• ×

12:34 مساءً , الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016

التقرير الموسع لملتقى فرسان فيفاء (4)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
التقريرالموسع عن ملتقى فرسان فيفاء الرابع

أعده الأستاذ :حسن بن جابر قاسم الفيفي


[HR]


شهدت درة الشمال تبوك في قصر التاج يوم الأربعاء الموافق 2/11/1430هـ الإحتفال السنوي لملتقى فرسان فيفاء الرابع و قد حضر الحفل عدد كبير من أبناء فيفاء بالمنطقة. بدأ التوافد على مقر الاحتفال من بعد صلاة العصر حيث بدأ الحفل الثقافي بعد صلاه العشاء مباشرة. بفلم وثائقي عن مسيره الفرسان خلال الاعوام السابقة وكذلك بالاعمال التي قام بها الملتقى خلال عام 1430هـ من اعداد وانتاج اللجنة الاعلامية للملتقى وبعد وجبة العشاء اقيمت الالعاب الشعبية وهذه بعض الصور من الاحتفال وسوف يكون هناك تغطيه اشمل على موقع الملتقى الرسمي :
الملتقى السنوي الرابع لفرسان المحبة من قبائل فيفا بمنطقة تبوك.
شهدت درة الشمال تبوك في قصر التاج يوم الأربعاء ليلة الخميس الموافق 2 11 1430 الاحتفال السنوي الرابع لملتقى أهل المحبة والخير والبذل والعطاء والسمو والتميز ملتقى تآلف القلوب والمودة ملتقى تبادل الأراء ومعرفة الأحوال ملتقى المساعدة وعمل الخير. ملتقى ( فرسان قبائل فيفا بمنطقة تبوك ).
image


حيث بدأت الأسر في الحضور المبكر من بعد صلاة العصر مباشرة وتوالى الحضور حتى نهاية الحفل.
بدأ الاحتفال السنوي الرابع والمغاير لكل الاحتفالات السابقة ، بالأحاديث الودية والاطمئنان على الأحوال ، والتجمع الخير ، وتبادل التهنئة بالعيد لمن لم يلتقوا كنتيجة السفر وما شابه.
image




بينما الأطفال يمارسون ألعابهم وهواياتهم المفضلة من لعب وخلافه.



image



وبعد صلاة العشاء مباشرة بدأ الحفل الثقافي المبسط.
حيث بدأت تقديم فقرات الحفل المرئي من قبل الأخ محمد بن جبران الحكمي الفيفي أحد أعضاء اللجنة الإعلامية:
image


الأستاذ عبدالله سلمان الحربي إلى اليسار والأستاذ الدفري إلى يمين المشاهد أحد أعضاء اللجنة الإعلامية ونتقدم بالشكر الجزيل لهم وللأخ حسن مفرح العبدلي الفيفي أبو أحمد على ما قدموه مع بقية إخوانهم من اللجنة الإعلامية واللجان الأخرى. فمجهوداتهم المبذولة تسحتق الثناء والشكر.
فكان بداية الحفل تللاوة لآيات من القرآن الكريم ومن ثم ألقيت كلمة وعظية من قبل الأخ النقيب بندر العبدلي ( أبو حسان ).

image


تلى ذلك كلمة شاملة لرئيس الملتقى الأخ المقدم الطيار : خالد بن موسى المثيبي الفيفي

image


وكان حشد الحضور العظيم في درة الشمال تبوك بقاعة قصر التاج وكذلك تنظيم العرضات لالشعبية والبرامج التي تم عرضها على البروجكتر سمارت بورد إضافة للناس الطيبة مثار لإعجاب البعض بكل ما تعنيه تلك الكلمة من معنى.
وكان من اللافت للنظر ما وصل إليه صندوق وسيط الخير الذي تبناه فرسان فيفا وعبر ملتقاهم الخير في خلال الأعوام الماضية ، فقد كان من أبرزفقرات احتفال تلك الليلة فكان له وقع كبير في نفوس الحاضرين زاده جمالاً نجاحه الباهر في فترة زمنية قصيرة.

فيكفي قولاً أنهم قد أعلنوا أن المساعدات العينية والمالية لأكثر من عشرين أسرة فيفية بكثير. قد بلغ في العام المنصرم 1429 هـ ما مجموعه يفوق 48000 ألف ريال موزعة ما بين مبالغ نقدية وعينية وحقائب مدرسية وخلافه. والقادم أكبر وأكثر إن شاء الله.
الله أكبر فما كنا نحسب أن الأمر كذلك يدفع الواحد منا خلال أشهر 100 ريال أو خمسون ريالاً وبالطبع فهذا المقل. فيأتي في نهاية العام وقد تراكمت الآلآف من الريالات وذهبت إلى مستحقيها من المحتاجين من أهالي فيفا في تبوك.
والله إنه لعمل خير يدعو إلى الفخر فجزى الله القائمين عليه خير ما يجزي به عباده.
ومن ثم بدأت فقرات الفيلم المرئي المتنوعة زالتي أخذت وقت زمني في حدود الساعة.
ومن فقرات هذا الفلم المرئي توثيق مختصر ومفيد لجميع الملتقليات الثلاثة السابقة ، وبعض من القصائد الصوتية التي شارك بها الأخ الأستاذ علي بن حسن الحكمي الفيفي من سماء لندن.

image


وفقرات منوعة أخرى كان من أهمها التطرق إلى فارس غالي على قلوب أهالي منطقة تبوك رحل عنهم لمقابلة الكريم الرحيم الغفور. حيث تم عرض نبذة عن سيرته الذاتية وبعض الصور المرئية والمتحركة من خلال مشاركته للفرسان في الثلاث ملتقيات السابقة، بحيث كان يهدف فرسان فيفا من هذ العرض المختصر ، احياء لذكرى الأخ الفقيد عبدالله بن فرحان المدري الفيفي ، ومن ثم طلب الدعاء له بالمغفرة ومن قبل الحضور وبعد ذلك طلب مساعدة ودعم أهله ماذدياً ومعنوياً. وحتى يثبت الفرسان أنه ليس الهدف من ملتقيات فيفا فقط الاحتفالات وما شابه ، بل إن الأهداف من تلك الملتقيات أبعد بكثير ، وما هذه اللفتة الكريمة إلى عائلة أبو هاني الفيفي يرحمه الله إلا دليل على على صدق وسمو ونبل تلك الأهداف. ويعتبره البعض من أكبر الأعمال التي قام به الجميع في تلك الليلة الخيرة.
وما تلقينا بعض المشاعر من أسرة الفقيد الراحل أبو هاني سواء بالمكالمات الهاتفية أو الخطابات المقرؤة إلا خير دليل على تبادل الحب والنقاء والسمو :
فهذا أخينا الأستاذ محمد بن علي الفيفي الكاتب المعروف في صحيفة فيفاء أون لاين يبعث لنا عبرها بهذه الرسالة السامية:
لقد قابلت فرسانٌ لا يملكون الـخيول لكنهم يملكون الأخلاق التي تفعل الأعاجيب وتأسر القلوب وتحيي النفوس ، فرسانٌ يجعلونك تقف حائراً معتقداً أنهم يملكون جسداً واحداً وقلباً واحداً وهم فعلاً كذلك..

كل الأمور تزول عنك وتنقضي * إلا الثناء فإنه لك باقي
ولو أنني خُيرتُ كلَ فضيلةٍ * مااخترت غير محاسنِ الأخلاق



فرسانٌ كانوا كالشمس عندما تنشر نورها وخيوط أشعتها على أرض تبوك ، نشروا الألفة والمحبة بين أهلينا وذوينا هناك ، عمقوا روابط الأخوة الإسلآمية ومعانيها ، حققوا القاعدة الشرعية التي تقول : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه )،،، حوارهم هادئ وهادف وتعاملهم مهذب ومحترم وأخلاقهم عالية كعلو النجوم في السماء وآدابهم وتعاونهم ووقوفهم إلى جانب المساكين والأرامل والأيتام ملأ قلبي بالفخر والأعتزاز والرفعة والسيادة عندما علمت أن هؤلاء الفرسان هم من أرض فيفاء فلله درهم ماأجمل تظافر الجهود التي تبذل منهم وماأحسن تلك الوقفات المثالية التي تُرى عليهم ، لكم مني كل الشكر والتقدير والثناء على مابذلتموه لتلك الأسرة التي غيّب الله والدها في التراب وفارقوه من غير رجعة قبل أيام ، لكم مني ومنهم إن أعاننا الله على ذلك بأننا سنضل نطاردكم بالدعاء والثناء أبداً ما حيينا فأنتم رجالٌ وأي رجال كم تمنيت أن يكون ذلك الميت رحمه الله حياً يرى أصحاب تلك النفوس وهي تعمل من أجل أسرته ودموعهم لا تكاد تتوقف على فراق صاحبهم كم تمنيت أن يراكم أيها الفرسان وأنتم تعقدون تلك الاجتماعات من أجل أسرته كم تمنيت أن يراكم أيها الفرسان وأنتم تُخرجون تلك الأموال من جيوبكم وتبذلونها في سبيل أبنائه وأسرته كم تمنيت أن أقف وأحيي كل فارسٍ منكم على حده وأقدم له شكري ودعائي وإني أهديكم هذا الحديث بل هذه البشرى لكم على لسان حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم حينما قال: ( أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ) وقال عز وجل : { وأحسنوآ إن الله يحب المحسنين }
{{لقد رأيت الملوك وهي تشتري العبيد بأموالهم وعجبت لكم أيها الفرسان كيف تشترون الأحرار بمعروفكم وإحسانكم}} من إنتشر إحسانه كثر أعوانه . ذكرى:((لقد كان صاحبكم أبوهاني يحبكم كثيراً أيها الفرسان ويفرح لإنتمائه لكم ويفخر بأنه أحد العاملين معكم فلا تنسوه من دعائكم فهو والله في أمس الحاجة إليه)).

بعد نهاية الفيلم ألقى رئس الملتقى الأخ خالد بن موسى المثيبي كلمة سامية تطرق فيها إلى لزوم الوقوف والدعم المادي والمعنوي لأسرة الفقيد الغالي أبا هاني. لاقت إستحسان الجميع

image


وقد تم وضع صندوق خيري ليدفع كل واحد يريد الخير كل ما تجود به نفسه .

image




وما أن انتهى ذلك الجمع المبارك وإلا وقد دفع وبصفة عاجلة مبلغ في حدود التسعة آلاف ريال ، على أن يتم بعد ذلك بيع فلم الحفل بمبلغ وقدره مئة ريال ويعود ريعه بالكامل على أسرة الفقيد المرحوم بإذن الله. وقد شاركت النساء بمبلغ مالي في الصندوق الذي وضع لديهن.
ثم كان هناك لفتة كريمة أخرى ، حيث تم تخصيص فائض المبلغ المدفوع للاحتفال إلى أسرة الفقيد أبوهاني يرحمه الله. ومن ثم تم تمديد التبرعات وعمل الخير إلى اسبوعين إضافية يتم من خلالها تسليم أي مبالغ خيرية لحسن ين جابر الحكمي الفيفي ( أبو سامر ). كي يقوم بإضافتها إلى المبالغ التي تم تحصيلها ومن ثم إرسالها إلى أسرة أبو هاني يرحمه الله. وقبل الاحتفال بفترة وقبل ذلك التبرع السخي فقد تم إرسال مبلغ عاجل وقدره ثمانية آلآف ريال من بعض فرسان فيفا القليلين إلى أهالي الفقيد.

نعم لقد كانت نظرت فرسان فيفا نظرة بعيدة وملمة بالواقع. فقد رأى البعض أن يلغى الاحتفال هذه السنة نظراً لوفاة الأخ أبو هاني ، ورأى البعض أن يقتصر على العشء واللقاء فقط. ولكن كانت نظرة فرسان فيفاء. أن يتم الملتقى كما هو وأن يستمتع الجميع بكل ما هو مباح. ومن ذلك الألعاب الشعبية. على أن يتم مساعدة تلك الأسرة فذلك العمل هو الأسمى والأصح. والحزن في القلوب ولن يقدم إلغاء الحفل ولن يؤخر فيما جرت به الأقدار ولكن الوقفة الصادقة مع أبو هاني بالدعاء الصادق والوقفة الصادقة مع أسرته وذلك بالدعم المعنوي والمادي لهي خير وأبقى.
وبذلك ضرب فرسان فيفا أروع المثلة في اللحمة والتكاتف والتعاون والوفاء. وأثبتوا أن الملتقى له أهداف سامية أبعد من فكرة لقاء أو ترويح عن النفس.

image


وبعد انتهاء ذلك الاحتفال المبسط الخير ، قام الحضور لتناول وجبة طعام العشاء الشهية والمتنوعة ما بين وجبات الحاضر ووجبات تراث الأباء والأجداد.


image


وبعد العشاء وأخذ قسط من الراحة وتناول المشروبات الساخنة بدأت وقائع الاحتفال الشعبي بقيادة الشاعر ورئيس لجنة اللعاب الشعبية الأخ الشاعر حسن بن يحيى البشري الفيفي

image

image


وأثناء الابتهاج بالألعاب الشعبية الموروثة بدأت الأمطار الخفيفة تتساقط وزادت كثافتها ، مما اضطر أصحاب العرضات والملهات الشعبية إلى الدخول إلى قاعة الاحتفالات الداخلية لإكمال بهجتهم تلك والابتسامات السعيدة تعلو محياهم.
image






وفي ساعة متأخرة من تلك الليلة الشاعرية المبهجة بدأت الجموع في الانصراف إلى منازلهم بعد يوم وليلة احتفالية خيرة رائعة. بعد أن دعاهم رئيس الملتقى إلى حضور الاجتماع الخاص بالملتقى في يوم الجمعة الموافق 5 11 1430 هـ أدام الله على الجميع أفراحهم والله ولي التوفيق.

تبع ذلك وفي عصر يوم الجمعة اجتماع لغالبية فرسان فيفاء بتبوك. في استراحة الأخ علي بن هادي الحكمي الفيفي وقد تناول الاجتماع إيجابيات وسلبيات الملتلقى الرابع ، وقرروا إعادة اللآئحة النظيمية وصياغتها من جديد بما يليق ويتوافق ويزيد من نجاح الملتقيات القادمة بعد أن منَّ الله عليهم بنجاح الملتقيات الأربعة الماضية.
وقد قام بعض رجال الأعمال من أهالي فيفا بتبوك بارك الله فيه بدعم الملتق القادم بمبلغ مبدئي ( 20000 ) ألف ريال وهم كل من الأخ : جبارسلمان السلماني الفيفي مبلغ 5000 ريال. أعمال حرة
الأخ :جابر أحمد المشنوي الفيفي صاحب مؤسسة جبل المشنوي للمقاولات بمبلغ 5000 ريال.
الأخ الرائد متقاعد: مسعود حسن العبدلي الفيفي صاحب مؤسسة الفيفي للمقاولات بمبلغ 5000 ريال.
الأخ الأستاذ : يحيى سليمان العبدلي الفيفي بمبلغ 5000 ريال. معلم ورجل أعمال حرة.
وأتبعهم الأخ علي بن هادي الحكمي نائب رئيس ملتقى فرسان تبوك بإعطائهم استراحته الجميلة متى ما شاؤوا وطوال السنة بدون أية رسوم.
وتم اتباع ذلك بدعم سخي من قبل الأخ عبدالله بن سلمان الحربي عبارة عن جهد ووقت وكافة المصاريف المالية التي يحتاجها موقع فرسان فيفاء ولمدة سنة قادمة.

فبارك الله فيهم من رجال قد سموا بأنفسهم وآثروا غيرهم وكثر من أمثالهم.
ومن ثم تم تسمية أعضاء اللجان وإقرار بعض الأراء والمقترحات والإعداد للاجتماع القادم إن شاء الله.



أبو سامر الفيفي



بواسطة : faifaonline.net
 9  0  3678
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:34 مساءً الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016.