• ×

11:33 مساءً , الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016

شخص مهم جدا VIP

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شخص مهم جدا VIP

بقلم. أ. هادي قاسم الفيفي .


Very Important Person مصطلح دبلوماسي اختص به فئة قليلة بغرض تسهيل إجراءاتهم وعدم تعرضهم لمضايقة أو تأخير نظرا لما تتطلبه مهامهم المهنية . إلا أن هذا المصطلح فقد أهميته بعد توزيعه لكل من هب ودب فلم يعد ذو قيمة تذكر في بعض البلدان حيث أصبح عدد يسير من يستأثر بالامتياز والسواد من الناس هم أشخاص مهمين جدا لا تستطيع الانتظار معهم.
قبل أيام كنت بأحد البنوك لفتح حساب جارى بغرض الاستقطاع منه لأقساط قرض فسألني الموظف كم راتبك فأعطيته الرقم وأنا مصر على الرفض فى حال قال انه سيتصدق علي ، فابتسم ابتسامه عريضة وقال دخلك يؤلهك لان تكون عميل مميز مما يعنى انه يمكن استقبالك بغرفة خاصة لإجراء معاملاتك وتقديم المشروبات الباردة أو الساخنة لك أثناء وجودك بالفرع.
ونتيجة لهذه الخدمة اكتشفت أن الشخص العادي ينهى إجراءاته في اقل من نصف المدة التي احتاجها أنا .
نفس الشيء بالنسبة لشركات الطيران والاتصالات تجد الجميع مميزين أو ممن يحملون العضوية الذهبية في حين الفئات الأخرى لا تجد بها أي عميل ويحصلوا على خدماتهم في اقصر مده .
في المطار ذات مره وجدت مسار الدبلوماسيين مكتظ بالمسافرين في حين لم يتوجه إلا أنا ونفر قليل لمسار المسافر العادي ما جعلنا ننهى جميع إجراءاتنا قبل أن ينتهي عدد محدود من الأشخاص المهمين من إجراءاتهم .
وفي مطاعم الوجبات السريعة وصوا لين الحلاقة الأشخاص العاديين يحصلون على الخدمة في وقت قياسي مقارنه بالأشخاص المهمين ممن كان لهم تنسيق مسبق.

الخلاصة إن قدر لك أن تكون شخص مهم جدا واستطعت الاستغناء عن هذا الامتياز فأنت الرابح الحقيقي.

 14  0  1412
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:33 مساءً الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016.