• ×

05:10 صباحًا , الخميس 25 شوال 1443 / 26 مايو 2022

الفيفي :: الإعلام بعيد عن شعراء فيفاء وللأسف لا يوجد دعم للفرقة الشعبية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبدالرحمن الفيفي (الرياض) 

نشرت مجلة اليمامة في عددها ( 2212 ) الصادر مطلع هذا الأسبوع الموافق 26 / 7 / 1433 هـ حوار ولقاء موسعا مع الشاعر العقيد متقاعد يحيى بن أحمد الفيفي رئيس فرقة فيفاء الشعبية، وأحد الرموز الفيفية الواعية، أعد التقرير د . محمد بن حمدان المالكي , الذي تحدث فيه الشاعر الفيفي عن الموروثات الشعبية في منطقة فيفاء , وتفاصيلها وأنواعها , وسر تنوع هذه الموروثات في جبال فيفاء , كما تحدث عن خصوصية اللهجة ومدى توظيفها في الشعر , وأشار خلال التقرير إلى فرقة فيفاء الشعبية ومدى معاناتهم وعدم دعمها , ومشاركاتها بالجنادرية والمحافل , كما تطرق إلى حياته الشعرية وأبرز من يتابع من الشعراء ومن تأثر بهم في حياته .


وإليكم نص الحوار :


** أرجو في بداية حوارنا أن تحدثنا عن أهم الموروثات الشعبية في منطقة فيفاء؟

- لكل مجتمع عاداته وتقاليده وموروثه الفني المتوارث عبرالأجيال، وقبائل فيفاء الخولانية القضاعية لها كغيرها موروث له خصوصيته ورونقه ، ومن أهم الموروثات الشعبية بفيفاء :

( أ ) الهصعة : وهي لعبة تؤدى على شكل صفين متقابلين ولها عدة ألحان تم تجميع ما أمكن من تلك الألحان وخرجنا بحصيلة تجاوزت 80 لحناً، بعضها ذو إيقاع حسي سريع، وبعضها إيقاعه الحسي متوسط والبعض منها بطيء، وعندما نقول إيقاع حسي فذاك يعني أنه يؤدى بدون زير أو أي وسيلة صوتية.
( ب ) الرجحة : وهي قريبة إلى حد ما من الهصعة إلا أنها تختلف في الخطوات التي تؤدى بها إلى الأمام والخلف.
( ت ) الدورية : وتؤدى بشكل دائري يتحركون عكس عقارب الساعة ولها عدة ألحان.
( ث ) المربخة : تؤدى على شكل صفين ولها عدة ألحان بعضها نهارية لا تؤدى إلا في النهار وبعضها ألحان لا تؤدى إلا ليلاً.
(ج ) الطرق : يؤدى بشكل دائري وله ألحان عديدة وله عدة ألحان ليلية ونهارية.
( ح )الرزفة : على شكل صفين متقابلين.
( خ ) الخطوة.
( د )المرعة: وهي ما يطلق عليه في بقية المنطقة
الجنوبية المجالسي وفي بعض الأماكن يطلق عليها سم المحسد يؤديه الشاعر ويردد معه الحضور آخر مقطع من البيت.
( ذ ) الحادي.
( ك ) البرعي.
( ل ) الشارقي : ويستعمل برفقة المزمار.
( م ) الواسي: كذلك يستعمل برفقة المزمار.
( ن ) الدمة : وتستعمل أثناء الحركة الجماعية مثل قدوم الضيوف عند أصحاب المناسبة أو عند المغادرة أو قد تؤدى على لحن ما نطلق عليه مغرد أو دِلع بكسر الدال أو زامل. ويختلف باختلاف أغراضه؛ فعند قدوم الضيوف إلى المضيفين يكون عبارة عن رد السلام ويسمى ) طرح( وبعد وصولهم يقوم الداعون بعمل ما يسمى ) ترحيبة(، وعند مغادرة الضيوف تسمى )تكثيرة( وهو الطلب من الله أن يخلف على المضيفين، وهناك ألوان كثيرة تستعمل أثناء تأدية أعمال الفلاحة وكل عمل له لحن معين مشهور به.


** وما الموروث الذي يستهويك من بين هذه الموروثات؟


- كل هذه الموروثات تستهويني ولها مكانتها بالنفس إلا أن الهصعة أميل إليها أكثر.



إرث مشترك :
** وما سر تنوع هذه الموروثات في جبال فيفاء؟


- هناك أسباب عدة في التنوع ومنها:
( أ ) إرثنا المشترك بين جميع قبائل خولان بن عمر القضاعي التي لم تهاجر من ديار خولان عندما هاجرت بعض منها تقريباً في عام 151 هـ.



السبب الثاني سببه الفوارق في الارتفاع عن مستوى سطح البحر فنجد أن من يقطنا الأماكن الأقل ارتفاعاً لهم خصوصيات ومنهم في المناطق الأكثر ارتفاعاً كذلك لهم خصوصياتهم المهنية والفنية.[/color]

** ما مدى تأثر الموروث الشعبي في منطقة فيفاء بالموروثات الشعبية في منطقة جازان؟

- إن المناطق الجبلية في منطقة جازان بصفة عامة تتقارب مع بعضها في موروثها الفني لارتباطها نسباً وتقارب عاداتها وتقاليدها مع بعضها إلا أنه لا يوجد بينهم وبين السهل والساحل مشتركات فنية فطبيعة الأرض لها طابع ت أثيري في
شتى الأمور.



أكثر قبائل الجنوب موروثها الرسمي العرضة الجنوبية، إلا فيفاء :


**هل هناك سبب لعدم ممارسة هذا الفن المنتشر في الجنوبي؟


- ليس فيفا بالذات إنما جميع قبائل خولان القضاعية والسبب كما نعلم أنه لم يكن في الماضي هناك إمكانات للتواصل بين المجتمعات المختلفة حتى لو كانوا في منطقة واحدة لأسباب أمنية ولصعوبة التنقل والاختلاط فيما بين المجتمعات حتى قامت الدولة السعودية وأرست الأمن وأصبح هناك مواصلات تربط بين الجميع وأصبح الجميع إخوة يربطهم ببعضهم روابط الدين والوطن الواحد والأخوة بين الجميع؛ لذلك السبب بقيت بعض المجتمعات سواء في الجنوب أو الشمال لها خصوصياتها لذلك السبب.

**وهل تتابع شعراء هذا الفن؟


- نعم أتابع شعراء هذا الفن العريق أمثال الدكتور عبدالواحد الزهراني وابن حوقان وإبراهيم الشيخي وابن هضبان وابن عزيز ومصلح بن عياد وعلي السالمي وعلي الخراشي والبيضاني واللخمي وضيف الله العمري والعلاوة وغيرهم ممن لم تحضرني أسماؤهم حالياً.

**ومتى بدأت تقرض الشعر؟

- لن أدعي الشعر إلا أنني أحب أن أسمعه واقرأه ولي بعض المشاركات المتواضعة وبدأت مشاركاتي المتواضعة منذ أن وصل عمري للثامنة عشرة.

** ومن له فضل بعد الله بتوجيهك في مجال الشعر؟

- استفدت كثيراً من الشاعر الكبير بفيفاء الذي يطلق عليه شاعر الشباب الشيخ سليمان بن حسين الداثري الفيفي أطال الله في عمره.



خصوصية اللهجة:


**وما مدى توظيف الكلمات الدارجة الفيفية في قصائد النظم لديك؟

- لنا لهجة من الصعب أن يفهمها غيرنا، قد أوظف بعض الكلمات في بعض مشاركاتي التي يعنى بها مجتمعي وفي ألعابنا الشعبية وأنا من النوع الذي أحب أن تبقى للهجتنا خصوصياتها .

**وأي أنواع الشعر تكثر في الكتابة فيه؟

- قد يكون الغزل هوالأكثر.

**ولماذا شعراء فيفاء بعيدون عن الإعلام؟

- قد يكون الإعلام هو البعيد عنهم ومن الصعب أن يبحث الإنسان عن الإعلام لأن العكس هو المفروض و إلا هناك من الشعراء الكبار من يثري أي وسيلة إعلامية.

**وهل للشعر حضور كبير في مناسبات رجال فيفاء؟

-شيء مؤكد لأنه لا تخلو مناسبة من الألعاب الشعبية وهي ميدان من ميادين الشعر.

**ومن تتابع من شعراء النظم في الخليج ويسترعي انتباهك؟

- أتابع الكثير ومنهم على سبيل المثال لا الحصر سعد بن جدلان من السعودية، حامد زيد من الكويت، ابن فطيس من قطر، عبد الرحمن الشمري من السعودية ، وغيرهم ممن لا تحضرني أسماؤهم في الوقت الحاضر .

**متى تأسست فرقة فيفاء للفنون الشعبية ؟

- كُلفنا بتشكيل فرقة فيفاء عند زيارة مولاي خادم الحرمين الشريفين إلى جازان في عام 1427 هـ .

**وهل واجهت صعوبات في تأسيس هذه الفرقة؟

- لم تكن هناك صعوبات في تكوينها لأن المناسبة عزيزة وغالية على جميع أبناء المنطقة؛ والتي كلفنا بأسبابها لتشكيل فرقة باسم فيفاء.. مناسبة عزيزة والكل كان على أتم الاستعداد من فرحته أن يقوم بكل ما يطلب منه؛ فتم الاختيار والموافقة سريعاً وبدون أي عوائق تذكر لأن المناسبة كبيرة.

**وكم عدد أفراد الفرقة؟

- عدد الفرقة الشعبية لفيفاء أربعون فرداً ما بين صفوف وشعراء وإداريين.

**وماذا تمثل لك مشاركة فرقة فيفاء في مهرجان الجنادرية التاريخي؟

- الجنادرية فكرة رائدة رائعة في كل ما تهدف إليه من جمع تراث وموروثات هذا الوطن المترامي الأطراف المختلف في موروثاته وعاداته وتقاليده؛ فتجمع في مكان واحد لنعرفها من بعضنا بدون عناء أو مشقة، وهناك أهداف سامية مباشرة وغير مباشرة من هذا التجمع، وأي فرقة يتم اختيارها للمشاركة في مثل هذا المهرجان العالمي يكون لها الشرف بذلك.

**وما سر هذا الارتباط الذي بينك وبين الفرقة؟

ارتباط إخوة ورسالة حب التراث والانتماء.

**وهل هناك دعم لهذه الفرقة من جمعية الثقافة بجازان؟

- للأسف ليس هناك دعم لها ونتمنى أن تحظى بذلك لتستطيع أن تؤدي رسالتها بكل يسر وسهولة لأنها تقوم حالياً بالمشاركة في الجنادرية للسنة الثالثة وفي المناسبات الرسمية في منطقة جازان على مجهوداتها الذاتية؛ وبذلك لم نستطيع تأمين مستلزماتها الضرورية والمكلف في نفس الوقت، ومن الصعب أن تطلب من المشارك أن يتكفل بتكاليف السفر من المنطقة إلى الرياض وتأمين سكته وإعاشته ومواصلاته ثم عودته للمنطقة إلا أننا عملنا بذلك خلال الثلاث السنوات الماضية حباً في المشاركة ونأمل أن تتغير الأوضاع مستقبلا .


image
image




بواسطة : faifaonline.net
 15  0  3234
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:10 صباحًا الخميس 25 شوال 1443 / 26 مايو 2022.