• ×

03:29 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

أضواء (الحلقة الأخيرة ) .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

الحلقة الأخيرة من أضواء على شخصية فضيلة الشيخ القاضي علي بن قاسم الفيفي .


حياته الاجتماعية :


تزوج عدة نساء، وجمع بين كامل النصاب، واستبدل زوج بزوج، ينشد في معظم ذلك الذرية الصالحة، وقد منحه الله الكثير من ذلك، حتى بلغ أبناؤه الموجودين على قيد الحياة حتى تاريخه (48) ابناً ما بين ذكر وأنثى، والكثير من الأحفاد والأسباط .
وزوجاته على النحو التالي :
1. عافية بنت سالم الظلمي رحمها الله أول زوجاته لم تستمر حياتهما الزوجية طويلاً ولم يرزقا بأولاد.
2. مريم بنت يحي الثويعي استمر زواجهما ما يقارب خمسين عاما ورزقا من الأولاد (13) الأحياء منهم (6) أولاد و(5) بنات .
3. فاطمة بنت سليمان الخسافي استمر زواجهما أكثر من خمسة عشر عاماً ورزقا (5) أبناء الأحياء ولد و(3) بنات .
4. مريم بنت حسن الأبياتي رحمها الله استمر زواجهما ما يقارب أربعين سنة ورزقا (15) ابناً الأحياء منهم ((4) أولاد و(6) بنات .
5. مريم بنت حسن المثيبي رزقا (13) ابناً الأحياء منهم (6) أولاد و(6) بنات .
6. آمنة بنت عبد الله اليماني لم يستمر زواجهما إلا أياما معدودة .
7. مريم بنت محمد الثويعي رزقا (6) أبناء ولدين و(4) بنات .
8. خيرة بنت حسن العبدلي رزقا (5) أبناء (3) أولاد (2) بنت .


تعريفاً ببعض أبنائه:


أـ من الأبناء:

1. عبد الله :
image

ولد في فيفاء ببيت الرثيد عام 1376هـ درس بفيفاء الابتدائية ثم درس فترة محدودة في المعهد العلمي بصامطة ثم انتقل إلى المعهد العلمي بالطائف ثم انتقل إلى معهد إمام الدعوة بالرياض واخذ منه الشهادة الثانوية والتحق بكلية العلوم الشرعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتخرج منها عام 1401هـ ،وعين حينها رئيسا لمركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بفيفاء وبقي به لمدة أربع سنوات ثم انتقل للعمل بتعليم البنات مندوبا لتعليم البنات بفيفاء ومشرفا على مدارس قطاع بني مالك وبلغازي لمدة سبع سنوات ،ثم كلف بالعمل مديرا لإدارة كليات البنات بمنطقة جازان ومشرفا على الكلية المتوسطة للبنات بصامطة ،لمدة خمس سنوات ،ثم رقي لرئاسة تعليم البنات بالرياض الوكالة المساعدة للتطوير التربوي ،ولم يبقى فيها إلا شهرين فقط، حيث كلف بالعمل مديرا لإدارة تعليم البنات بمحافظة النماص لمدة أربع سنوات حيث طلب إعفائه ، وعاد إلى عمله في الرياض،وكلف بالعمل مديرا لوحدة العلاقات التربوية ومدير لشعبة التأليف بوكالة التطوير التربوي بالرئاسة،حتى رقي إلى الإدارة العامة للتعليم العام إدارة مدارس تحفيظ القرآن الكريم ،ثم كلف بالعمل مدير لإدارتها في العام 1427هـ ومازال ،له كتابات بسيطة لم تطبع ومجموعة خطب،حيث عمل إماما وخطيبا لجامع النفيعة بفيفاء لمدة عشر سنوات ،له من الأبناء (12) سبعة أولاد وخمس بنات (وهو كاتب هذا الموضوع).


2. محمد:
image

ولد في فيفاء ببيت الرثيد عام 1381هـ درس المرحلة الابتدائية بفيفاء ،واخذ الثانوية من معهد راس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة ،يعمل بمستشفى فيفاء العام ،مدير قسم الأغذية م6،وهو شاعر شعبي مجيد له الكثير من الدرر في هذا المجال وله ديوان يعده للطبع ،له من الأبناء (3) ولدين وبنت .


3. عبد الرحمن :
image
ولد في فيفاء ببيت الطائف عام 1383هـ درس المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بها ،تخرج من كلية التربية جامعة الملك سعود عام 1408هـ بكالوريوس تربية خاصة ،وعمل بعد التخرج معلما في معهد التربية الفكرية بابها ،ثم انتقل إلى الوزارة بالرياض مشرفا تربويا بالإدارة العامة للتربية الخاصة ومازال ،له من الأبناء (5) أربع أولاد وبنت .


4. فيصل :
image

ولد في فيفاء ببيت الطائف عام 1385هـ درس المرحلة الابتدائية بفيفاء والمرحلة المتوسطة والثانوية من المعهد العلمي بفيفاء ،عمل في مندوبية تعليم البنات بفيفاء ،وكلف بالعمل مندوبا للتعليم بها لفترة ،مازال يعمل موظفا بالمندوبية م6،له من الأبناء (8) سبعة أولاد وبنت.


5. حسن :
image

ولد في فيفاء ببيت الطائف في 21/5/1386هـ درس المرحلة الابتدائية بفيفاء ،والمرحلة المتوسطة والثانوية من المعهد العلمي بفيفاء ،تحصل على البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الشريعة وأصول الدين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع أبها عام 1410هـ ،دبلوم رقابة مالية من معهد الإدارة بالرياض عام 1413هـ وهو يعادل الماجستير،عمل بعد التخرج في وزارة المالية مراقب إيرادات وهو الآن مدير إدارة مراقبة الإيرادات ،له من الأبناء (4) بنات.



6. احمد:
image
ولد في فيفاء ببيت المبادي عام 1389هـ ،درس المرحلة الابتدائية بفيفاء ،والمرحلة المتوسطة والثانوية من المعهد العلمي بفيفاء ،حاصل على بكالوريوس لغة عربية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1413هـ ،عمل بعد التخرج معلما بالرياض ثم انتقل إلى مكة المكرمة ومازال،شاعر مجيد له العديد من القصائد المخطوطة وله ديوان شعر مطبوع بعنوان (سحابه) ينشر كثير من أشعاره وكتاباته في المنتديات المحلية والعربية وينشر بعض أشعاره باسم (احمد الطارش)،له من الأبناء (4) ثلاث أولاد وبنت.

7. خالد:
image
ولد في فيفاء ببيت بسمان في 5/2/1391هـ ،درس المرحلة الابتدائية في فيفاء ، والمتوسطة من معهد فيفاء العلمي والثانوية من معهد مكة المكرمة العلمي ،حصل على بكالوريوس شريعة من جامعة أم القرى بمكة المكرمة ،وعمل بعد التخرج معلما في كل من مدينة عرعر ثم الظهران بالمنطقة الشرقية ،ثم انتقل لمكة المكرمة ومازال ،له ولع بالفروسية ويجيد ركوب الخيل ويملك بعض الأفراس ،له من الأبناء (2) ولد وبنت.

8. منير:
image
ولد في فيفاء ببيت الطائف عام 1391هـ درس الابتدائية في فيفاء ،والمرحلة المتوسطة والثانوية بالمعهد العلمي بفيفاء ،وحصل على البكالوريوس من جامعة أم القرى كلية الشريعة وأصول الدين /قسم الدعوة والثقافة عام 1414هـ ،عمل معلما بعد التخرج في كل من القنفذة ثم فيفاء ثم مكة المكرمة في مدارس الفلاح ومازال،له كتابات جيدة عن طريق المنتديات ،له من الأبناء (3)) اولاد.

9. نبيل:
image

ولد في فيفاء ببيت الطائف في 25/5/1392هـ درس الابتدائية إلى رابعة ابتدائية بمدرسة النفيعة ثم أكمل الابتدائية بالمعهد العلمي بفيفاء وكذلك المرحلة المتوسطة والثانوية بثانوية فيفاء قسم علمي ،ثم التحق بجامعة الملك سعود بالرياض كلية العلوم الطبية التطبيقية (تخصص علوم إشعاعية )تخرج منها عام 1416هـ واخذ الماجستير من جامعة سري ببريطانيا 1425هـ تخصص فيزياء طبية،وهو يحضر للدكتوراه من الولايات المتحدة الامريكية عمل بعد تخرجه 1416هـ في مستشفى ارامكو (شركة الزيت العربية السعودية ) ولازال وهو عضو منتخب في مجلس الجمعية السعودية العلمية للفيزياء ،له نشاطات أدبية ويكتب ويشارك في الكثير من المنتديات المحلية والعربية في مجالات الأدب وله شعر جيد له من الأبناء ولد.

10. فهد:
image

ولد في فيفاء ببيت المربوعة في 1/12/1394هـ درس الابتدائية بفيفاء واستكملها في مكة ثم التحق بالمعهد العلمي بمكة المكرمة والتحق بكلية الشريعة جامعة أم القرى ونال البكالوريوس منها عام 1418هـ والتحق بمعهد الإدارة بالرياض دبلوم أنظمة لمدة سنتين ثم دبلوم عالي في التحقيق والادعاء العام، والتحق بالعمل في هيئة التحقيق والادعاء العام بجازان ثم انتقل إلى مكة وقد عمل لفترة في القريات ثم عاد إلى مكة المكرمة ولازال،له رسالة في الماجستير(دبلوم الأنظمة) بعنوان: ( تطبيق الأحكام الشرعية وأثرها في تحقيق العدل في المجتمع)، وحضر رسالة الدكتوراه في رسالة بعنوان: (الشورى وعلاقاتها بالديموقراطية وتطبيقاتها في المملكة العربية السعودية) ، له من الأبناء ثلاثة ولدين وبنت

11. إبراهيم :
image

ولد في فيفاء ببيت بسمان في 16/1/1395هـ درس الابتدائية في فيفاء وأكمل الابتدائية من خامسة إلى أول متوسط في معهد فيفاء العلمي واستكمل المتوسط والثانوي بالمعهد العلمي بمكة المكرمة ،التحق بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية واخذ البكالوريوس منها عام 1417هـ وبعدها التحق بالعمل مدرسا في المنطقة الشرقية لمدة عام، ثم انتقل للعمل في هيئة التحقيق والادعاء العام بحائل لأكثر من ست سنوات، ثم انتقل إلى الهيئة بمكة المكرمة وما يزال فيها ،حصل على دبلوم أنظمة جنائية من معهد الإدارة العامة، له من الأبناء ثلاثة ولد وابنتين.
12. حافظ:
image

ولد في فيفاء ببيت المربوعة في 19/3/1397هـ درس الابتدائية بفيفاء واستكملها بمكة المكرمة والمتوسطة والثانوية من مدارس تحفيظ القران الكريم بمكة المكرمة ثم التحق بكلية الشرعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض واخذ البكالوريوس منها عام 1419هـ ثم التحق بالمعهد العالي للقضاء ونال الماجستير منه عام 1422هـ بتقدير جيد جدا من شعبة الأنظمة ثم دبلوم في القانون الدولي من معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية لمدة شهرين، عمل باحث بالإدارة العامة للجنسية في وكالة الأحوال المدنية ثم مستشار قانوني بنفس الوكالة، يعمل حاليا مساعدا لمدير عام الإدارة العامة للجنسية ومازال، له من البحوث رسالة ماجستير بعنوان (اكتساب الجنسية ــ دراسة مقارنة بين الفقه والنظام ) بحث بعنوان (حقوق المطلقة في الشريعة الإسلامية) وبحث بعنوان(خطاب التكليف) وبحث بعنوان(مفهوم العبادة في الإسلام) له من الأبناء اثنين ولد وبنت.

13. عبد الرحيم :
image

ولد في فيفاء ببيت المربوعة في 27/7/1401هـ درس الابتدائية بمكة المكرمة والمرحلتين المتوسطة والثانوية ثم التحق بالكلية التقنية وحصل على دبلوم تخصص قوى كهربائية عام 1425هـ ،ثم دورة تأهيل قائد قطارات بالموسسة العامة للخطوط الحديدية لمدة عام ويعمل الآن قائد قطارات بالرياض له من الأبناء ولد.

14. عمر:
image

ولد في فيفاء ببيت المربوعة في 25/11/1402هـ درس المرحلة الابتدائية بمكة المكرمة وكذلك المرحلتين المتوسطة والثانوية ثم التحق بالكلية التقنية وحصل على دبلوم تخصص قوى كهربائية عام 1425هـ ،ثم دورة تأهيل قائد قطارات بالموسسة العامة للخطوط الحديدية لمدة عام ويعمل الآن قائد قطارات بالرياض وله من الأبناء ابنتين .
15. (عبد الصمد،أنور،حسام،سعود،وائل،تركي،يوسف،عبد المجيد)مازالوا في الطلب في المراحل الجامعية والثانوية والمتوسطة والابتدائية.

ب ـ من البنات:

1. سلامة (أم عبد الله ) من مواليد فيفاء عام 1375هـ زوجها فضيلة الشيخ / يحي بن حسين ضيف الله لها من الأبناء ستة أولاد وثمان بنات .
2. محسنة (أم عبد الله ) من مواليد فيفاء عام 1377هـ زوجها الاستاذ/ حسن بن فرح اسعد الابياتي لها من الأبناء ثلاثة أولاد وبنتين .
3. عافية (أم محمد) من مواليد فيفاء عام 1378هـ زوجها الاستاذ /سليمان شريف حسن الخسافي لها من الأبناء ولدين وأربع بنات .
4. عائشة (أم عبد الله) من مواليد فيفاء عام 1379هـ زوجها الشيخ /احمد بن سليمان قاسم آل طارش لها من الابناء ولدين وخمس بنات .
5. أمنه (أم إياد): من مواليد فيفاء في عام 1383هـ لديها الشهادة الابتدائية من التعليم العام وعدة شهادات في مجالات أخرى ومنها : دبلوم إنجليزي من أمريكا أثناء مرافقة زوجها المبتعث هناك ،دبلوم خياطة من المعهد المهني لمدة سنتين ، دورة طباعة من جمعية الوفاء ودورة في السراميك من جمعية النهضة ، لها عدة أنشطة ثقافية ومنها : المشاركة في مهرجان الجنادرية للتراث الشعبي مشرفة على البيت الجبلي في منطقة جازان لمدة ثلاث سنوات ومثلت فيفاء في اليوم الوطني في جمعية النهضة في حفل كبير ،لها مشاركات في الإذاعة وفي احتفالات الأعياد لأبناء فيفاء في الرياض ،زوجها الاستاذ/حسن بن مفرح آل طارش لها ولد وبنت.
6. فايزة (أم البراء) من مواليد فيفاء 1387هـ زوجها الاستاذ /عبد الله جابر علي الابياتي لها من الأبناء أربعة أولاد وبنتين .
7. زهراء (أم حسان): من مواليد فيفاء في 21/1/1389هـ حاصلة على دبلوم معهد المعلمات الثانوي بفيفاء وعملت في التدريس بمدارس فيفاء فترة ثم استقالت،زوجها الاستاذ/عبد الله بن حسن آل خفشه الابياتي لها من الأبناء خمسة ولدين وثلاث بنات .
8. لطيفة (أم عبد الاله): من مواليد فيفاء في 6/3/1393هـ بكالوريوس لغة عربية من كلية التربية للبنات بمكة المكرمة عام 1416هـ عملت في التدريس بمتوسطة العدوين بفيفاء وفي عام 1417هـ كلفت بالعمل مديرة لمكتب الإشراف التربوي بفيفاء وما زالت، عضو بمجلس إدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان ،حاصلة على عدة دورات منها: الدورة التاهيلية للإشراف التربوي ، دورة في الإملاء وأسلوب الصياغة، دورة في التخطيط الاستراتيجي في الميدان التربوي ،دورة التميز الإداري والسلوكي للمدير المعاصر، دورة نحو قيادة تربوية متميزة ، حضور اللقاء التربوي للاتصال الإنساني في بيئة العمل ، زوجها الاستاذ/احمد حسن السنحاني المثيبي لها من الأبناء أربعة ولدين وبنتين.
9. منى (أم عبد الله): من مواليد فيفاء في 29/3/1395هـ حاصلة على دبلوم معهد المعلمات الثانوي بفيفاء عام 1413هـ بتقدير ممتاز وعملت في التدريس بالابتدائية والمتوسطة الثانية بفيفاء عامي 1414ـ1415هـ ثم استقالت ، وحصلت على بكالوريوس شريعة انتساب من جامعة الملك خالد بأبها كلية الشريعة وأصول الدين للعام الجامعي 1419/1420هـ ،زوجها الدكتور/محمد يحي الحكمي لها من الأبناء أربعة ولد وثلاثة بنات .
10. جوهره (أم غسان): من مواليد فيفاء عام 1396هـ حاصلة على بكالوريوس تربية خاصة تخصص صعوبات تعلم عام 1421هـ دبلوم حاسب آلي عام 1423هـ لا تعمل زوجها الاستاذ/سلمان يحي الداثري لها من الأبناء أربعة ثلاثة أولاد وبنت .
11. وفاء (أم عبد الله): من مواليد فيفاء عام 1397هـ حاصلة على دبلوم معهد المعلمات الثانوي بفيفاء عام 1415/1416هـ تعمل معلمة بمدارس فيفاء ومازالت ،زوجها الاستاذ/محمد جابر الخسافي لها ثلاثة أبناء ولدين وبنت.
12. سلوى (أم معاذ): من مواليد فيفاء في 14/1/1399هـ حاصلة على بكالوريوس في التربية والاقتصاد المنزلي تخصص سكن وإدارة منزل ودورة في الحاسب الآلي ودورة في إدارة المشاريع الصغيرة من المنزل ، لا تعمل ،زوجها الاستاذ/موسى احمد قاسم آل طارش لها من الأولاد ثلاثة ولد وبنتين .
13. زينب (أم مازن):من مواليد فيفاء عام 1401هـ حاصله على بكالوريوس كلية العلوم الاجتماعية قسم الخدمة الاجتماعية جامعة أم القرى بمكة المكرمة ،زوجها الدكتور/حسن بن يحي الشريفي لها من الأبناء ثلاثة ولد وبنتين.
14. هدى (أم مصعب): من مواليد فيفاء في 16/4/1403هـ حاصلة على بكالوريوس في التربية والاقتصاد المنزلي تخصص ملابس ونسيج تعمل في جمعية النهضة الخيرية بالرياض ، زوجها الاستاذ/محمد احمد قاسم آل طارش لها ولد .
15. عفاف (أم عبد الله) من مواليد فيفاء 1404هـ حاصلة على بكالوريوس شريعة جامعة أم القرى بمكة المكرمة زوجها الاستاذ/ احمد بن محمد الكبكبي ولها ولد .
16. (أمينة ،جميلة ،سناء ،دلال، بشرى ،ريم،نهى،أسماء ،تسنيم ،طيف ، شذى ) ما زلن في الطلب في المراحل في الجامعة والثانوية والمتوسطة والابتدائية .



الخاتمة

وبعد فهذه لمحات موجزة، عن بعض جوانب شخصيته ، وهي في الحقيقة جوانب توضح عظمة هذا الرجل، لا أقولها لأنه والدي ،فانا في الحقيقة في كل مرة انظر في أحد هذه الجوانب المح عظمةً ونبوغاً لم أكن لأعرفه من قبل، واكتشف جانبا كنت أجهله، مما يزيدني فخراً به، وإعجاباً بشخصيته ،فهي جوانب لو نظر إليها الإنسان بتجرد لوجد ان كل جانب منها يمثل شخصية مستقلة، بمعنى أننا لو نزّلنا جانباً واحداً من هذه الجوانب المتعددة على شخصية واحدة لكفتها، فهو ذو شخصية متعددة الجوانب، تعبر عن شخصيات متعددة تقوم كل منها بدورها بكل اقتدار، وكل نجاح، دون تعارض مع بقية الجوانب والشخصيات الأخرى، بل هي متكاملة في مجملها تعطيك إنساناً واحداً ذا شخصية قوية متكاملة، تتبلور عن شخصية الوالد فضيلة الشيخ القاضي علي بن قاسم الفيفي، كل من عاشره وعرفه عن قرب يتعجب من قدراته المتعددة ،وإبداعه وحسن تنظيمه لوقته واستغلاله لكل لحظة فيه، وتوفيقه بين العمل الرسمي وأعماله الخاصة المتعددة، ومجاملاته ومتابعاته لأسرته وأبنائه، وقراءاته وتأليفه وشعره، فهو لا يكاد يفتر فكل وقته مشغول وكل وقته متواجد مع الآخرين، فلا تطغى هذه على هذه، أعطاه الله الكثير من العزيمة والقوة والإصرار والإبداع والذكاء والاستيعاب.
حفظه الله بحفظه ، وجعلنا من البارين به ، وجمعنا وإياه ووالديه وأحياؤنا وأمواتنا جميعاً في جنات النعيم .


((تنويه وشكر))


شكر وتقدير لكل من زودني بمعلومة أو ملاحظة أو توجيهات أو تشجيع واخص من هولاء فضيلة الشيخ د/ سليمان بن قاسم وفضيلة الشيخ /فرحان بن سليمان والأخوة الأعزاء عبد الرحمن بن علي وخالد بن علي والأخت الغالية لطيفة بنت علي على ما زودوني به من ملاحظات سواء شفوية أو كتابية وتصحيحات لغوية أو إملائية على المسودات ومن زودوني ببعض الصور ومنهم الشيخ احمد محمد الحكمي، والمهندس يحي سليمان آل طارش، والاستاذ يحي محمد الدرابه، والاستاذ احمد سلمان المشنوي، والاستاذ حسن سليمان العبدلي، والاستاذ عبد الله علي فرحان آل سلعي، والاستاذ احمد يحي الابياتي، والاستاذ محمد عبد الله السنحاني، والاستاذ محمد سالم حسن الحربي ،والعمة الغالية عافية بنت فرح الابياتي، وكل من نفحني بكلمة تشجيع ولا أنسى شكر الولدين بدر ومصلح عبد الله على لما قاما به في إعداد الحلقات والصور وتصميم الغلاف، والبنت الغالية ندى احمد سليمان على جهدها المشكور في إعداد وتنظيم الصور المرفقة.
ولا أنسى الشكر الجزيل لمدير عام صحيفة فيفاء اونلاين الاستاذ الكريم جابر ماطر الحكمي وولده الاستاذ يحي جابر وما يقومان به من جهد كبير في سبيل الاخراج النهائي للحلقة لتخرج بالصورة الحسنة والشكر موصول لكل من اطلع وعلق وداخل .
جعله الله خالصاً لوجهه الكريم ووفاء لبعض ما لصاحب السيرة علي من فضل أعجز عن ترجمته فضلا على حقه كأب أجزل الله له الثواب ورفع له الدرجات وجعله في أعلى الجنات في الفردوس الأعلى منها وجمعنا وإياه ووالديه وكل ذرياته وأزواجه وإخوانه ومعلميه في جنات النعيم . والله الهادي إلى سواء السبيل ،،،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،



بواسطة : faifaonline.net
 7  0  5630
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:29 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.