• ×

11:34 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

لقائكم مع رئيس المجلس البلدي بفيفاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
بداية أتوجه بخالص الشكر والتقدير للأخوة القائمين على هذا الموقع المتميز على ما يبذلون من جهود وعلى المتابعة المتميزة وأنا من المتابعين لما ينشر في هذه الصحيفة وأتمنى لكم دوام التوفيق والسداد

[رئيس المجلس البلدي بفيفاء]

[HR]


س 1 / ما هي مهام المجلس البلدي وصلاحياته ؟

جـ 1 / يتلخص ذلك في المتابعة والتقرير وللمزيد نوجز المهام فيمايلي :

أ. يبدي المجلس رأيه ومقترحاته حيال مشروع الميزانية قبل عشرة أيام على الأقل من موعد مناقشته في الوزارة ، وعلى رئيس البلدية تقديم مشروع الميزانية للمجلس قبل 45 يوماً من ذلك الموعد .

ب. يقر المجلس الحساب الختامي للبلدية قبل خمسة أيام على الأقل من موعد رفعه للجهة المختصة ، وعلى رئيس البلدية تقديم الحساب الختامي للمجلس قبل شهر على الأقل من ذلك الموعد .

ج. يبدي المجلس رأيه ومقترحاته حيال تقرير الإيرادات والمصروفات البلدية الذي يقدمه رئيس البلدية كل ستة أشهر .

د. يدرس المجلس مشروع الهيكل التنظيمي للبلدية ويبدي مرئياته ومقترحاته بشأنه ، ومن ثم تقوم البلدية باستكمال الإجراءات النظامية .

هـ . يدرس المجلس المقترحات التي تقدمها إليها البلدية بشأن تعديل أو إعداد الأنظمة واللوائح والاشتراطات المتعلقة بأنشطة البلدية برفعها للجهة المختصة بالوزارة لاستكمال الإجراءات النظامية .

و . يقترح المجلس المشاريع العمرانية داخل نطاق خدمات البلدية ويناقشها مع رئيس البلدية في حدود صلاحيات وإمكانيات البلدية ، وعلى رئيس البلدية إدراج المشاريع المقترحة في الميزانية السنوية للبلدية حسب الأولويات التي يحددها المجلس لكافة المدن والقرى الواقعة في نطاق خدماتها .

ز. يقدم المجلس اقتراحاته حيال فرض الرسوم والغرامات أو تعديلها أو إلغائها بما لا يتعارض مع الأنظمة والتعليمات المتعلقة بذلك ، وتقوم البلدية برفعها للجهة المختصة بالوزارة لاستكمال الإجراءات النظامية .

ح . يدرس المجلس التقرير الذي يقدمه رئيس البلدية عن المشاريع الاستثمارية المقترحة ويبدي مرئياته وملاحظاته ومقترحاته عليه وفق الأنظمة والتعليمات وعلى البلدية إدراج ما يقرره المجلس ضمن خططها الاستثمارية .

ط . يراجع المجلس التقرير الذي يقدمه رئيس البلدية عن المشاريع المتعلقة بنزع الملكية للمنفعة العامة في ضوء المخططات التنظيمية والأنظمة والتعليمات المتعلقة بذلك ويبدي مقترحاته عليه ، وعلى البلدية إدراج تلك المقترحات ضمن مشروع الميزانية لاعتمادها .

ي . يرفع رئيس البلدية تقريراً شاملاً عن نشاط البلدية كل أربعة أشهر وعلى المجلس أن يقوم بدراسته وإبداء المرئيات والمقترحات حياله .

ك . يطلب المجلس من البلدية تزويده بالمعلومات والبيانات المتعلقة بالمواضيع التي ستتم مناقشتها في الجلسات ، وذلك قبل أسبوع من موعد الجلسة التي سيناقش فيها الموضوع .

ل . مع مراعاة اختصاصاته ، يدرس المجلس الشكاوى والاقتراحات والملاحظات التي ترد إليه من المواطنين وله أن يعقد لقاءات دورية أو ورش عمل معهم كل أربعة أشهر .

م . يقوم المجلس بمراقبة أداء البلدية والعمل على رفع كفاءتها وحسن أدائها للخدمات من خلال التقارير التي ترفع له أو التي يطلبها المجلس.


س2/ ما هي منجزات المجلس البلدي للفترة الماضية ؟

جـ 2/ المجلس البلدي ولله الحمد له منجزات كثيرة فقد كان المجلس شريك حقيقي لما تم من مشاريع على أرض الواقع وكذلك المشاريع التي يجري تنفيذها حالياً وأيضاً المشاريع المستقبلية سواءً من حيث اقتراح المشاريع أو التخطيط لها وترتيب أولوياتها والمساهمة الفاعلة في زيادة ميزانية البلدية إلى أكثر من 30 مليون في السنة الأولى وتزداد سنوياً .

س3/ ما هي المشاريع الحيوية في فيفاء ؟

جـ3/ هناك ولله الحمد الكثير من المشروعات التي ستحدث نقلة نوعية في فيفاء بإذن الله والتي بدأت بالتركيز على الاحتياجات الأساسية كالسفلتة والإنارة وعمل الحوائط الساندة وتصريف مياه الأمطار والأرصفة وتوسعة وتهذيب الطرق العامة وتحسين المداخل وإنشاء المطلات والمتنزهات وهناك ا لكثير من المشاريع المستقبلية والتي سيتم الحديث عنها حين اعتمادها مثل إيجاد حلول لبعض المنخنقات في فيفاء وكذلك السياحة والترفيه .

س4/ ماذا تعني لك فيفاء ؟

جـ 4 / تعني أن الله سيسألني عن الأمانة التي تحملتها تجاه هذا الجزء الغالي من وطننا الحبيب وأسأل الله عز وجل أن يعينني وزملائي على أداء هذه الأمانة .على الوجه المطلوب واناعلى معرفة تامة بكل اجزاء وقبائل هذا الجبل الاشم>


س5/ ما دور الواسطة في تنفيذ المشاريع ؟

جـ 5/ لا أظن أن أحداً ينكر دور الواسطة ولكنا حرصنا في المجلس البلدي أن نحصر جميع الاحتياجات ونرتبها حسب الأولوية والأهمية والبلدية هي التي تقوم بالتنفيذ وحسب متابعتنا فإن المشاريع تسير حسب ما خطط لها بعيداً عن المجاملة أو الواسطة .
س6/ لم نقرأ لك تصريح أو رأي أو اقتراح حول تطوير المنطقة ما الأسباب ؟

جـ 6/ نحن نركز على العمل على أرض الواقع ولم يطلب مني أي لقاء أو إجابة على أي تساؤل واعتذرت بل إن المجلس حرص في العام الماضي على عمل لقاء خاص بالإعلاميين في فيفاء وتم توجيه دعوات لجميع المهتمين بالشأن الإعلامي في فيفاء ولم يحضر إلا أثنين من الإعلاميين ، ولعل هذا اللقاء وما يتبعه يؤدي الغرض المطلوب .

س7/ من هو مرجعكم في المنطقة ؟

جـ7/ مرجعية المجالس البلدية هو سمو وزير الشؤون البلدية والقروية .

س8/ ممن تستمدون التوجيهات ؟

جـ 8 / من اللوائح والأنظمة وما يقترح ويقر في المجلس البلدي .

س9/ نفذت مشاريع ليست في السر بينما قبلها مشاريع لم تنفذ ما هي الأسباب ؟

جـ 9/ حقيقة لم أفهم السؤال جيداً ولكن أؤكد أن أي مشروع لا بد أن ينفذ أو يسحب من المقاول ويعاد ترسيته من جديد أي أنه لابد أن ينفذ وهناك جهات رسمية تتابع مثل هذه الحالات كديوان المراقبة العامة وهيئة الرقابة والتحقيق
وليس هناك ما يسمى مشاريع في السر فكل المشاريع يتم الإعلان عنها.

س4/ إلى متى ونحن نعاني من سوء الطرق والمطبات ؟

جـ / الطرق في فيفاء وأعني الطرق العامة قديمة وأصبحت بحاجة على استبدال والعمل الآن جاري لإعادة تأهيل هذه الطرق وتوسعتها بقدر المستطاع ولعل ما نسمعه من قيام وزارة النقل باستلام الطرق الرئيسة سيحل الكثير من الإشكالات
وأما بالنسبة للمطبات فأظنها أصبحت شبه معدومة .

س5/ المشاريع المستقبلية?

جـ 5/ المشاريع المستقبلية كثيرة ولله الحمد وأصبح التركيز الآن على الكيف وليس الكم ومن هذه المشاريع :
1ـ مشاريع سفلتة وأرصفة وإنارة .
2ـ مشروع جدران استنا دية للطرق .
3ـ مشروع لحماية الطرق من الانهيارات .
4ـ مشروع إنشاء ممرات في الأحياء.
5ـ مشروع أنشاء مطلات جبلية .
6ـ مشروع تهذيب الشوارع ونزع ملكيات
7ـ مشروع للتسمية والترقيم .


أما بالنسبة لتصريف مياه الأمطار فما زالت هناك محاولات للبحث عن السبل الكفيلة بتصريف مياه الأمطار بدون انهيارات ويتم الاستعانة في ذلك بالجهات ذات العلاقة مثل المساحة الجيولوجية وبعض الجهات الاستشارية .
أما بالنسبة لمياه المجاري فهناك توجه للبحث عن مؤسسة متخصصة في هذا الجانب ليتم التخلص من المجاري عن طريق الوايتات .
وبالنسبة لمياه الشرب فليس من اختصاص البلدية وهناك وزارة المياه تقوم بدورها في ذلك .
أما بالنسبة للسفلتة :
فلدى البلدية في المشاريع الحالية كميات من الإسفلت تغطي جميع الطرق الرئيسية والفرعية .

س / لماذا لا يكون هناك اهتمام بتوسيع وبردم جميع الطرق في فيفاء .؟

جـ / يتم العمل حالياً في توسعة وردم المداخل الرئيسية , طريق 8 و12 و20 والمزام .

س / سابقاً البلدية ثم المجلس البلدي السابق لم يستطيعوا القضاء على المجاملات والمحاباة في إرساء المشاريع فمثلاً سقيا أهالي فيفاء مشروع لا يخفى على أحد ما فيه من تجاهل لأبناء فيفاء ومع ذلك العقد تلو العقد لذلك المتسبب في إهدار تلك المكرمة الملكية سؤالي هنا ماذا أعددتم لمثل هذه المجاملات ؟

جـ / موضوع السقيا لا علاقة للبلدية ولاالمجلس البلدي فيه على الاطلاق.

س / ماهو السبب في توقف تراخيص البناء ؟

جـ / قرار إيقاف التراخيص صادر من الجهات العليا بعد الإنهيارات الصخرية التي حدثت في فيفاء ويتم حالياً دراسة الموضوع من عدة جهات .

س/ نرى ونسمع ما يجري في فيفاء من مشاريع معلقة سواء التوسعة أو الإنارة أو الإسفلت فما يكاد يبدأ المشروع إلا وتنسحب المعدات ويبقى المشروع معلقاً وقد يسبب المهالك للمواطنين السؤال هنا ما هو السبب في ذلك هل هو العشوائية في التنفيذ أم أن البلدية ومنسوبيها من أعضاء مجلس بلدي و موظفين ليس لديهم القدرة الكافية على متابعة المشاريع ؟

جـ /الآن يتم تنفيذ 6مشاريع سفلتة , 2مشاريع درء أخطار السيول والعمل يسير على قدم وساق وإما بالنسبة للإشراف فالبلدية تقوم بهذه المهمة وفق الإمكانيات الفنية المتوفرة وإن شاء الله في القريب سوف يتم ترسية مشروع للدراسة والإشراف على مشاريع البلدية .

س / تكاد تكون طرق فيفاء مستحيلة التوسعة وخصوصاً خلال الأحياء السكنية والأسواق ماذا أعد المجلس لهذه العقبة التي لابد من تجازوها عاجلاً أم آجلاً وهل تم الرفع عن ذلك لبلدية جازان أو للوزارة فيما يخص نزع الملكيات ؟

جـ / هناك حالياً مشروع يتم دراسته لتهذيب الشوارع وايجاد حلول علمية وهندسية.

س / لماذا لا يكون هناك اهتمام ومتابعة عن المقاولين الذين يتولون المشاريع ؟

جـ / هناك متابعة مستمرة من قبل البلدية وصلت إلى حد سحب بعض المشاريع من المقاولين المتعثرين .
وايضاًعدم السماح لهم بأخذ مشاريع جديدة مستقبلا.

واخيراً اتمنى اني قد وفقت في الاجابة على هذه التساؤلات واعتذر عن التأخر في الرد بسبب انشغالي في هذه الفترة
وتمنى للجميع التوفيق والسداد
والله ولي التوفيق

بواسطة : faifaonline.net
 6  0  1020
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:34 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.