• ×

12:38 مساءً , السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016

قرية المشرف في شرق فيفاء .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فيفاء - أحمد الفيفي:

تشتهر جبال فيفاء الواقعة في أقصى الجنوب الشرقي لمنطقة جازان بالعديد من القرى الأثرية القديمة التي لها تاريخ مرتبط بالعصور القديمة حيث إن جبال فيفاء تبعد عن جازان حوالي 120 كم وترتفع عن سطح البحر حوالي سبعة آلاف قدم وبها العديد من القرى الأثرية والمنازل الأسطوانية التي يتكون بعضها من (6- 8) طوابق تم بناؤها من الأحجار الصلبة التي تم قطعها من صخور المنطقة البركانية يضاف إلى ذلك أن جبال فيفاء بها حوالي أربعة آلاف مدرج دائري للزراعة وحفظ الماء وبعضها يعود إلى زمان قديم غير معروف مما يدل على أن المنطقة لها تاريخ قديم وقد سكنت منذ فترة قديمة إلا أن انعزالها في قمة الجبل أدى إلى عدم التطرق لها من قبل الباحثين والمؤرخين.
قرية المشرف الأثرية
تقع قرية المشرف في شرق فيفاء تقع على مساحة تقدر ب (500) متر مربع وتتكون من (7) طوابق بعضها على شكل دائري الشكل وبعضها على شكل اسطواني.
ويقول د. محمد بن يحيى الفيفي متخصص آثار وهو من سكان تلك المنطقة وأحد أبنائها : تتكون قرية المشرف من سبعة أو ستة طوابق على الأقل ويوجد بها من الداخل عدد (38) غرفة موزعة بعضها صغيرة والأخرى كبيرة بها صالات للجلوس وموقع للنوم وموقع آخر لاستقبال الضيوف وغرف لخزن الحبوب وحفظها أما الطوابق السفلى فكانت تستخدم لتربية الأبقار والمواشي ويوجد بها غرف لعرض التراث والطابق السابع هو على شكل (حامية) للقرية على شكل برج مراقبة موجود به فتحات صغيرة للاستكشاف وذكر أن القرية تاريخها مجهول والبعض يقدر تاريخها إلى أكثر من (300) سنة إلا أنها أكثر من ذلك بكثير.
وذكر الشيخ أحمد بن جبران النعري أنه تم العثور داخل القرية على العديد من القطع الأثرية من أدوات الحراثة والعملات النادرة والخناجر والسيوف والبنادق ومخطوطات قديمة وهي محفوظة لدينا ولن نفرط فيها حيث أنها تاريخ لنا ولآبائنا وأجدادنا ويوجد نقوش كثيرة داخل القرية.
وذكر يحيى بن موسى الفيفي أحد المهندسين المعماريين في بناء البيوت القديمة من الأحجار أن هذا المنزل قديم جداً وما يدل على عظمة من قام ببناء هذا المنزل هي تلك الأحجار الكبيرة التي تزن مئات الأطنان كيف تم رفعها إلى الطوابق المرتفعة والبناء بها في وقت كان لا يوجد فيه وسائل مساعدة مثل الرافعات وهو مما يدل على عظمة وقوة بنيتهم الجسمانية كذلك الأبواب الخشبية القديمة ومفاتيحها التي صممت على أحدث الفنون الهندسية.
وذكر رغم أن القرية قديمة إلا انها ما زالت تقاوم الزمن وما زال وضعها جيدا وسوف تعيش لسنوات عديدة.


image

بواسطة : faifaonline.net
 1  0  1558
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:38 مساءً السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016.