواحي الفنية والهندسية وتوفر الطرق خدمة للصالح العام وغض النظر عن المصالح الشخصية والأهواء والرغبات فقد صدرت توجيهات سموه بتكليف لجنة للوقوف على الأرض واختيار الموقع المناسب وأعداد تقرير لسموه عن ذلك وحتى تأريخه لم يردنا مايفيد في إنهاء اللجنة تقريرها .

س: ماهي خطتكم للتخلص من المجهولين؟

ج ـ فعلاً فيفاء مثلها مثل المحافظات الأخرى تعاني من تدفق المجهولين نتيجة لاتساع رقعتها الحدودية ووعورة المنطقة وكثافة غاباتها وتم ملاحظة ذلك في بداية استلامي للمركز وتم الاجتماع بالمشايخ وكذلك مدير مركز شرطة فيفاء للقضاء على هذه الظاهرة وخلص الاجتماع لتكاتف الجهود للقضاء على هذه الظاهرة والآن لله الحمد قلت هذه الظاهرة وخاصة الأثيوبيين منهم وهناك دور كبير في هذا الخصوص للشرطة ومركز الأمارة والمجاهدين وحرس الحدود وتقوم هذه الفرق شهرياً مرتين حسب توجيهات سمو سيدي أمير المنطقة حفظه الله .

س: ماهي رسالتك لكل من

معالي وزير الصحة ؟*
ـ رسالتي لوزير الصحة هي ( أتمنى له التوفيق والنجاح في عمله الجديد وهو الشخص المناسب في المكان المناسب ) .
*معالي وزير التعليم العالي؟

*ـ رسالتي لمعالي وزير التعليم العالي هي ( أن بنات فيفاء يتطلعن لموافقة معاليه على إنشاء كلية للبنات بفيفاء لوجود الكثافة السكانية والعدد الكافي لإنشاء هذه الكلية ولصعوبة تضاريس المنطقة وعدم وجود وسائل المواصلات التي تخدمهن للوصول الى الكليات الحالية في جازان وصبياء).
وكلنا أمل في تلبية طلبهن من معاليه .


س: ماهي كلمتك لكل من

مدير بلدية فيفاء؟

ـ كلمتي لرئيس بلدية فيفاء أتمنى له مواصلة هذه الجهود التي يبذلها والجميع معه على مواصلة السير لما فيه الخير والنهوض بفيفاء ولما يتطلع له أهلها من تقدم وأمنياتنا له بالتوفيق والنجاح في عمله الجديد .
مدير الشئون الصحية بجازان

ـ كلمتي لمدير الشئون الصحية بمنطقة جازان هي ..

أنني أتمنى من سعادته سرعة انجاز مشروع مستشفى فيفاء العام لما يعانيه أهل فيفاء وتطلعهم لهذا المشروع الحيوي لأنهم فعلاً بحاجة له وعلى الجميع التعاون ونبذ الخلاف والفرقة فيما بينهم لآن المشروع يخدم أهالي فيفاء جميعاً وليس لواحد دون الآخر وجزا الله ولاة أمرنا خير الجزاء لما يقدمونه لهذه المنطقة من مشاريع صحية عملاقة تخدم المنطقة والمواطن هو المستفيد الأول والأخير من هذه المشاريع .


س : سمعت اقتراح قبل عدة سنوات فيما يخص الزحام في نيد الضالع أتمنى أن يتم دراسته من قبلكم وهو فتح طريق بين المسجد الذي بجانب المركز بحيث يكون من تحت دورات المياه أكرمكم الله من خط ( 8 ) ويخرج من أمام المسجد بجانب الطاحون المجاور للمسجد وبذلك لن يكلف ذلك شيئا وسوف يخفف من الزحام .


ج ـ ليس لدي فكرة عنه وسيتم السؤال عنه ودراسته وإذا وافق جميع الأطراف سيتم عرضه على الجهة المختصة وتنفيذه إن شاء الله .


س : بما إن فيفاء منطقة حدودية وتعاني من المجهولين والتهريب بشكل ملفت فما دور شرطة فيفاء في ذلك ولماذا لا يتم دعم طلب دعمها بالآليات والأفراد لاتساع رقعتها ووعورتها وكثافة غاباتها .؟


ج ـ كتب عن ذلك لسمو سيدي أمير المنطقة وقد تم دعمهم بالآليات والأفراد ولكن ليس بالشكل المطلوب وتمت الكتابة مرة أخرى وتم اعتماد مخفري شرطة في كل من الجوة والحقو وسيتم عن قريب إنشاء هذين المخفرين للحد من ظاهرة تدفق المجهولين والمهربات ..


س : هل هناك إحصائيات بالمضبوطين والمضبوطات المتعددة .؟
ج ـ نعم هناك إحصائية بالمضبوطين والمضبوطات ولكن لا تحضرني هذه الإحصائية الآن لآن هذه الإحصائية تحال لدي شرطة فيفاء .


س : سمعنا قبل حوالي سنة عن مشروع إيصال المياه والصرف الصحي وكان التصريح في حينه بأن مدة المشروع سنتين ولم نرى شئ يذكر حتى تاريخه . فهل لديكم جديد في هذا الموضوع .؟


ج ـ السؤال عن المياه (تمت الإجابة عليه ) باستفسار من سعادة عضو مجلس الشورى الدكتور عبد الله الفيفي من معالي وزير المياه وتم عرضه بصحيفة فيفاء أون لاين وقد اطلع عليه الكثير من المتابعين لهذه الصحيفة .

س :سمعنا عن التوسعة الحاصلة في بعض الطرق الرئيسية وقد أفرحنا هذا ولكن في نفس الوقت أحزننا بسبب الرصيف المحاذي للطريق فلماذا لم تستغل المساحة الموجودة وكأننا لم نفعل شئ سوا الرصيف وأين المسئولين في فيفاء عن هذا ؟


ج ـ بالنسبة لخط (20) وضيق الطريق بالأرصفة الجديدة التي أنشأتها بلدية فيفاء تم إيضاح ذلك لرئيس بلدية فيفاء عن هذا الاقتراح وأن فيفاء بحاجة إلى أتساع طرقها فأفاد أن ذلك تحكمه تعليمات وزارة الطرق وبناء عليه تم إعداد هذه الدراسة وتطبيقها على الموقع .


س : بالنسبة للمركز أوكما يسميه العامة الأمارة هل يوجد أمل في تغيير الواجهة واللوحة الخاصة وخاصة وانه أو إنها الواجهة الرئيسية للزوار والمسئولين ؟


ج ـ كما تعلم أن مركز فيفاء يتم ترميمه حالياً والواجهة كما ذكرت من ضمن المشروع وستجد ذلك قريباً ..

س: سمعنا قبل فترة بأن فيفاء ستصبح محافظة ولاحظنا المسمى على المحكمة ؟ و مادوركم في هذا الموضوع وخاصة إذا علمنا إن عدد سكانها خمسون ألف نسمة ونأمل أن يتحقق ذلك في عهدكم .


ج ـ أن مركز فيفاء فعلاً يستحق أن يكون محافظة أسوة بالمحافظات الأخرى وأن ذلك من ضمن اهتمامات سمو سيدي أمير المنطقة ودليل ذلك ربطه بسموه مباشرة وهو المركز الوحيد المرتبط بالأمارة وكذلك تم رفع متطلبات واشتراطات مقوماته كمحافظة وقد تم الموافقة عليه من قبل مجلس المنطقة وتم رفعه لمقام سيدي صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وكلنا أمل برفعه إلى محافظة عن قريب إن شاء الله .

س: لماذا لا يتم الاجتماع بالمشايخ بين فترة وأخرى لمناقشة هذه الأمور والخروج برأي موحد ليصب في النهاية في مصلحة المنطقة ؟


ج ـ هناك اجتماعات دورية مع المشائخ والعرائف كما هو معروف لتدارس ما يستجد من ملاحظات واقتراحات تهم فيفاء وكذلك هناك اجتماع للمشائخ والعرائف كل ثلاثة أشهر فيما بينهم في لجنة التنمية الاجتماعية وما يقرر بينهم يتم دراسته ورفعه لسمو أمير المنطقة لآخذ التوجيه فيه.


س : لماذا لا يتم إرسال موظفي الاماره لأخذ دورات في فن التعامل مع الجمهور ؟


ج ـ الدورات موجودة ويتم عرضها على جميع الموظفين ومن لديه رغبة يتم تعبئة النموذج ورفع عنه ومن السؤال فهمت أن هناك موظفين في مركز فيفاء لايجيدون فن التعامل مع الجمهور فالذي لاحظته أن مركز فيفاء لايوجد فيه هذه الفئة ولا تتأخر معاملة المواطن أكثر من يوم وليس هناك تعقيدات في العمل والإجراءات وأبوابنا مفتوحة لتذليل كل العقبات أو الشكاوي من أي مواطن في فيفاء .

حقيقة رئيس المركز من الرجال الذين نعول عليهم الكثير ليس إلا انه رجل محترم على خلق وأدب وفقه الله كما أنه محب للخير وهذا ما يجعلنا نتعشم فيه الخير حقيقتا.........


(( شكراً لك أخي السائل على هذا الإطراء )) ..

ولكن نوجه سؤالنا له من هذا المنبر عن مدى إمكانياته وصلاحياته في مخاطبة إمارة جازان وإشعارها عن تقييم المشايخ فهناك من المشايخ من هو متعاون وفيه الخير لنفسه ولجماعته وعامل مساعد يخدم توجهات الدولة وطموح المواطن ،وبالقابل هناك شيخ يكون عقبة أمام تقدم الآخرين أو الوصول إليهم ،فهل هناك تقييم قد نقدر من خلاله أن نشهد تغيرات تأخذ بالمشايخ إلى الرقي بمجتمعاتها في كل المجالات .


ج ـ إن سمو أمير المنطقة حفظه الله أعطانا الصلاحيات والتصرف التام في حدود الأنظمة والتعليمات وإشعاره عن أي شيخ قبيلة لايتعاون مع المركز أو الجهات الحكومية الأخرى ومن ملاحظاتي انه لايوجد مشائخ غير متعاونين أو كتب عنهم من أي جهة حكومية فهم يؤدون دورهم على أكمل وجه ونتمنى من مشائخ فيفاء المزيد من التعاون والوقوف معنا صفاً صفاً لتطوير فيفاء وخدمة أبناء قبائلهم .


س ـ الا ترون أحقية فيفاء بمكتب ضمان اجتماعي .. ؟

ج ـ تم أدراج طلب فرع ضمن المتطلبات للتقرير الذي تم إعداده من قبلنا وتم مناقشته في مجلس المنطقة ولم تردنا إجابة من الجهة المختصة..


س ـ أليس من حق فيفاء أن يتوفر بها مركز إشراف تربوي ؟

ج ـ سبق وأن زارت مركز فيفاء لجنة من وزارة التربية والتعليم بالرياض لأعداد تقرير عن أحقية أنشاء مكتب تربية وتعليم في فيفاء ، وكما تعلمون أن هناك تأييد من الجميع سواء من اللجنة أو أدارة التربية والتعليم بصبياء بهذا الخصوص وتم إعطاء الموقع من قبل أحد رجال الأعمال وعن قريب سيتم اعتماده بمشيئة الله .

س ـ نشهد لوحات كبيرة على بعض الدوائر الحكومية كتب عليها محافظة فيفاء ونصل إلى مقر إقامتكم فنجد مركز فيفاء فلماذا هذا التناقض ؟


ج ـ هذا صحيح . بعض الدوائر الحكومية كتب عليها محافظة وقد شاهدت ذلك وتم مناقشة ذلك مع رؤسائها وقيل لي إنها اعتمدت من إدارتهم العامة في جازان وكلنا أمل بأن يتم اعتمادها محافظة وإلا سيتم مناقشة ذلك مع الإدارات المعنية لتغييرها حسب الأنظمة والتعليمات ..


س:الجهات الحكومية سواء الخدمية أو غيرها تقوم بنزع الملكيات والتعويض في الأراضي لإقامة منشأتها حسب التصاميم التي تطابق المواصفات الخاصة بها في جميع مناطق المملكة وفي جبال جازان وتحديدا في فيفاء تقوم بمطالبة المواطنين بالتبرع بالأراضي
وخاصة في المناطق القبلية التي تمثل الأراضي فيها عنصر الخلافات القبلية منذ عصور قديمة حدت منها حكومتنا الرشيدة والمحاكم الشرعية ، فكيف بتلك الجهات تحاول إشعال الفتيل في الصراعات القبلية وخلق المشاكل العنصرية وإشعال الفتن داخل المجتمعات والتي ما أن هدأت حتى تقوم وتهدد بسحب مشاريعها في حال أنها لم تتوفر أراضي !!!
إن فيفاء لها خاصية استثنائية كونها أرض خصبة وزراعية ناهيك عن إنها منطقة جبلية كما أنها تعتبر صغيرة على التمدد السكاني المستقبلي كما أنه لا ثروة ولا مصدر معيشة لسكانها سوى تربتها أليس لهم الحق على اقل تقدير أن يتم نزع الملكيات وتعويض أصحابها لنمكنهم من العيش حياة كريمة ومن خلالها نقيم مرافق خدمية ترتقي بالوطن والمواطن خاصة وأن حكومتنا كريمة العطاء سخية فهي تعطي لا تأخذ كما يصورها بعض المبتكرين للعقبات المخلة بتوازن التنمية
..


ج ـ أن الدولة لا تأخذ أرض مواطن عنوة ولكن هو من يتبرع بها وذلك لرغبة الأهالي في أنشاء المشاريع بالقرب منها وإذا أخذتها هذه الجهة سيتم تعويضه عنها وفي حال رغبته بالتبرع فالجهات الحكومية لا تثير المشاكل بين القبائل كما ذكرت وأن حكومتنا كريمة تعطي ولا تأخذ ومن حق المواطن التعويض إذا وجد لديه حجة استحكام على هذه الأرض .


سعادة رئيس مركز فيفاء الموقر حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
بدون مقدمات لدي سؤال أتمنى من سعادتكم التفضل بالبيان الشافي عنه وهو:
يعلم البعض من أبناء قبيلة الحكمي بأن الشيخ قد قام بإهدائكم قطعة أرض في أسفل جبل الحكمي معللا بأن ذلك بناءا على طلبك كيما تقوم بدورك بإهدائها لسمو أمير منطقة جازان وفاءا بوعدك إياه وذلك لإقامة أي مشروع عليها يخدم المنطقة ورغم امتعاض الكثير من هذا التصرف الارتجالي من بعض من يمثلون القبيلة وكثير ممن لا يمثل سوى نفسه وتسور الشكوك نفوس الكثيرين من أفراد القبيلة نمى إلى علمنا بأن سعادتكم قد وعد الشيخ يحيى محمد أحمد الحكمي بأن التسليم لسمو أمير جازان لن يتم بغير حضور بعض أعيان قبيلة الحكمي مع سعادتكم ويكون الإهداء باسم قبيلة الحكمي ، وبما أن الكلام قد كثر حول هذه المسألة نود من سعادتكم التكرم ببيان لأبناء القبيلة قطعا للقيل والقال ولكم جزيل الشكر
.


ج ـ إن هذا الكلام عار عن الصحة تماماً ولا أعلم عنه شئ .

س : لماذا لا يكلف كل شيخ قبيلة باختيار أفراد من قبيلته ليشكلوا لجنة إصلاح ذات البين ولا تستقبل اى شكوى لدى الشرطة أو الاماره الا بعد عجز لجان الا صلاح عن حلها .


ج ـ إن لشيخ القبيلة حرية الاختيار من بين أفراد قبيلته من يقوموا بإصلاح ذات البين ولن يتدخل أحد في ذلك..


أما الشق الثاني من سؤالك وهو عدم استقبال أي شكوى فأن تعليمات ولاة الأمر حفظهم الله تنص على استقبال أي شكوى من المواطنين ولا يحق لنا عدم استقبالها لان ذلك مخالفاً.


س : هل تستطيعون الحصول على موافقة لبناء مدرسة للبنات بحقو فيفاء مع إني مستعد للتبرع بأرض مساحتها 25 في 30 لهذا المشروع أن كان بإمكانكم السعي فيه فكما تعلمون بأن حقو فيفاء لايوجد فيها مدرسة للبنات .


ج ـ بالنسبة لبناء مدرسة في حال توفر أرض لدي المواطن فعليه التقدم وبذل كل المحاولات في تهيئة طلبه حسب الإمكانيات لدي إدارة تعليم البنات إذا الموقع بحاجة إلى مدرسة فأنها ترحب بالمواطن الذي يتبرع في أرض تخدم هذه البقعة فعلى المواطن التقدم بها لمركز فيفاء وسيتم تلبية طلبه إن شاء الله


س ـ أين ذهب مشروع سقيا فيفاء وهل هو من أولوياتك؟

ج ـ أن مشروع مكرمة خادم الحرمين الشريفين لسقيا أهالي فيفاء من المياه من أولوياتنا فعلاً وقد تم الاجتماع بمندوب المياه ومتعهد المياه ومشائخ فيفاء جميعاً عند زيادة الكمية فرغب المشائخ بأن يبقى المشروع كما كان عليه لمدة أربعة أشهر ابتداء من 1/3/1430 كتجربة للمتعهد بالسقيا وبعدها يتم الاجتماع مرة أخرى لتقييم هذه التجربة في الاستمرار أو وجود آليات أخرى جديدة ونحن حريصين لتطبيق توجيهات سمو سيدي أمير المنطقة والتي تنص على إيصال هذه المكرمة لكل منزل في فيفاء لآن المياه من ضروريات الحياة وحاجة كل مواطن لها .


هذه هي أسئلتكم كما وصلتنا تشرفنا بعرضها على سعادة رئيس مركز فيفاء ، وشرفنا بالأجابة عليها . آملين أن نكون قد وفقنا في خدمتكم ..
كما تتقدم صحيفة فيفاء وكافة العاملون بها بالشكر الجزيل لسعادة رئيس مركز فيفاء على تجاوبه وسعة صدره وقبل ذلك إدراكه للمسئوليه واقراره بحق المواطن الفيفي في الأجابة على أي تساؤل يهم فيفاء ..
كما نشكره على المتابعة الدقيقة لهذه الصحيفة وتواصله معها ومتابعة ما ينشر على صفحتها بشكل دقيق ينم عن ايمانه بدورها .
والى اللقاء مع ضيف آخر في زاوية (المواطن والمسئول يداً بيد) .


بواسطة : faifaonline.net
 9  0  1431
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:03 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.