• ×

09:24 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

الزواج الجماعي بفيفاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الزواج الجماعي بفيفاء
بقلم : أ. عبدالله بن يحيى بن مريع الفيفي





إنتشرت هذه السنُة الحميدة في كافة أنحاء المملكة مدنها وقراها وإستفاد من هذه التجربة الرائدة حتى الناس المقتدرين الذين يستطيعون إقامة حفل الزواج وملحقاته ومع ذلك رأوا في الزواج الجماعي أكثر توفيراً وتيسيراً وبركة بل وأكبر دليلاً على نجاح هذا المشروع أنه كل عام يزداد عدد المستفيدين حتى أننا قرأنا أن في إحدى المناطق كان هنالك أكثر من الف عريس في ليلة واحدة .

إذاً التجربة نجحت وإنتشرت وأصبح الداعين والمنظمين لها جهات عدة أبرزها إمارات المناطق والمحافظات . ولكن لفت نظري الآن ذلك الدور المميز لبعض مشائخ القبائل في النماص على سبيل المثال . قبل عامين كان هنالك حفل جماعي إستفاد منه أكثر من عشرين شاباً من قرية واحدة وكان تحرك مشائخ القبائل على النحو التالي :
بانه من كان يريد الإنضمام لهذا المشروع من العرسان لتلك الصيفية فله ذلك . وقاموا بتوجيه الدعوات لمشائخ القبائل والمقتدرين من أبناء وكافة المواطنين من تلكم القرية وقد تم إعانة الشباب تلك الليلة بمبالغ كانت بمثابة تشجيع للعرسان في السنتين التاليتين للإنخراط في هذا المشروع الخير حتى ابناء القرية المقيمين في مناطق اخرى .

في صيفية هذا العام وبالتحديد نهاية هذا الإسبوع سيقام حفل جماعي سيستفيد منه عدد كبير من ابناء القبيلة بل اصبح الوضع اكثر إلزاماً حيث وجه المشائخ بأنه من كانت لديه نية الزواج في هذا الإجازة في المنطقة فلا بد ان يكون عن طريق هذا المشروع لأنهم رأوا

بأنه يحقق فوائد منها :

1 ) وفر على العرسان تكاليف الحجز والعشاء بحيث سيدفع مبلغ رمزي فقط .

2 ) وفر على أبناء القبيلة كثرة الحضور و المناسبات فبدلاً من الحضور كل ليلة مع ما يلحق ذلك من تكاليف للضيف وأسرته وإعانة زواج أصبحت التكلفة لليلة واحدة وايضاً مبلغ رمزي يجمع ويقسم على العرسان .

3 ) حرية لأبناء القبيلة الذين يريدون التوجه لزيارة مناطق أخرى من الإرتباط كل يومين زواج .

4 ) ساهم في التعارف والتلاحم والإخوة بين أبناء القبيلة .

الجدير بالذكر بأن المشائخ الكرام وجهوا الدعوات لكل من :

أمير عسير

وشيخ شمل قبائل بني شهر

والجمعية الخيرية

والشركات

ومقتدري القبيلة

ناهيك عن ابناء القبيلة . ولكم أن تتخيلوا كم سيعاونون الشباب في تلك الليلة تبارك الله ولكم ان تتخيلوا سعادتهم بهذا التيسير ومردوده على حياتهم ومستقبلهم

فمتى نرى هذا المشروع بقيادة شيخ الشمل ومشائخ فيفاء فهذا من صلب مهامهم إن كانوا يعقلون .








عبدالله يحي مريع

Ak.1998@hotmail.com

11/07/2009







بواسطة : faifaonline.net
 5  0  1304
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:24 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.