• ×

07:15 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

!!آباء لايعرفون أبناءهم إلا وقت الأختبارات .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
آباء لايعرفون أبناؤهم الا وقت الأختبارات . !!


بقلم . يحيى محمد المخشمي الفيفي ..


كنت قاعداً أفكر في موضوع أتحدث به إليكم , فوقع في نفسي هذا الموضوع وأعني به \" الاختبارات على أبوابنا\" حيث نهاية \" الفصل الدراسي الأول\" من هذا العام .

ففي مثل هذه الأيام نلحظ \" بعض الأسر \" وبالتحديد في أيام الاختبارات وما قبلها بإسبوع أو اسبوعين فنرى هذه الأسر في \" استنفار وإنذار \" مع أبنائها الطلاب , وذلك بشأن هذه \" الاختبارات \" حينها نرى هذا الأب يطالب ابنه أن يحقق المركز الأول أو الثاني بين زملائه مثلاً. فيصبح هذا الطالب في حيرة , الأوامر صارمة , افعل , أو لا تفعل أمر, ونهي .........

سبحان الله , ماهذه الأسرة ؟ أهذا ولي أمر ؟
نعــــم , لكنه عجيبٌ في أمره لم يسأل عن ولده ؟ ولم يتابعه؟ إلافي هذه الأيام الحاسمة . أين هو من بداية العام ؟ لماذا لم يفكر ولو مرةً بزيارة هذه المدرسة ومتابعة ولده؟ ويأتي في هذه اللحظات الأخيرة ويطالب هذا الابن بالمستحيلات ........
عجيب أمر هذه الأسر في هذه الأيام وماتتخذه مع أبنائها فنجد الجميع في اضطراب وذعر وكأن أمامهم \" شبحٌ مخيف\" وهذا نتيجة سوء المتابعة لهذا الابن من الأسرة وولي الأمر.
مسكين حال هذا الطالب , فصل دراسي كامل ,بل عام دراسي لم ير والده يوماً يتشرف بزيارة مدرسته , ويسأل عنه , وفي المقابل يرى زملاءه من حوله , الكل يسأل عنهم

فهذا ولي أمر يدخل إلى المدرسة , وهذا يخرج منها . وهو على حال واحد بين زملائه لا أحد يسأل عنه وكأنه مقطوع من شجرة , فمعذرة منك أخي القارئ : إن قلت لك أننا نرى اليوم بعض الأبناء أو الشباب كذلك , نراهم , (أيتــــاماً) \"بين الأبويين\"

أختم موضوعي هذا ببعض أقوال أهل العلم في تربية الأولاد .

يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى : \" من أهمل تعليم ولده ماينفعه .. وتركه سدى .. فقد ساء إليه غاية الاساءة .....إلخ .

ويقول الإمام الغزالي رحمه الله :\" اعلم أن الطريق إلى تربية الصبيان من أهم الأمور وأوكدها والصبي أمانةٌ عند والديه.....إلخ.

وقد قال الله عز وجل :( يا أيهـــــا الذيـــن آمنـــــواْ قوا أنفســــــــكم وأهليكــــــــم ناراً ......)



والسلام عليكــــــــــــم

محبكم في الله - يحيى محمد المخشمي الفيفي

 3  0  696
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:15 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.