• ×

05:08 صباحًا , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

فضيـــحة جـــده

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فيضانات جده
بقلم الكاتب : عبدالله يحي مريع


إن ما حل بمدينة جده عروس البحر الإسبوع الماضي لشئ مأساوي من كل النواحي ، مآسي في الأرواح والممتلكات ومآسي في الإدارة ، أحياء بأكملها غمرتها المياه سيارات بالآلاف جرفتها السيول وكل ما ظهر في القنوات الفضائية جزء بسيط إستطاع المراسلون الوصول له بدون مغامرة ولكن الواقع الذي عشناه ورأيناه أضعاف ما شاهدناه في القنوات الفضائية التي إستضافة بعض الخونة من المسؤولين الذين تشابهت تصريحاتهم وطمأنتهم بأن الأوضاع تحت السيطرة وحجموا من عظم الحدث . ولكن بيان خادم الحرمين الشريفين رعاه الله جاء ليضع النقاط فوق الحروف وجاء لإخراس تلك الأبواق الخائنة المدافعة عن فشلها وخيانتها لوطنها .
المتابع للأوضاع التي تعيشها جده وهو من المقيمين فيها يراوده شعور أحياناً بمغادرتها ،إنتشرت الروائح الكريهة وعم الدمار الذي يجعلك في حزن دائم عندما ترى المنازل المهدمة والمحال التجارية التالفة والسيارات المتراكمة والعائلات المشردة فجده الآن منطقة منكوبة ستنتشر الآوبئة فحمى الضنك لم يستطيعوا السيطرة عليها في ظروف اسهل وأقل من هذه الظروف والامراض التي تنتقل مع البعوض والذباب سنشهد سرعة انتشارها وسنسمع عن اوبئه لم نكن نسمع عنها من قبل .
وبحيرة المسك التي يبلغ حجمها ربع حجم جده بدأت تتشقق رغم نفي المسؤولين ولكن الواقع يؤكد ذلك فرق الدفاع المدني تتواجد بكثافة مريبة هناك بل جهات حكومية كوزراة الدفاع تم إستدعاء مندوبين منها لتلك المنطقة وبيوت اخليت وبحيرة المسك التي حتى مسماها فيه استهتار بعقليات الناس ما هي سوى مجمع كريه للصرف الصحي لو إنهار سيدفع باحياء عدة تجاه البحر الأحمر تصوروا تنشأ بجوار الأحياء !!!!!
خادم الحرمين الشريفين رعــاه الله أطلــق على فيضانات جـده ( فاجعة جده ) .
وهي فعلاً فاجعة لما خلفته من قتلى ومشردين ، فاجعة لمؤشراتها على الخيانة التي أسست موجبها جده ، فاجعة عندما تعلم عن المليارات التي صرفت لتفادي مثل هذه المشاكل ثم تكتشف انها نهبت ، فاجعة عندما يأتيك مسؤول ويصرح بأن البناء العشوائي هو المتسبب يقصد بأن المواطن هو ببنائه العشوائي من يتحمل المسؤولية .

وهنا لي وقفات :

ــ هل طريق الحرمين الشريفين مبني بعشوائية وهو طريق بني بشكل هندسي جميل ويفترض انه مبني على احدث المواصفات نظراً لأهميته ومع ذلك ذهبت فيه أرواح ودمرت آلاف السيارات وتراكمت فوق بعضها البعض بشكل مخيف .
ــ جامعة الملك عبدالعزيز المبنية في حي لا يعتبر عشوائي وأنشات على أساس مدروس عن ملائمة موقعها من كل النواحي ومع ذلك خسائرها قدرت بمليار ريال جراء السيول فما رأي المسؤولين في ذلك ؟ هل الجامعة مبنية بشكل عشوائي .
ــ النفق المجاور لجامعة الملك عبدالعزيز إمتلئ بشكل كامل هل الأمانة انشأته بشكل عشوائي ؟
ــ نفق طريق الملك عبدالله لم يمضي على إنشائه سوى اقل من عامين . هل أنشأ بشكل عشوائي ؟ هو أيضاً غمرته المياه وراحت فيه أرواح بعضها أخرج في اليوم الثالث بواسطة الغواصين .
ــ هل مناطق السليمانية وهي احياءً جداً راقية غمرت شوارعها السيول واتلفت السيارات ، هل الأمانة أسست هذا المخطط بشكل عشوائي ؟ إنه التناقض بعينه
ــ أحياء الحمراء وهي بجوار البحر ولا يوجد لها تصريف للمياه ... هل نصدق بأنها تندرج تحت تهمة العشوائية ؟
ــ بمعياركم ياموظفي أمانة جده كل ما فيها معرض للخطر هو عشوائي وانتم تبارك الله اخلص منكم ما فيه . إما أن تكون معنا وإما أنك عشوائي \"
كلا إنه ضحك على الدقون وإستهتار بالحكومة والوطن والمواطن . نهبت مخصصات المشاريع ولم تنفذ .
اتمنى بعد تشكيل لجنة الملك عبدالله رعاه الله ان نرى رؤوس تتطاير لتكون عبرة للمفسدين .

واتمنى ان لا يحمل المواطن سبب هذه الكارثة في بيانهم الختامي وبالتالي نكون نحن سكان جده بشكل عام ساكنين على مجاري السيول ونحن نتحمل كامل المسؤولية .


02/12/2009
ak.1998@hotmail.com

بواسطة : faifaonline.net
 7  0  1178
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:08 صباحًا الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.