• ×

01:47 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

من الغريب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
من الغريب
بقلم الأستاذ : عبدالله بن علي الفيفي


[HR]
من الغريب تغير بعض العادات والتقاليد لدى بعض المجتمعات بل يكاد يكون من المستحيل , من الغريب إن تجد نفسك مقلد لغير المسلمين في تصرفاتهم وفي ملبسهم وحتى في الأكل والشرب , وفي الشكل بل يكاد يكون من المستحيل , من الغريب إن يطرب الرجل و يهتز ويتمايل مع الأنغام دون شعور منه بل يكاد يكون من المستحيل , من الغريب أن نجد الفتاة مسترجلة مقلدة للرجل في تصرفاته وأفعاله بل يكاد يكون من المستحيل .
هذه العبارات ليس من الغريب أن يقولها أجداد أجدادنا ولكن الغريب أن نقولها نحن , تغيرات كثيرة طرأت على المجتمعات ربما نتيجةّ تأثرهم بالغرب وما فعله بنا من حرب إعلامية فكان لها الأثر الكبير ,لن أطلق نظرتي التشاؤمية فالحمد لله كثير من أبناء المسلمين على عكس ذلك تماما , و لكن الأغرب من هذا وذاك , هو تغير الواجبات والفروض المسلم بها في ديننا الحنيف .
عندما تنظر إلى أغلب المجتمعات تجد أن تحية الإسلام والتي تميزنا عن غيرنا , كمجتمع مسلم قد أصبحت تطلق كعبارة للتملق والتقرب , والرد عليها على ما يوافق النفس والهوى . أصبحنا نجد \"السلام عليكم\" من الغريب رصاصة لا يريد بها سوى الإبتزاز فيكون الرد (من متى المعرفة ؟!) ,و نجد \"السلام عليكم\" من الفقير وسيلة يستخدمها لطرق القلوبفيكون الرد (يفتح الله) .
كلمة السلام عليكم لا تحتاج منا إلى معرفة ولا قيمة ولا منصب قال تعالى : { وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا} سورة النساء الآية 86.
و عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الإسلام خير؟ قال: تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف متفق عليه.
يا ترى هل تتغير بعض العادات إلى ما هو أفضل بتغير المكان والزمان هذا هو فعلا الغريب !!

 6  0  1070
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:47 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.