• ×

11:15 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

احتفالاتنا العشوائية بين المفروض والمرفوض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
احتفالاتنا العشوائية بين المفروض والمرفوض

بقلم المشرف التربوي / يحي يزيد سلمان الحكمي الفيفي


[HR]

اليوم الوطني : هو اليوم الذي من الله فيه على المؤسس الملك عبد العزيز رحمه الله بتوحيد البلاد , حيث اختار ذلك اليوم يوماً لإعلان توحيد البلاد تحت مسمى المملكة العربية السعودية ,وقد كان اليوم الوطني الأول يوم 21 جمادي الأولى 1351هـ , وهذا هو اليوم الوطني ألـــ79,وقد انتظرنا تنظيماً رائعاً وجدولاً حافلاً بالفعاليات يليق باليوم الوطني من أي جهة رسمية في فيفاء خلال السنوات الماضية مروراً بهذه السنة إلا أن ذلك لم يحدث بعد !!!!, وقد اجتهد بعض الشباب أصاب من أصاب وأخطأ من أخطاء , حتى طالعنا في صحيفة فيفاء أون لاين بخبر استخدام أحد أفراد رجال الأمن في جوة الشراحيلي بفيفاء لسلاحه لإيقاف موكب الاحتفال .
فقلت : الآن ليس أمامنا إلا التنظيم والترتيب من قبل مركز فيفاء . السنة الماضية كان يسود الاحتفالية الشبابية إن صح التعبير العشوائية المطلقة , وهذه السنة استخدمت الأسلحة من رجل الأمن فإذا ترك التنظيم السنة القادمة فهل ستكون مواجهات تزهق فيها أرواح وتسيل فيها دماء تحت مظلة الاحتفال باليوم الوطني . ( إلى هنا ويكفي ) النظام النظام النظام يا مركز فيفاء.
وأنا وكل أبناء فيفاء في انتظار اليوم الذي نرى فيه تعميماً تنظيمياً من سعادة رئيس مركز فيفاء ينظم فيه طريقة الاحتفال باليوم الوطني بشكل حضاري يعبر عن الوعي الثقافي لدى أبناء فيفاء .وأرجو أن لا يطول الانتظار.
من هنا رأيت أن لا يكون موقفي ناقداً فقط بل مشاركاً برأيي ( وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا الرسول صلى الله عليه وسلم ) فأقول:
المفروض أن يكون هناك:
1- تعليمات رسمية بخصوص استخدام العلم في هذه المناسبة الوطنية تحفظه من الامتهان لاحتوائه على كلمة التوحيد .
2- جهة رسمية مثل ( مركز فيفاء مركز شرطة فيفاء ) تخول لها مهمة الإعداد والتنظيم لهذه المناسبة الوطنية منذ وقت مبكر لتستطيع تشكيل اللجان وتوزيع المهام , ويكون لديها الصلاحية الكاملة لمعاقبة من يستغل هذه المناسبة في تجاوز النظام أو إيذاء الآخرين . ولا شك أن مركز فيفاء الإداري هو الأقرب لذلك .
3- جدول زمني من قبل الجهة المسئولة يحدد بداية الاحتفال ونهايته ليتمكن بقية المواطنين من مزاولة أعمالهم الخاصة وقضاء متطلباتهم بعيداً عن الازدحام الذي يحدث في مثل هذه المناسبات .
4- جدول ثقافي تاريخي من قبل اللجنة المنظمة يحتوي على الندوات والمحاضرات واللقاءات والقصائد والمشاهد التي تعمق حب الوطن في نفوس المواطنين .
5- موقع خاص تم إعداده وتجهيزه ليكون مقراً للحفل بهذه المناسبة .
6- أماكن محددة لتكون نقاط تجمع لمن أراد المشاركة توضع على أساس الموقع الجغرافي لكل قبيلة تشرف عليها شرطة فيفاء من وقت الانطلاق إلى الوصول لمقر الحفل على أن لا يتحرك موقع حتى يصل الموقع الذي قبله لضمان عدم إحداث ازدحام في الشارع العام , ومحاسبة أي تجمع يحدث بعد ذلك .
7- موكب وطني منظم يتقدمه سيارة الشرطة وتتوسطه سيارة مركز فيفاء الإداري وتتأخره سيارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى وصوله إلى مقر الحفل .
8- نقطة تفتيش لكل نقطة تجمع لتفتيش السيارات المشاركة في الموكب الوطني ووضع ( استيكر ) على السيارة مع رقمها في ترتيب الموكب \\\" يسمح له بالمشاركة \\\" وعدم السماح للسيارات التي تتخلل الموكب فيما بين نقطة التجمع ومقر الحفل إلا بعد تفتيشها , حتى لا تستغل هذه المناسبة من قبل بعض ضعاف النفوس في تمرير وتهريب أسلحة أو مخدرات , أو ........تحت غطاء الاحتفال باليوم الوطني .
9- لمشايخ القبائل ووجهاء المجتمع ورجال التربية والتعليم بصمة وطنية واضحة في هذه المناسبة لأن الوطن واليوم الوطني يخص الجميع .
10- مجلات ونشرات مصورة وموثقة تصدر من قبل اللجنة الثقافية للحفل لحفظها للأجيال القادمة .
11- متحف خاص بفيفاء يحتوي على صور ووثائق عن جهود ولاة الأمر في توحيد البلاد وكيف كنا وكيف أصبحنا ليكون مرجع لرجال المستقبل من أبناء فيفاء وغيرهم .
وفي ضوء عدم التنظيم من قبل جهة رسمية في فيفاء للاحتفال باليوم الوطني أجتهد بعض الشباب في التعبير عن فرحتهم بهذا اليوم , وحيث أنهم لا يملكون القدر الكافي من ثقافة التعبير عن فرحتهم بالشكل الصحيح فكل عمل حسب فهمه وساد الموقف ثقافة التقليد كل يقلد الذي قبله ويعتقد أنه على صواب . وكانت هناك بعض التصرفات التي أجمع كثير من المواطنين على رفضها:
1- مرفوض امتهان العلم السعودي لما يحويه من كلمة التوحيد .
2- مرفوض تجاوز نقاط التفتيش الأمنية أو تجاهل رجال الأمن .
3- مرفوض تضليل السيارات المشاركة في الموكب لتمكين رجال الأمن من كشف هوية ركابها .
4- مرفوض التلفظ بألفاظ تسيء للوطن أو لأشخاص بعينهم .
5- مرفوض رفع أصوات مسجلات السيارات بالأغنيات لما يحتوي عليه من إزعاج .
6- مرفوض استعمال الأغنيات الأجنبية الغربية والأغنيات النسائية .
7- مرفوض الإساءة للمارة سواء إساءة قولية بألفاظ نابية أو فعلية بتصرفات شائنة .
8- مرفوض استخدام منبه السيارة بشكل مستمر لما فيه من إزعاج للآخرين .
9- مرفوض التجمعات في الأماكن المزدحمة والضيقة مثل الأسواق وعند المراكز الصحية أو المستشفيات .
10-مرفوض التفحيط والسرعة الزائدة .
11- مرفوض إقفال الشارع العام و الانتظار للتجمعات .
12-مرفوض تحميل حمولات زائدة من الأشخاص حفاظاً على الأرواح .
13-مرفوض الركوب الجانبي الخارجي للسيارات من قبل صغار السن أو حتى الكبار حفاظاً على سلامتهم .
14-مرفوض السيطرة على الشارع العام وجعله ذو اتجاه واحد , لأن للناس أغراض وحاجات يسعون في قضائها .
15-مرفوض مضايقة الآخرين فلربما كان أحدهم مريضاً , أو يسعى لزيارة مريض , أو كان وقود السيارة لا يكفيه وقت طويل , أو كان مدعو في مناسبة , أو كان ذاهباً في غرض ويريد الرجوع سريعاً .
16- مرفوض مضايقة أصحاب العوائل أو السائقين صغار السن .
17- مرفوض تعمد إحداث تلفيات في سيارات الآخرين ذات الموديلات الحديثة وذات الأثمان الباهظة .
وأخيراً ما لا ترضاه لنفسك لا ترضاه للآخرين

 8  0  721
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:15 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.