• ×

04:47 صباحًا , الخميس 25 شوال 1443 / 26 مايو 2022

هطول أمطار متوسطة وغزيرة على محافظة العيدابي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نايف الفيفي - العيدابي  
من بشائر الخير والبركة هطلت مساء اليوم أمطار متوسطة وغزيرة على محافظة العيدابي شملت عدد من المراكز لتابعة لها , جعلها الله أمطار خير وبكرة وعم بنفعها البلاد والعباد .

من جانب آخر أشار علماء الفلك أن المنطقة هذه الأيام استقبلت موسم الوسم الذي حل يوم الجمعة الماضي السادس والعشرين من ذي القعدة، حيث تعيش آخر أيام موسم الصفري، وذلك وفقاً للفلكي الدكتور خالد الزعاق.

وقال الخبير الفلكي الزعاق: "حلول الوسم علامة على بداية موسم هطول الأمطار الطبيعي، ومدته اثنان وخمسون يوماً، وإذا نزل مطر خلاله، فإن السنة تبشر بخير وربيع مزدهر".

وقال في حديثه: "مطر الوسمي مفيد للأرض؛ لأنه ينبت الفقع والنفل والروض وجميع الأعشاب البرية المفيدة للرعي، حيث تخضر الأرض بالأعشاب الحولية والمعمرة وأول أمطار الوسم يسمى بعهاد، والسحاب المبكر الذي يظهر مع دخول الوسم يقال له المرابيع، واحدها مرباع كمرابيع الإبل، وهي التي تنتج في أول الزمان ويُقال للمكان السريع النبات مرباع. وللوسم علامات تدل على دخوله أهمها تخلق السحب وظهورها من جهة المغرب، والطقس السائد في الأيام الأولى من الوسم رطب وتكون الرياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة، وقد تهب بين حين وآخر ولفترات وجيزة ريح شمالية غربية لا تدوم طويلاً، مع برودة ملحوظة في آخر الليل وقد تسقط بعض قطرات المطر في الأيام الأولى من الوسم، إلا أنها تتبخر قبل وصولها إلى الأرض ومن المجريات أنه إذا نزل مطر خلال أيام الوسم فإن السنة تكون خصبة وتبشر بربيع مزدهر.

ولا يزال الجو حاراً نهاراً بارداً نسبياً في آخر الليل في أول الوسم، ويعتدل الجو في منتصف الوسم تقريباً أثناء النهار وتزداد برودته أثناء الليل، وتكثر فيه العواصف والرياح المحملة بالغبار والأتربة، وقد تكون ماطرة أحيانا وغالباً ما تكون في ساعات الليل الأولى؛ لذا تهيج أمراض الحساسية وأمراض العيون والزكام لتقلبات الجو والإصابات بالإسهال لنفحات البرد المباغتة؛ الأمر الذي جعلهم ينهون عن النوم فيه بالعراء".





image

image
image

image
بواسطة : faifaonline.net
 2  0  1714
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:47 صباحًا الخميس 25 شوال 1443 / 26 مايو 2022.