• ×

11:16 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

الوطنية الحقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الوطنــــية الحقـــة)


الوطنية صفة مشتقة من \\\" الوطن\\\" الذي يعني مكان إقامة الإنسان ومحل معيشته , وليس غريباً أن يحب الإنسان وطنه الذي عاش فيه , ونشأ بين ربوعه . فقد أشارت السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم إلى حب الإنسان وطنه وهو ما تمثل في حب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم \\\"لمكة المكرمة\\\" بلده وموطنه الأصلي عندما أخرجه قومه منها ....
فحب الوطن في الإسلام أمرٌ واردٌ ولا غرابة فيه .
بعد هذه المقدمة البسيطة أبدأ حديثي فـأقول :

\\\" الوطنية الحقة \\\" ليس مجرد كلماتٍ تقال على الشفاة , أو تقرأ في سطورٍ عابرةٍ , بل هي سلوك وإحساس نابعة من النفس تترجمها الأفعال على أرض الواقع؛ بل هي حبٌ وانتماءٌ وعمل وعطاء وإخلاص واعتزاز بهذا الكيان الكبير , الوطن الحبيب .
فالوطنية الصادقة هي التي تبدأ من \\\"الأسرة \\\" لأن الأسرة هي اللبنة الأولى في تنشئة هذا الفرد على الخير والصلاح , والحب والعطاء , فالأسرة هي التي تزرع أول \\\" بذرة \\\" في هذا الفرد وذلك في حب الوطن و\\\"المواطنة \\\" الصادقة فيه . فالوطنية الحقة إذا غرسناها في نفوس أبنائنا وبناتنا , وشبابنا جميعاً في أعماق نفوسهم كما ينبغي بدايةً من البيت ومروراً بالمدرسة ثم الجامعة ....إلخ مع ضرورية تفعيل \\\" الوطنية والمواطنة \\\" لديهم . حتى نراها صادقةً في سلوكهم ومعاملاتهم ----ولاننسى كذلك \\\" القدوة .... القدوة\\\" من هذه المؤسسات التربوية التي تقوم على هذه \\\"التربية \\\" حيث أن القدوة وسيلة من وسائل التعلم , بل هي , \\\" ميزان المتلقي \\\" ولا نريد أن تكون هذه الوطنية وهذه التربية مجرد كلماتٍ , ودروسٍ تلقى هـــنــا ... وهــنــاك نرى خلاف ذلك
فتلك مصيبةٌ ..ولا ننسى بأن الأبناء والشباب , الذين هـــم الآن بين أيدينا --- هـــــم جيل الغد , بل هـم الوطن كله . فهم الذين سيبنون هذا الوطن بسواعدهم الفتية , ويبذلون جهودهم لحمايته , والنهضة به؛ ليكون من الأوطان المتقدمة ...
فــــــــ هــــيـــــــا مـــعـــاً : ننمي هذه \\\" الوطنية والمواطنة \\\" في جيلنــــا الصاعد وذلك فــــي :
تعزيز الثقافة الوطنية للطفل وبث الوعي فيه بتاريخ وطنه ومنجزاته , واحترام ولاة الأمر وطاعتهم .
العمل على إدراك الطفل بأهمية هذا \\\" العلم السعودي \\\" وما يرمز إليه , وبأهمية \\\" النشيد الوطني\\\" الذي نردده كل يوم في مدارسنا .
احترام القوانين والأنظمة التي تساعد على نمو الوطن وتحقيق الأمن ورغد العيش لكل مواطن ومقيم على أرض هذا الوطن .
المشاركة الفعالة في المناسبات الوطنية التي تنمي روح الإنتماء والولاء لهذا الوطن الغالي . ومنها على سبيل المثال \\\"اليوم الوطني \\\" يوم المجد والشموخ , فهو يوم لاينسى في تاريخ هذا الوطن .
غرس حب التعاون مع أجهزة الدولة على الخير والصلاح , ومحاربة الفساد , والمفسدين الذين لايريدون الخير لهذا الوطن وأهله الشرفاء .
غرس حب الدفاع عن الوطن ضد كل معتدِ عليه و الدفاع عنه كلٌ على حسب حاله إما بالقلم , أو باللسان , أو بالسلاح وذلك بمقتضى العقل والحكمة والشرع والقانون .
فحب الوطن يجب أن يكون في قلوبنا كل يوم وكل لحظة , لأنَ الوطن فضله علينا كبير ومن ينكر هذا فــهـو \\\" جاحدٌ و عـاق \\\" وليس \\\" الوطني \\\" من يَظهَرُ عند الرخاء , وإذا جــدًَ الجــد اختفى عن الأعين ...لكن \\\" الوطني الحقيقي \\\" الذي يظهر في الرخاء والشدة , فتظهر وطنيته الحقة عندما تدق الحرب طبولها فــــــ \\\" تراه مسرعاً ملبياَ
نداء الواجب وهو يردد وطني وطني أفديك بروحي ودمي .
نعم إنه المواطن السعودي المخلص الذي لايملك إلا أن يحمد الله أولاً على ما نعيشه في هذا الوطن من نعمة في الأمن ورغد عيش ولكـــن يبقى أن ندرك أننا مسؤولون عن الحفاظ عن هذه النعم بشكر الله أولاً ثم بأن نكون أمناء على أمن هذا الوطن وتنميته وأن نجسد ذلك بالعمل بكل جهد وإخلاص في شتى الميادين .
( من هذا نعلم جميعاَ أنَّ) الوطنية الحقة: هي التي \\\" تمنعك \\\" ألا تفضل المصلحة الخاصة على المصلحة العامة ,, وتتمثل في اتخاذك \\\" الشارع العام \\\" ساحة لمنزلك بوضع فيه \\\" أدوات البناء الخاصة بك من بلك وخرصان .... إلخ .
الوطنية الحقة : هي التي \\\"تمنعك \\\" أن تحول \\\"الصرف الصحي \\\" إلى الشارع وبين المنازل السكنية ,وكأنها جداول ماء جارية .
الوطنية الحقة: هي التي \\\" تمنعك\\\" من خيانة وطنك إما في التهاون
في عملك , أو وظيفتك , أو \\\" إفشاء \\\" بسر من أسرار العمل الذي
أنت مؤتمنٌ عليه من قبل عملك ومرجعك .
الوطنية الحقة: هي التي \\\"تجعلك \\\"محافظاً على الشارع العام من
تساقط حبَّات البطحاء , والخرصانة فيه وذلك من سيارتك \\\"القلاب\\\" وأنت تتنقل به من مكان إلى آخر .
الوطنية الحقة: هي التي \\\" تجعلك\\\" تحترم وطنك وتساعد على بنائه
ونموه وتجعلك تحافظ على مقدراته ومكتسباته .
الوطنية الحقة: هي التي \\\"تجعلك\\\" تحب وطنك كحبك لنفسكَ .
الوطنية الحقة: هي الأخذ والعطاء وليس الأخذ دون العطاء.
فاعلم أخي : إذا تحققت هذه \\\"الوطنية الحقة\\\" و\\\"المواطنة الصادقة\\\"
في نفوسنا جميعا صغيراً وكبيرا ً , موظفاً وغير موظف .........
إذن سوف يكون لنا وطناً شامخاً نباهي به كل الأوطان ..
حفظ اللهُ لهذا الوطن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني والأسرة المالكة وأبناء هذا الوطن الأوفياء الأمناء داعين الله أن يحفظ وطننا من كل سوء ومكروه وأن يجعله قوياً عزيزاً منيعاً ضد كل حاقد وحاسد .

أخـــوكم / يحــيى محمـــد المخشمــي

 3  0  1018
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:16 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.