• ×

08:08 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

ميزانية بلا مشاريع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ميزانية بلا مشاريع

بقلم الأستاذ : عيسى يحيى الفيفي


[HR]

تُّصرف ميزانية الدولة لكل منطقة وفقاً لخطط و استراتيجيات، فمنطقة جازان كغيرها من المناطق الأخرى في المملكة التي حضيت بالاهتمام في ظل وجود صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر ،أمير منطقة جازان .

ولعلنا نتذكر ساعة الصفر التي بدأ فيها سموه أميراً للمنطقة و الجهود التي بذلها و مازال يبذلها حفظه الله لرفع مستوى المنطقة بجميع محافظاتها الثلاث عشرة .
فلو نظرنا الى محافظة الداير واخص هنا في مقالي ( فيفاء) هل تحققت لفيفاء المشاريع التى كنا نحلم بها من سفلتت الطرق و توسيعها و رصفها وحل مشاكل الانزلاقات والانارة وكذلك مشاكل الكهرباء والصرف والتحلية والهاتف وغيرها .. وغيرها .

و هل الميزانية التي تصرف على مشاريع فيفاء كافية واذا كان ذلك صحيحاً فأين صرفت هذه الميزانية. رغم اني الى الآن لم اشاهد سوى (( مجسم في مدخل فيفاء لمنزل أثري)) فحسب علمي انه لم يكلف سوا ثمنٍ بخسٍ دراهم معدودة ، فلا ادري هل ألوم المجسم أم الميزانية ، فهل كانت هذه هي الميزانية لفيفاء للعام الماضي التي قضت نحبها في هذا المجسم.

إن وجود جدولة للمشاريع التي سوف تنفذ في كل عام و الافصاح عنها بكل شفافية يجعل كثير من هذه المشاريع تأخذ حقها بل و تجعل المسؤول أمام المحاسبة اذا ما حدث اهمال او تقصير او تخاذل ، فلو قسمنا هذه المشاريع ولو على مدى الميزانية البعيد لانجزنا خلال خمس سنوات خمس مشاريع ضخمة بدلا من المعمعة والخوض في دائرة مفرغة .

وأتمنى لو أطلع على تقرير ميزانية فيفاء للمشاريع التي نفذت للعام 1430هـ والمرفوع الى امارة منطقة جازان لأني لم ارى شيئاً مشاهدا ولا ملموساً فهل يعقل ان يرفع تقريرا على ورق ابيض!!

اخيرا و ليس آخرا اتمنى من المسؤلين في المنطقة النظر في المشاريع والميزانيات التي تصرف والوقوف عليها و محاسبة المقصرين والمتلاعبين بالاموال العامة و لعل خادم الحرمين الشريفين قد بداء العد التنازلي لمحاربة الفساد فهل بدأ المسؤولين العد في جازان ام سوف يبدؤون بعد ان تنفجر ساعة الصفر !!

بواسطة : faifaonline.net
 5  0  740
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:08 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.