• ×

08:20 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

الألوان الشعبية لفيفاء والرقصات الغربية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله الرحمن الرحيم


الألوان الشعبية لفيفاء والرقصات الغربية


تمتلك فيفاء كم هائل من الألوان الشعبية والأهازيج الطروبة الجميلة ولكل مناسبة ولكل موقف له لونه الخاص به وكل هذه الألوان توارثتها الأجيال أباً عن جد منذ مئات السنين وهذا دليل آخر عظيم على عمق تاريخ فيفاء وقدمه وأصالة ابن فيفاء الذي استطاع أن يصنع تاريخ خاص به دون سواه ففيفاء مستقلة تماماً بتاريخها ولهجتها وعاداتها وقيمها وموروثها ومظهرها .

ومن المحزن أن نعرف أن الكثير من الألوان الشعبية اندثرت أو على وشك الاندثار في ظل بعدنا نحن الشباب عن الحفاظ على هذا الموروث القيّم الراقي.

وأخشى أن يكون مثقفينا قد فشلوا في تدوين وتخليد كل هذه الألوان أداء وألحانا .

وفي إقناع الشباب وحثهم على التمسك والحفاظ على ألعابهم التي ورثوها عن أجداهم خيراً واشرف من تلك الرقصات الدخيلة التي أصبحنا نرى الشباب في كل الطرقات وفي السيارات يتمايلون بها وهي دخيلة غريبة على ديننا ومجتمعنا استقوها من المسلسلات والأفلام وممن لا تاريخ لهم ولا قيم .
وحيث أسفني خبر مفاده أن مجموعة من جماعتنا تلقت دعوة من أبناء عمومتهم في إحدى الاستراحات وقبلوا الدعوة وقرروا الدخول عليهم بطرح ( زامل ) ولكن أحد كبار السن عارض ذلك وقال ( لا تفضحونا بين الناس ) أي انه خجل من هذا اللون المشرف العريق وهو الطرح أو الزامل وفي ذلك انهزامية خطيرة وجب التصدي لها وفكر سيئ سيحجب الأجيال الجديدة عن تاريخها وماضيها العريق .

* كنت الأسبوع الماضي في إحدى المناسبات بجده وقد أسعدني كثيراً وجود أب كريم ومعلم ليس بالبسيط أسميته ( أبو التراث ) وهو الشيخ ( إبراهيم موسى العمري الفيفي ) حيث أمضى ليلته يشرح لنا ويحثنا على تأدية بعض أنواع ألواننا الشعبية بل إنه أحيا لوناً للأسف انه مندثر حتى في أوساط كبار السن وقد استمتعنا جميعاً به وسعدنا نحن الشباب بالمشاركة وكان يضرب مثلاً عن ذلك اللون الشعبي لإحدى القبائل وهو لون يؤدى بشكل موحش وبصوت غريب أشبه بالنباح ومع ذلك يفتخر أهله به حتى انه أصبح الآن يكرر في القنوات وذلك بفضل اعتزاز أهله به وتأديته في كل وقت ومكان .

لذلك أنا أطالب كل الآباء ورؤساء الملتقيات ومنظمي التجمعات التركيز على إحياء التراث وتلقينه لأجيال الشباب وربطهم بماضيهم العريق المشرف .



مدير العلاقات العامة بصحيفة فيفاء اون لاين

عبد الله يحي مريع
26/05 / 2009
Ak.1998@hotmail.com.

بواسطة : faifaonline.net
 11  0  2293
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:20 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.