• ×

06:01 مساءً , الخميس 25 شوال 1443 / 26 مايو 2022

أهالي الداير: الأمطار كشفت هشاشة المشروعات وزادت مخاطر السيول

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة فيفاء ـ متابعة 
جازان يزيد الفيفي

تذمر عدد من أهالي الداير من سوء تنفيذ بعض المشروعات في المحافظة، مؤكدين أن تهاون الشركات المختصة بتنفيذ مشروعات الطرق على مجاري الأودية أدى إلى تحول سيول الأمطار الغزيرة التي هطلت الأسبوع الحالي إلى كوارث أدت إلى شلل شبه كامل لمعظم الطرق الرئيسة والفرعية في جميع مراكز المحافظة.
وأضافوا أن الأمطار كشفت هشاشة المشروعات وتسببت السيول التي أحدثتها في جرف السيارات وإلحاق الأضرار بممتلكات المواطنين، كما أن انحرافها عن مساراتها تسبب في إزالة أجزاء من المشروعات الحيوية، وفي خروج بعضها عن الخدمة.
وأكد مشبب الحبسي أن سوء تنفيذ المشروعات وإلقاء مخلفات الطرق بكميات هائلة من أتربة وصخور زاد من انحدار السيول وسرعتها وضيّق مجاري ومسالك الأودية، وحولها إلى خطر كبير كاد أن يودي بأرواح كثير من المواطنين، مشيداً بجهود الدفاع المدني والمتابعة الميدانية والهاتفية من محافظ الداير في الحد من تبعات تلك المخاطر.
وأوضح أن السيول حولت بعض المشروعات إلى أشلاء متناثرة في كل اتجاه، وقد لا يفي معها الترميم دون إعادة النظر في تصميمها بشكل مدروس وصحيح.
وناشد الحبسي، مدير إدارة الطرق في المنطقة المهندس ناصر الحازمي، بزيارة المحافظة وتفقد طرقها ميدانياً، لعل ذلك يساعد في إعادة النظر بتنفيذ بعض المشروعات، وخاصة التي مازالت قيد التنفيذ.
من جهته، أكد محافظ الداير سلطان بن عبود، أن المحافظة شكلت بتوجيه من أمير منطقة جازان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر، لجاناً من كل الجهات المختصة في المحافظة للوقوف على الأرض والقيام بواجبها تجاه ما خلفته السيول من أضرار كبيرة على الطرق، مع حصر الأضرار التي لحقت بممتلكات المواطنين لغرض تقديرها حسب الإجراءات المتبعة لتعويضهم.
إلى ذلك، أوضح مدير مديرية الدفاع المدني في منطقة جازان اللواء حسن القفيلي، أن فرع المديرية في الداير تلقى عدة بلاغات من عدة مراكز في المحافظة عن احتجاز بعض المواطنين وجرف سيارات بعضهم، مبيناً أن الفرع استنفر طاقاته الكاملة بقيادة النقيب علي المالكي لتذليل المسالك للمواطنين وإخراج المحتجزين وسحب السيارات العالقة في مسالك السيول في المحافظة.
ودعا المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر من الوجود في المواقع الخطرة وخاصة مسالك الأودية، مؤكداً استعداد الدفاع المدني للحد من المخاطر التي قد تنتج عن هطول الأمطار سواء في محافظة الداير أو غيرها.


image

المصدر
http://www.alsharq.net.sa/2012/09/20/496892
بواسطة : faifaonline.net
 1  0  1713
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:01 مساءً الخميس 25 شوال 1443 / 26 مايو 2022.