• ×

04:33 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

!!!أيها المسؤلين:حافظوا على رقي المستوى التعليمي في فيفاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أيها المسؤلين ... حافظوا على رقي المستوى التعليمي في فيفاء !!!
بقلم : حسين بن جبر الدفري الفيفي - حفر الباطن

[HR]

الحمد لله على أشرف خلق الله أجمعين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد:

لاشك أن التعليم هو سبب رئيسي في ازدهار الأمم والشعوب, لذلك حرصت كل البلدان على الرقـي بالمستوى التعليمي في بلدانهم وتطويره, حتى يثمر أجيالا ناضجة تسعى لنهضة بلدها في جميع النواحي, لذلك فأي تلاعب في الأنظمة أو إنقاص للتعليم من هيبته ومكانته يكون سببا رئيسا في تدحدر المستوى العلمي للطلاب وكذلك نقص الوعي لديهم.


هذه الظاهرة وللأسف تشكل سحابة مظلمة تظل بعض مدارسنا في فيفاء, ولاشك أن هذا يكون سببا في ظهور جيل فيفي ليس بالمكانه العلمية التي يحظى بها أبناء فيفاء هذه الآونة فنحن نرى الطبيب والمسؤول الكبير من أبناء فيفاء.

المشكلة الـتي أتكلم عنها تكمن وبكل أسف في بعض المدرسين في جبال فيفاء, حيث يركز المدرس على تلخيص المنهج الدراسي بشكل ينقص المادة العلمية الشيء الكثير من قيمتها ومحتواها العلمي ويكون عذر المدرس في هذا العمل هو: \"تسهيل المادة العلمية للطلاب\".


عزيزي المدرس: للأسف فهمك للتلخيص الدراسي غير صحيح !!
فالتلخيص في محتواه الأدبي هو تسهيل المادة وتوضيحها بشكل مبسط وسهل يساعد الطالب على قراءته وفهمه بكل يسر وسهولة. والله انني لأستغرب عندما أشاهد أخي يذاكر بعض المواد العلمية من وريقات قليلة قد لاتشكل 10% من هذه المادة العلمية, وعند سؤالي له: هل يكفي ماتذاكره ؟ يجيبني قائلا: هذا هو ملخص المادة كما أعطانا الأستاذ.

مع كل هذا !!! تظهر لنا مشكلة أخرى أعظم وأشد خطرا ألا وهي مساعدة الطلاب في الاختبارات حيث أن بعض المدرسين يحضر لقاعة الأختبار و يساعد الطلاب على إجابة مالم يستطيعوا إجابتهوخاصة لطلاب الثالث الثانوي .

بهذا الأسلوب الأعمــى فالمدرس يعود الطالب على عدم الاعتماد على نفسه كما أنه يعزز صفة الغش لدى الطالب ويحببها إليه.

وعند التقصيعن هذه المشكلة وجدت أنها تنتشر وبشكل محزن لبعض المدارس في جبال فيفاء وخاصة المدارس الثانوية.

ربما البعض يستغرب ماأقول, ولكن قبل الرد ياأخي القارئ, آمل منك أن تسأل أخاك أو قريبك في أي مدرسة ثانوية في فيفاء وتناقشه حول هذه المشكلة وستعرف الرد بنفسك !!


وأنا أخاطب كل مدير مدرسة و معلم أن يتقي ربه في عمله ويحرص على بذل مابوسعه لرقي وتعلم طلابه فهم أمل الأمة. ونحن أيضا نريد أن تثمر مدارسنا أجيال تنفع فيفاء وتشرفها في جميع المحافل .. هذا وصلى الله وسلم على سيدنا محمد ..













بواسطة : faifaonline.net
 13  0  1119
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:33 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.