• ×

05:16 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

فيفاء عروس الجنادريه 25

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
فيفاء عروس الجنادريه 25

بقلم : م. علي بن حسن سلمان الفيفي .


احتاج القطاع الجبلي عموما وفيفاء خصوصا ل 24 عاما لكي نرى تراثها وموروثها في ملتقى الجنادريه السنوي اسوة بتراث المنطقه وتراث الوطن عموما . وقد نقول ان تصل متأخرا خيرا من ان لا تصل . ودون ان نخوض في الاسباب والمسببات قد يكون من الافضل الاشاره والاشاده بالعمل والجهد الكبير الذي بذله القائمون على وفد منطقة جازان واهتمام صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بتمثيل المنطقه تمثيلا مشرفا وما بذله رئيس الوفد ورؤساء الفرق . ونخص كما هو عنوان مقالنا فيفاء والمشاركين منها سواءا في التعريف بموروث القطاع الجبلي او افراد الفرقه الشعبيه الذين نفذوا برنامجا صارما برئاسة العقيد متقاعد يحي احمد الفيفي وبمشاركه من معظم المناطق . وكمشاركه اولى يستطيع أي منصف ان يقول انه كان حضورا رائعا متميزا رغم حداثة التجربه وقصر الوقت للتحضير . وكما يعلم الجميع فالجنادريه مثلها مثل بقية المهرجانات التي تقام في كل الدول تكون محط انظار الجميع سواء من داخل البلد او من الجنسيات الاخرى ومع الاعلام المفتوح لم تعد هناك حدود جغرافيه .لذا فقد كان حضور فيفاء ورجالها وعلى راسهم شيخ شمل قبائل فيفاء نقلة كبيرة في مشاركة منطقة جازان بشهادة الجميع. وحق لنا ان نقول ان فيفاء نجمة الجنادريه 25
ونحن نشارف على الانتهاء فقد يكون من المناسب دراسة ايجابيات المشاركه وكيف يمكن تطويرها في الاعوام القادمه واستثمار النجاح الذي حصل في اول مشاركه حتى يصبح تمثيل القطاع الجبلي اساسيا في كل مشاركه للمنطقه سواء داخليا او خارجيا والاستفاده القصوى من كل مناسبه بما يعود بالنفع على المنطقه .
كما انه من الواجب توسيع المشاركه لتشمل كل الفئات والاستفاده من تجارب الآخرين واجتذاب وابراز اكبر قدر ممكن من الموروث من خلال الاشخاص الذين لا زالوا رموزا لهذا التراث في كامل القطاع الجبلي فالمنطقه تمتاز بطبيعتها الجغرافيه من البحر الى الجبل مما اوجد موروثا ثقافيا كبيرا ضاربا في اعماق التاريخ.
كما انه لابد من الاستفاده من الاكاديميين والمختصين في عرض الموروث وتقديمه بشكل علمي موثق فالملاحظ ندرة مشاركة مثل هؤلاء باسم المنطقه بينما هم في مواقع اخرى.
وفي الاخير فان التغطيه الاعلاميه الاحترافيه وخصوصا من الاعلام الاليكتروني في المنطقه (المنبر) الابرز في ضل عدم وجود اعلام مرئي ومقروء يمثل المنطقه لا يزال يحتاج الى جهد احترافي اكثر رغم الجهود المشكوره . وذلك من خلال افراد مواضيع مستقله طوال ايام المهرجان يمكن ان تصبح في ما بعدا ارشيفا للباحثين والمهتمين.

اخر الكلام.
ما يدنس ارضنا خاسي باسنا باسي صقور ابو متعب وفرسانه.


اخوكم م/ علي بن حسن الفيفي


 8  0  1254
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:16 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.