• ×

06:50 صباحًا , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

صنــع فـي فيـفـاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


صنع في فيفاء

بقلم : عبدالله يحي مريع



الفكرة إستثمارية . فلدى فيفاء الكثير من الأشكال التراثية التي تعكس رقي حضارتها وماضيها التليد العريق . وعندما يأتي الزائر من داخل السعودية وخارجها لزيارة فيفاء يتمنى مغادرتها ولديه ما يذكره بها أوأن يهدي شيئاً منها لأهله أو أصدقائه ولكن إلى الآن لايوجد أي مجسمات لحصون فيفاء ومنازلها ومدرجاتها ولباسها وبالتالي يعود الزائر ولا يوجد لديه إلا صوراً وقد لا يستطيع حتى التصوير .
ولاأعلم ما الذي أخر الأهالي إلى الآن من صنع أشياء تراثية بالذات أن ابائنا هم من هندس وصنع هذه الإسطورة التراثية التي أذهلت الزائرين . فهناك المدرجات الهندسية الجميلة نستطيع تجسيدها في قالب يخرج لنا جبل محاط بالمدرجات وهناك المنازل القديمة والتي يرتفع بعضها إلى ثلاثة ادوار بنيت في زمان كان الغير يسكن في الخيام وهذا يدل على حضارة قديمة عريقة . والمنازل لدينا لها عدة أشكال وتقسيمات رائعة أظف لذلك الحلي وأدوات الزراعة نستطيع تصويرها في مجسمات صغيرة . وألبسة الرجال والنساء وأدوات الطعام وأثاث المنازل ولا ننسى الأكلات الشعبية التي تشتهر بها فيفاء نستطيع صنعها وبيعها في مطاعم شعبية تبنى بشكل تراثي .
إذاً هنالك كم هائل سيلقى له رواج كبير سواءً من قبل أبناء فيفاء أو الزوار من المجتمعات الأخرى التي تزور فيفاء للتعرف عليها وعلى تراثها .

وستحقق هذه الفكرة فوائد منها :

ــ ستحفظ لفيفاء تراثها .
ــ ستدر دخلاً على الستثمر سواءً أفراد أو عائلات .
ــ ستنقل للأجيال طرق صناعة هذه الحضارة وكيفية بناء المنازل الحجرية والطينية قبل فناء من تبقى من المهندسين القدامى الذين ساهموا في بناء هذه الحضارة العريقة حتى إنهم أُستقطبوا لنقل أسلوبهم وخبرتهم في مناطق عدة في عسير .

وتنفيذ هذه الفكرة لايتطلب الكثير من المال ، غرفة صغيرة على جانب الطريق تجمع فيها الأدوات المذكورة .


وشكراً للجميع
عبدالله يحي مريع
Ak.1998@hotmail.com
29/09/2009

بواسطة : faifaonline.net
 9  0  1279
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:50 صباحًا الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.