• ×

07:40 صباحًا , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

لسانك طويل يستاهل قص

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لسانك طويل يستاهل قص
بقلم المشرف التربوي الأستاذ يحيى يزيد سلمان الفيفي



[HR]

جلس الزائر يداعب طفل صاحب المنزل , والطفل يديم النظر إليه فقال الزائر له : لماذا تديم النظر إلي ياحبيبي ؟! فقال الطفل : أريد أن أقول لك شيئاً .. ولكنني أخجل منك فقال الزائر : لا يا حبيبي قل ما تريد من دون خوف .
فرد الطفل أحب أن تخرج لسانك لأراه .. لأن أبي يقول لي دائماً : لسانك طويل يستاهل قص !
ففي المنزل حيث الجو المناسب لتعليم الأبناء مكارم الأخلاق , في جو أسري يسوده النصح ,ويحكمه اللطف ,فلا تأنيب ولا توبيخ , وإنما نصح وتوجيه ,ترى بعض الآباء يربي فلذات كبده على ألفاظ نابيه , وكلمات سيئة , وكلام جارح , وردود فظة غليظة ,فلا يراعي فيها كبير سن , و لا طالب علم ,ولا صاحب هيئة أو هيبة ,الناس أمامه سواء يغرف لهم مما كيل له من ألفاظ , فلا يصون لسانه عن قبيح الكلام , ولا يتحرج من سيء الأقوال .
والمصيبة أن بعض الآباء يشجع على ذلك ويرى أن هذه الصفات هي صفات الرجل الجريء الشجاع الذي يمتلك سرعة البديهة ,وسهولة الرد , أياً كان نوع هذا الرد , وأياً كانت مكانة وصفة ذلك الشخص .!!!
وبعض الآباء يتساهل في موضوع الكذب بين أو مع الأطفال , حيث يرى أن في ذلك تخلص من موقف ما ,وليس في ذلك حرج
فإذا طرق باب داره طارق قال لولده قم فقل للطارق أنا نائم !! فيخرج ذلك الطفل البريء ليقول : يقول لك والدي أنه نائم !!! .
وإذا جاءه ضيف من مكان ما , قال لولده قم فقل له والدي غير موجود !!! فيذهب ذلك الطفل وهو في دهشة مما يسمع ويرى , ليقول لذلك الضيف يقول لك والدي أنه غير موجود !!!.
وإذا سؤل الولد عن ترتيبه على صفه الدراسي قال والده : قل لهم أن ترتيبك الأول وبتقدير عام ممتاز , وقد تم تكريمك من قبل إدارة المدرسة , وربما أن ولده راسب أو مكمل أو ناجح بترتيب خلاف ما قيل له أن يقول !!! .
وعندما يحضره والده للمدرسة ويرى أنه سيصل متأخر يقول له والده : قل للمدير أو المعلم أنه حدث خلل في السيارة حال دون الوصول في الوقت المحدد , أو أن هناك حادث مروري كان سبب في التأخر !!!!!
وإذا حدث وغاب ولده عن المدرسة ليوم أو أكثر , قال له والده : قل للمعلم أنك كنت مريض , وإذا احتاج الموضوع إلى الحلف فلا تتردد !!!!
وإذا تكاسل عن حل الواجبات المنزلية قال له والده : قل للمعلم أن أحد زملاءك أخذ كتابك ولم يقم بإرجاعه إلا الآن , أو أنك نسيت الدفتر !!!!
وإذا كذب ذلك الولد على أبيه غضب عليه وعنفه وتوعده وتهدده قائلاً : لماذا تكذب ؟! الكذب عادة سيئة !! المسلم لا يكذب !! والرجل لا يكذب !!! عيب عليك !!!
هذا حال بعض الناس مع فلذات أكبادهم , يمسي الولد على الكذب , ويصبح على الكذب , وما بين ذلك كذب في كذب , ثم يكتوي بنار الكذب من في المنزل , فلا صدق في حديث , ولا تثبت في خبر ,ولا قول سديد , فينشأ الولد وهو كذاب من الدرجة الأولى .
فكيف يكون مستوى الثقة بين أفراد بيت هذا حاله ,وصدق من قال إنك لا تجن من الشوك العنب .





 4  0  1060
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:40 صباحًا السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.